لماذا تفشل عملية أطفال الأنابيب؟

توصلت دراسة أميركية حديثة جرى عرض نتائجها مؤخرا في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لطب الإنجاب البشري وعلم الأجنة المنعقد في العاصمة السويسرية جنيف إلى أن عمر الرجل يؤثر في مدى نجاح عملية اطفال الأنابيب ((IVF.

ووجد الباحثون أنه كلما كان عمر الزوج أكبر، كلما انخفض احتمال نجاح ولادة طفل حي باستخدام هذه التقنية.

وقام الباحثون بتفحص بيانات حوالي 19 ألف حالة اطفال انابيب أجراها أكثر من 7700 زوج وزوجة في ولاية ماساتشوستس. وجرى تقسيم النساء في 4 مجموعات: النساء اللواتي هن دون 30 سنة، والنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30-35 سنة، والنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35-40 سنة، والنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40-42 سنة.

وكما توقع الباحثون، فإن معدلات النجاح وولادة طفل حي كانت الأقل بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 إلى 42 سنة. وفي هذه المجموعة لم يكن لعمر الزوج أثر يذكر في معدل نجاح عملية اطفال الأنابيب، إلا أن عمر الزوج كان له تأثير واضح في معدل النجاح عند النساء اللواتي تقل أعمارهن عن 40 سنة.

وعلى سبيل المثال، بلغت معدلات نجاح عملية اطفال الأنابيب عند الأزواج الذين تقل أعمار النساء لديهم عن 30 سنة وتتراوح أعمار الرجال فيهم بين 40-42 سنة حوالي 46 في المئة. أما معدل النجاح عند الأزواج الذين تقل أعمار النساء لديهم عن 30 سنة وتتراوح أعمار الرجال فيهم بين 30-35 حوالي 73 في المئة.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×