عدد الحيوانات المنوية الطبيعي

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

انتفاخ في القدمين

  • اسعد الله أوقاتك دكتور صالح واود استشارتك في حالتي حيث انني حامل في الشهر الثامن، ومنذ اسبوعين لدي انتفاخ في القدمين، وتم عمل تحاليل وتبين أنها أملاح. فهل في ذلك ضرر علي اوعلى الجنين؟ وأيضا تبين أن لدي فقر دم من الشهر السادس؟
  • بعض السيدات الحوامل قد يعانين من تنفخات القدمين وهي ناتجة عن التغيرات الفسيولوجية من هرمونات وتغير في ضغط الدم ونزول زلال في البول من الكلى، كل ذلك ممكن أن يمر في حدود السيطرة ودون أي مضاعفات تذكر على الأم أو الجنين، لكن إذا زادت التنفخات وزادت كمية الزلال في البول ونقص معدل الزلال في الدم وارتفع ضغط الدم فيسمى ذلك الحمل الخطر الذي يحتاج للمتابعة من قبل أخصائي النساء والولادة، كما ان حصول فقر الدم يحتاج إلى التعويض بالحديد وحمض الفوليك، أما من ناحية المسالك البولية فيجب البحث في البول عن الالتهابات والميكروبات وعلاجها أولاً بأول حسب مزرعة البول واختيار العلاج المناسب مع الحمل.

نسبة الحيوانات المنوية (صفر)

  • ابلغ من العمر 30 عاما وأفيدكم أنني أعاني من عقم وحيث إنني متزوج منذ ثلاث سنوات وعند عمل التحاليل الطبية اتضح ان نسبة الحيوانات المنوية (صفر) لذا عملت في المستشفى عملية وهي أخذ خزعة من الخصية وعلى أساس هذا اتضح ان هناك ضموراً في الخصية وذلك كان قبل سنة تقريباً ثم عملت تحاليل أخرى ولا زال النسبة صفراً. لذا أرفق لكم الأوراق والتحاليل وآمل من الله افادتي وجزاكم الله خيراً؟
  • من مراجعة تحاليلك اخي السائل يتضح وجود فشل في الانطاف مع صغر في حجم الخصيتين وارتفاع في هرمون الغدة النخامية FSH)) وبالرغم من وجود ضمور كامل في الخصية بناءً على الفحص النسيجي المرفق ووجود فقط الخلايا الداعمة (خلايا سرتولي) إلاّ أنه من الممكن باستعمال الجراحة المجهرية (المسح المجهري للخصية) الكشف عن وجود حيوانات منوية في حوالي 30٪ من الحالات المماثلة لحالتك والتي من الممكن استخلاصها وتلقيحها في البويضات مع احتمالات حصول حمل في حدود 30٪ إلى 40٪ تقريباً بتوفيق الله.

بدين وأعاني من حصوة

  • عندي في الكلية اليمنى حصوة حجمها حوالي (2) سنتيمتر وقد عملت تفتيت للحصوة مرتين دون جدوى. عمري 30 سنة ووزني 160 كم وطولي 180 سم. السؤال هل هناك عقار يساعد على التفتيت دون جراحة لكون الجراحة صعبة كوني بديناً أرجو الرد على سؤالي وشكراً؟!

يمكن تذويب بعض الحصيات المكونة من حمض اليورك اسيد أو السستين بالعقاقير والتي قد تستغرق وقتا طويلا خاصة في الحصوات الكبيرة مثل حالتك اخي الكريم. ولكن لا يوجد حتى الآن علاج دوائي ناجح لحصيات الكالسيوم أو الاوكسالات أو الفوسفات وغيرها من الحصيات. في مثل حالتك هذه يا أخ شاكر من الافضل علاج الحصوة عن طريق إدخال منظار في الكلية عبر الجلد وتفتيت الحصوة بسهولة بالموجات فوق الصوتية أو بالليزر مع نتائج ممتازة إذا ما تمت تلك العملية على يد خبير في تلك العمليات الجراحية، كما قد يستعمل البعض طريقة التفتيت باستعمال منظار الحالب وموجات الليزر ولكن يعيب تلك الطريقة احتمالية فشلها في الحصوات الكبيرة مثل حالتك او الاحتياج الى اعادتها على اكثر من مرحلة للحصول عل نتائج كاملة للتفتييت.

ارتفاع في هرمون الحليب

  • انا شاب متزوج وعمري 30 سنه ومنذ زواجي قبل 4 سنوات الى الان لم يكتب الله لنا ذرية وبعد مراجعتي للطبيب اتضح ان لدي ارتفاع في هرمون الحليب. سؤالي: ارتفاع هرمون الحليب هل هو خطير أي (يسبب العقم أو تأخر في الانجاب)؟ ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحليب؟ وما هي أعراضه؟ وما علاجه؟
  • هرمون الحليب (البرولاكتين) هو هرمون يفرز من غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة النخامية. من أهم أسباب ارتفاع هرمون الحليب تواجد ورم حميد في الغدة النخامية أو استعمال بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع أو خلل في الغدة الدرقية أو تخاذل وظيفة الكبد او الكلى أو الاضطراب النفسي اوالقلق الشديد أو إصابة الصدر بالرضوض وأحياناً لأسباب لا تزال مجهولة. قد يسبب ارتفاع هذا الهرمون انخفاضا في الهرمون الذكري (التيستوستيرون) مع فقدان الرغبة الجنسية والعقم والضعف الجنسي. يتم تشخيصه بالتحاليل المخبرية وبإجراء الرنين المغناطيسي على الغدة النخامية ويعالج اولا بعلاج الاسباب التي ادت الى ارتفاعه ماامكن.. وثانيا بالعقاقير مثل (كابرغولين) و(بروموكربيتن) بنجاح في أغلب الحالات. تتشابه الآثار الجانبية لهذه الأدوية مع افضلية في قلة الاعراض لدواء الكابرغولين، حيث إن معظمها قد يؤدي إلى آلام المعدة والغثيان أو انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفادياً لحدوث ذلك كما يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×