الفشل الكلوي

أعراض الفشل الكلوي

  • ما أعراض الفشل الكلوي وهل يكون وراثة حيث اصيب أخي بهذا المرض وتوفي رحمه الله، وأنا قمت بتحاليل في مستشفى حكومي ولله الحمد النتائج سليمة من قبل أربعة أشهر لكن أحس احياناً ألم في الظهر وراجعت الدكتور وافادني بأنها عضلات الظهر.. متى تظهر علامات فشل الكلى ؟
  • ان بعض الأمراض الكلوية الموروثة كالكليتين المتعددة الكيسات (PCKD) مثلاً قد تسبب الفشل الكلوي عند عدد من أفراد العائلة الواحدة وفي سن مبكرة احيانا ولكن حيث ان التحاليل والاشعة التي اجريت لك كانت والحمد لله سليمة فلا داعي إلى القلق بل عليك متابعة الفحص الدوري للتأكد من عدم اصابتك مستقبلاً لا سمح الله بأية أمراض كلوية مع الاخذ بعين الاعتبار ان اعراض الفشل الكلوي لاتظهر الا في مرحلة متقدمة من المرض.

كثرة مرات التبول

  • لدي مشكلتان هما: 1- كثرة مرات التبول في اليوم الواحد، 2- عدم القدرة على التحكم بالمثانة عند التأخر بالدخول للحمام.. أبلغ من العمر 47 سنة متزوج، أمارس الرياضة 4 أيام في الأسبوع، وليس لديّ مشاكل صحية في الوقت الحالي؟
  • إن تكرار التبول أكثر من 8 مرات في غضون 24 ساعة يعتبر غير طبيعي، وله أسباب عديدة منها الفرط في شرب السوائل وداء السكري والمثانة الالحاحية المفرطة النشاط وتضخم البروستات أو التهابها المزمن والأمراض العصبية أو التهابات أو أورام في المثانة أو وجود حصيات داخلها وغيرها. وقد يترافق مع كثرة التبول الالحاح الشديد في الاستعجال إلى تفريغ المثانة وحدوث أحياناً السلس البولي الالحاحي نتيجة إحدى تلك الأسباب. يتم التشخيص بالفحص السريري والتحاليل البولية وأحياناً الأشعة بالصبغة على الجهاز البولي أو فحص ديناميكيات البول الكترونياً لتحديد السبب المباشر لتلك الأعراض ومعالجتها بأفضل الوسائل.

حصوة في الكلية

  • عندي في الكلية اليمين حصوة حجمها حوالي (2) سنتيمتر، وقد عملت تفتيت للحصوة مرتين دون جدوى. عمري 30 سنة ووزني 160 كم طولي 180 سم. السؤال هل هناك عقار يساعد على التفتيت دون جراحة لكون الجراحة صعبة كوني بديناً أرجو الرد على سؤالي وشكراً؟!
  • يمكن تذويب بعض الحصيات المكونة من حمض اليورك اسيد أو السستين بالعقاقير والتي قد تستغرق وقتا طويلا خاصة في الحصوات الكبيرة مثل حالتك يأخ ابراهيم. ولكن لا يوجد حتى الآن علاج دوائي ناجح لحصيات الكالسيوم أو الاوكسالات أو الفوسفات وغيرها من الحصيات. في مثل حالتك هذه اخي الكريم من الافضل علاج الحصوة عن طريق إدخال منظار في الكلية عبر الجلد وتفتيت الحصوة بسهولة بالموجات فوق الصوتية أو بالليزر مع نتائج ممتازة إذا ما تمت تلك العملية على يد خبير في تلك العمليات الجراحية، كما قد يستعمل البعض طريقة التفتييت باستعمال منظار الحالب وموجات اليزر ولكن يعيب تلك الطريقة احتمالية فشلها في الحصوات الكبيرة مثل حالتك او الاحتياج الى اعادتها على اكثر من مرحلة للحصول عل نتائج كاملة للتفتييت.

ورم حول الخصية

أبلغ من العمر 26 سنة وأعاني من ورم بين الخصية وبين فتحة الشرج وهو ثابت ويزداد أحياناً ويرجع كما كان أحيانا وقد أجريت عملية جراحية في احد المستشفيات وشفيت منه ورجع لي مرة أخرى.. أفيدوني بعلاج أو بأي شيء لديكم ولكم جزيل الشكر.

  • إن وجود ورم في منطقة العجان أي بين أسفل الصفن والشرج قد ينتج عن عدة أسباب منها رتج في الاحليل أو تمدد خارجي في جداره يشبه الفتق أو خراج في البروستات أو العجان أو ناسور ما بين الاحليل والجلد نتيجة ضيق في الاحليل وغيرها.

يمكن تحديد السبب بإجراء أشعة فوق الصوتية أو رنين مغناطيسي على تلك المنطقة مع تنظير الاحليل والمثانة أو تصويرها إشعاعياً بالصبغة. وأما إذا ما كان هذا الورم عائد إلى رتج أو فتق في الاحليل فإذا لم يتم استئصاله كاملاً فقد يتعاود ويسبب الأعراض السريرية المذكورة.

أ.د. صالح بن صالح

×