نقص هرمون التستستيرون

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

نقص هرمون التستستيرون

  • تحية طيبة أبلغ من العمر 38 سنة، وعندي نقص في هرمون التستستيرون آخذ الإبرة منذ 6 سنوات كل أسبوعين إبرة، عندي 3 أطفال أعاني من السكر وأتعالج بالأنسولين سؤالي يا دكتور هل آخذ التستستيرون يؤثر سلباً على الإنجاب؟ مع العلم أن سبب أخذي للهرمون هو وجود مشكلة في الغده النخامية.
  • ان استعمال عقار التستستيرون بكافة صوره الدوائية مثل الحبوب او الحقن او المراهم لمدة طويلة قد يؤثر في معظم الحالات على الإنجاب ويسبب فقدانا كاملا أو جزئيا للحيوانات المنوية في السائل المنوي ويمكن ان يؤدي إلى العقم في تلك الحالات، وفي حالة وجود خلل وظيفي اوعضوي في الغدة النخامية وفي حالة رغبة الرجل في الإنجاب يمكن استبدال التستستيرون بعقار HCG النخامي مع أو بدون استعمال عقار FSH مع نتائج جيدة.

تضخم البروستاتا

  • اعاني من تضخم البروستاتا الحميد وهو كما اخبرني الطبيب من الحجم المتوسط واتناول ادوية البروسكار والاومنك من حوالي عامين غيرانه اضر بي ومنع تدفق السائل راجعت طبيباً آخر وأمر بايقاف هذا العلاج وصرف علاج زاترال اكس ال وتحسن الحال. السؤال هل لهذا العلاج نفس فاعلية السابق في تقليص حجم البروستاتا وإلى أي مدى يمكن الاستمرار عليه افيدونا مشكورين فانا في منطقة بعيدة عن امكانية الطب المختص شاكرا لكم علما ان العمر 70 والوزن 70 والطول 157.
  • ان لعلاج الزاترال نفس المفعول والنتائج من استعمال عقار التمسولوسين اوالاومنيك مع احتمالية اقل في حدوث تخاذل القذف نتيجة رجوع السائل المنوي الى المثانة البولية. كما ان كلا العقارين يعملان على ارخاء عضلات البروستات مما ينخفض ضغطها على الاحليل ويساعد على تحسين الاعراض البولية وسرعة جريان البول واما عقار البروسكار فإنه يسبب ضموراً جزئياً في البروستات ويقلص حجمها بنسبة حوالي 25٪ بعد استعماله المستمر لفترة لاتقل عن 3 اشهر. يمكن استعمال تلك العقاقير لمدة سنوات حسب الأعراض البولية أو التوقف عند استعمالها بعد فترة من الزمن والرجوع إلى احداها، اذا ما عاودت الأعراض البولية.

ضمور في الخصيتين

  • السلام عليكم عندي ضمور في الخصيتين ولا اعرف سبب الضمور، لكن عندي ضعف في الحيوانات المنوية وسبب لي العقم الكامل، فهل للضمور علاج؟ وهل لضمور الخصيتين له علاقة بضمور عضلات الجسم؟
  • لضمور الخصيتين اسباب عديدة تشمل الخصيتين العالقتين في البطن او غير النازحة الى كيس الصفن ومنها وجود تشوهات في الكروموزومات (الجينات) ومنها التهابات سابقة سببت الضمور ومنهما تعطيل في افراز الهرمونات النخامية ومنها الادمان على المخدرات والكحول أو فشل كلوي أو كبدي وغيرها من الاعتلالات. قد يعود سبب ضمور عضلات الجسم الى اي من الاسباب المذكورة اعلاه وهو مايؤثر بدوره على ضمور الخصية. بعد تشخيص أسباب الضمور تعالج الحالة حسب نتائج التحاليل والفحوصات والتي قد يكون منها أخذ عينة من الخصيتين، ومن الممكن معالجة بعض هذه الحالات بنجاح كبير اذا ماتمت في وقت مبكر.

صديد ودم

  • قبل حوالي ستة اشهر جاءتني حالة حيث لا أستطيع التبول وبعد أن أجبر نفسي على التبول مع وجود الألم يخرج البول ولكن بلون مائل إلى الأسود ويوجد ألم شديد بعد ذلك ذهبت إلى المستشفى واخذت المغذي وابرة مسكنة ولكن الحالة عاودتني بعدها بفترة بانحباس البول وأجريت تحليلاً وقال لي دكتور هناك نسبة عالية من الصديد والدم؟ لا أعرف ما العمل عندما أعالج يذهب التعب ثم بعد الانقطاع يعود؟
  • الحالة التي شرحتها قد تمثل التهاباً حاداً في البروستات اوقد تكون التهابا مزمنا تزيد حدته من فترة لاخرى وقد عاودتك بعد فترة شهر بعد العلاج، للأسف لم تذكر عمرك ونتائج التحاليل التي اجريت لك ومدة العلاج بالمضادات الحيوية التي اعطيت لك، فعندما يصاب شاب بالتهاب حاد في غدة البروستات نجري له فحصا سريريا كاملاً وتحاليل بولية واشعة صوتية وغيرها للتحري عن سبب الالتهاب ونعالجه بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب وغيرها لمدة أسابيع، عليك زيارة استشاري في جراحة المسالك البولية يجري لك الفحوصات الضرورية للتشخيص ثم معالجتك حسب الأسباب.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×