إجازة جهاز جديد لعلاج أعراض تضخم البروستات عند الرجال

وافقت هيئة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) على تسويق اول أداة زرع دائمة لتخفيف ضعف او انسداد تدفق البول عند الرجال الذين تزيد اعمارهم على 50 عاماً والمصابين بتضخم غدة البروستات حيث يعمل الجهاز الجديد على تخفيف حدة ضعف تدفق البول من خلال دفع انسجة البروستات التي تضغط على الاحليل للداخل.

وبين الباحثون ان الجهاز الجديد (UroLift System) يوفر بديلاً علاجياً للجراحة في حالات تضخم البروستات الحميد, كما انها توفر الراحة للرجال الذين لا يستطيعون تحمل العلاجات الدوائية المتوفرة.

وقد عملت الهيئة على مراجعة بيانات دراستين سريريتين اشتملت على اكثر من 270 رجلاً مصاباً بتضخم البروستات الحميد, حيث تمت زراعة الجهاز باحداث غرزتين او اكثر عن طريق ادخال المنظار في مجرى البول، واستطاع الباحثون زراعة الجهاز ل 98% من المرضى. وأثبتت المتابعة ارتفاع معدل تدفق البول بنسبة 30% واستقرار كمية البول المتبقي في المثانة كما ابدى المرضى المشاركون انخفاضاً في الاعراض المرافقة لتضخم البروستات وزيادة في جودة الحياة لمدة عامين بعد الخضوع للعلاج.

وأشار الباحثون ان الآثار الجانبية التي تمت ملاحظتها كانت طفيفة وتضمنت ألماً او حرقة عند التبول, ظهور دم في البول, الحاجة الملحة والمتكررة للتبول, الافراغ غير المكتمل للمثانة وانخفاض تدفق البول, ولم تظهر اي اثار جانبية شديدة او خطيرة بين المشاركين..

أ.د. صالح بن صالح

×