هل الخصية الواحدة يؤثر على الانجاب؟

هل تؤثّر في الحمل

  • أريد ان اسأل هل الخصية الواحدة تؤثر في الحمل حيث ان زوجي له خصية واحدة بسبب إصابته بمرض السرطان في الخصية اليسرى والتي تم استئصالها منذ سبع سنوات وتعالج بالكيماوي وأنا متزوجة منذ سنتين وحملت مرتين ولكن يكون الجنين في الأسبوع الثامن والتاسع ولا يوجد نبض ومن ثم ينزل الجنين والآن أصبح لديّ كسل في المبايض وأخذت كلوميد عدة مرات ولكن لم يحصل حمل أرجو الإفادة وشكراً؟
  • إن وجود خصية واحدة سليمة لا يؤثر عادة على الإنجاب ولكن بالنسبة إلى زوجك يا سيدتي الفاضلة فتعرضه للعلاج الكيماوي قد يكون أحدث خللاً في عملية الانطاف. يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في القضاء على خلايا الحيوانات المنوية لأنها من الخلايا السريعة النمو والانقسام، فلا يستطيع العلاج الكيميائي التفرقة بينها وبين الخلايا السرطانية سريعة النمو والانقسام، مما يؤدي إلى تدميرها و القضاء عليها اما بشكل تام او جزئي وبذلك يصاب الرجل بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب وهذا يعتمد على نوع العلاج وفترته وحالة الرجل التناسلية قبل العلاج. يجب إجراء تحاليل مخبرية على السائل المنوي والهرمونات النخامية وقياس نسبة التكسر في الحمض النووي في الحيوانات المنوية والذي يمكن عمله أما من خلال عينة دم او عينة من السائل المنوي للتأكد من ذلك ويمكن ان يكون سبب الاجهاض المتتابع يعود إلى عامل انثوي يتطلب إجراء فحوصات كاملة عليك وفحص جيني على الجنين المتوفى. وهنا اود التذكير الى اهمية تجميد الحيوانات المنوية عند الشخص المصاب بالاورام السرطانية وذلك قبل الخضوع للعلاج الجراحي أو الإشعاعي أو الكيماوي لما لها من أهمية في المحافظة على جودة الحيامن والتي بمكن استخدامها بغرض الحقن المجهري في حال حدث خلل في عملية الانطاف عند الشخص المصاب بعد اي من المعالجات السابقة.

حصى في الكلى

  • أبلغ من العمر 34 سنة وأعاني من حصى في الكلى وقد عاودتني عدة مرات علماً أن نسبة اليورك أسد 7.3 وعندي سكر والآن عندي حصوة في الحالب كيف الطريقة لتجنب هذه الحصوات علماً أن الدكتور يقول جسمك قابل يكون حصوات ماهو تفسير هذا الكلام..
  • بالنسبة لحصوة الحالب فعلاجها يعتمد على حجمها وموقعها في اعلى او أسفل الحالب ومدى تسببها في حدوث انسداد في مسار البول من الكلية، والعلاج قد يكون دوائي او جراحي.

اما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فهنالك عدة أسباب للإصابة بحصيات الكلى والمسالك البولية ومعاودتها أبرزها الوراثة وكمية السوائل الذي يشربها المرء ونوع المأكولات وانخفاض نسبة مثبطات تكوين الحصيات في البول ووجود التهابات بولية متكررة أو عيوب خلقية في الجهاز البولي أو وجود أمراض استقلابية وزيادة تركيز البلورات مثل الكالسيوم والأوكسالات وحمض اليوريك والسستين وغيرها.

وللتشخيص يمكن القيام بالتحاليل المخبرية على الدم والبول المجمع لمدة 24 ساعة لكشف سبب تكوينه. ويمكن القول إن 10% من الأشخاص المصابين بحصوات المسالك البولية لديهم القابلية لتكرار تكوين الحصوة في السنة الاولى بعد العلاج وحوالي 50% خلال 10 سنوات من العلاج. ومعالجة تكرار تكون الحصوات يكون حسب أسبابها ونوعها وذلك بالعقاقير والحمية الغذائية والاإكثار من شرب السوائل خصوصاً الماء وعصير الليمون الحامض إذا ما كانت الحصيات مكونة من الكالسيوم والاوكسالات وذلك مع نتائج ممتازة للوقاية من معاودة تلك الحصيات.

تضخم بالكلية

  • سؤالي دكتور صالح أنه بعد الرنين المغناطيسي تبين أن لدي وجود تضخم بالكلية اليمنى، علماً بأن مكان الكلية اليمنى قرب الرحم واليسرى قرب السُرة. فهل موقع الكلى بحالتي له تأثير؟ وهل للتضخم علاج؟ وهل يوجد من أطعمة تضر بالتضخم ويجب الحذر منها ؟
  • قد يكون موقع الكُلى هو السبب في التضخم, وقد يكون التضخم بسبب عيب في الكُلى نفسها, ويظهر ذلك من خلال الرنين المغناطيسي، والتضخم عادة ما يكون عبارة عن انتفاخ في حوض الكلية واكياسها بسبب تعثر نزول البول منها وعلاجه يكون عن طريق إزالة سبب الانسداد مثل وجود ضيق في الحالب أو في حوض الكلية. ويجب ملاحظة ان انسداد الكلية قد يحدث آلاما وقد يؤدي إلى تكون حصوات كلوية اوضعفا في وظيفة الكُلية. ولا توجد أطعمة تضر بالتضخم الكلوى يجب الحذر منها, لكن بصفة عامة وفي حالة استبعاد وجود انسداد في مجرى البول يفضل الإكثار من شرب الماء.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×