تسرب للدم اثناء الانتصاب

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

تسرب للدم اثناء الانتصاب

  • سعادة الدكتور صالح …. السلام عليكم. سؤالي هو انه إذا تبين من خلال الفحص بالأشعة فوق الصوتية على العضو الذكري وجود تسرب غير طبيعي للدم عبر الأوردة اثناء الانتصاب (تهريب) أرجو شاكراً توضيح العلاج الدوائي المناسب لمثل هذه الحالة، علماً بأن الحالة لا تستدعي تدخلاً جراحياً حسبما أفادوني، وجزاكم الله عنا كل خير ودمتم في حفظ الله ورعايته.
  • إن وجود تسرب للدم اثناء الانتصاب من الأسباب الرئيسية للعجز الجنسي العضوي المنشأ. أهم اسبابها خلل في العضلات الملساء داخل الأجسام الكهفية التي تمنع توسع جيوب العضو التناسلي التي تضغط عادة على الأوردة تحت الغلالة البيضاء فتقفلها اثناء الانتصاب. الى وقت ليس بالبعيد كانت تجرى محاولات جراحية لربط تلك الاوردة المسببة للتسرب الوريدي الا ان معظمها باء بالفشل ونادراً جداً ما تستعمل تلك الوسائل الجراحية في الوقت الحاضر وغالبها لفئة محدودة من الرجال. وأما المعالجة غير الجراحية فقد تقوم على وضع حلقة بلاستيكية على قاعدة العضو الذكري لمنع تسرب الدم اثناء الانتصاب أو استعمال بعض الادوية حسب الحاجة اليها من واقع التحاليل مثل الهرمون الذكري (التيستوستيرون) أو بعض المنشطات الجنسية أو حقن الأجسام الكهفية بموسعات الشرايين والجيوب أو المضخة لسحب الهواء حول العضو وتمرير حلقة بلاستيكية على قاعدته بعد حصول الانتصاب. وأما إذا ما فشلت جميع تلك الوسائل فيمكن اللجوء الى زراعة البدائل أو الاسطوانات السيليكونية في الأجسام الكهفية مع نجاح مرتفع في تلك الحالات.

مرض بهجت

  • أرجو إحالة طلبي إلى الدكتور صالح استشاري المسالك البولية والتناسلية لافادتنا عن مرض بهجت وعن علاجه ولكم جزيل الشكر.
  • يعتبر مرض بهجت ( (Behcetياأخ احمد من الامراض المزمنة غير المعدية التي تتميز بظهور قرحات في الفم والأعضاء التناسلية والتهاب العنبية في العين وآفات أخرى على الجلد ولا يعرف له سبب حقيقي الى الان. وقد سمي هذا المرض على اسم أول طبيب اكتشفه وهو طبيب أمراض جلدية من تركيا اسمه “خلوصي بهجت” وقد اكتشفه عام 1937، وقد يترابط ايضاً مع حصول التهاب الدم والتهاب المفاصل والتهاب الوريد الخثاري والاضطرابات العصبية والهضمية والنفسية. تقرح أو قرحات الأعضاء التناسلية في داء بهجت تشاهد في 60 إلى 65 % من الحالات، ووجودها يشد الانتباه لداء بهجت، وعند الأطفال الذكور تظهر هذه القروح على كيس الخصية وبنسبة أقل على العضو الذكري وقد تترك هذه القروح بعض الآثار الدائمة في المرضى البالغين، كذلك قد يعاني المريض من التهاب في الخصية. أما في الإناث فغالباً ما تظهر القروح على الأعضاء التناسلية الخارجية وقد تصيب عنق الرحم والمهبل، وتشبه هذه القروح تلك الموجودة في الفم وتقل نسبة حدوث مثل هذه القروح عند الأطفال مقارنة بالبالغين، وهي قد تكون مؤلمة، وكثيرة، وقد تكون احيانا غير مؤلمة، وتترك بعد تندبها ندبات فاقدة الصباغ، وهذا يفيد في التشخيص الراجع لمرض بهجت. لايوجد علاج شافٍ لهذا المرض وتعتمد العلاجات الحالية على الضمادات وحقن الآفات بالكورتيزون واستعمال الادوية المخدرة الموضعية عليها وأحياناً تناول بعض العقاقير عن طريق الفم كالكورتيزون والادوية المثبطة للمناعة مثل الازاثيوبرين وسيكلوفوسفامايد والكولتشيسين والسيكلوسبورين وغيرها تحت اشراف اخصائي الأمراض الجلدية والمناعية.

التبول المتكرر

  • افيدكم ان والدتي تعاني من مشكلة التبول المتكرر والذي ربما يكون مرة أو مرتين كل نصف ساعة أو كل ساعة ولا تستطيع النوم ليلاً من كثرة التبول حتى انها تضطر للصيام عندما تريد ان تخرج من البيت أو إذا ارادت السفر، وتقول انها تشعر بألم شديد في الشرج والمثانة عندما تحبس البول. عمل لها تحاليل للكلية وتم قياس حجم البول في مدة 24 ساعة كذلك عمل لها فحص للرحم وكان كل شيء طبيعياً. علماً بأن والدتي في السبعين من عمرها وهي مصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم وتستعمل ادوية للسكر والكوليسترول والضغط وأيضاً تستعمل هرمون الثيروكسين وكالسيوم وفيتامين د، السؤال هل يوجد علاج لها غير جراحي وهل يمكنكم علاجها؟
  • قد تكون والدتك يأخ سلطان مصابة بفرط نشاط المثانة أو بالتهاب خلالي مزمن فيها يتطلبان التشخيص الدقيق على يد متخصص في الأمراض البولية والتناسلية واجراء بعض التحاليل والفحوصات الديناميكية للبول لمعرفة سبب اعراضها البولية المزعجة وقد يتطلب الامر عمل فحص بالمنظار للمثانة والاحليل لتحديد التشخيص. يمكن في أي حال وحسب السبب المشخص معالجتها بالعقاقير والعلاج السلوكي والتمارين على عضلات الحوض والصمام الخارجي بنجاح، وفي حال فشل المعالجة الدوائية يستطيع الاخصائي حقن عضلات المثانة بالبوتوكس مع نتائج جيدة.

أ.د. صالح بن صالح

×