مضاعفات عقار البروسكار

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

مضاعفات عقار

  • لي أكثر من خمسة عشر عاماً اتناول بعض الادوية الخاصة بتضخم البروستات الحميد . وآخر تلك الادوية البروسكار وآخر تحليل ل PSA كان 1.2، علماً باني ابلغ من العمر 67 عاماً واتمتع بقدرة جنسية طبيعية.

سؤالي هو انه منذ حوالي السنة حصل انحناء في العضو، هل هو بسبب هذه الأدوية، وهل هناك علاج لهذه الحالة بحيث يعود طبيعياً؟

  • ان من بعض مضاعفات عقار البروسكار حصول عجز جنسي في حوالي 7٪ من الحالات مع قلة حجم السائل المنوي، واما بالنسبة إلى انحناء العضو التناسلي عند الانتصاب، إذا ما كانت قوة الانتصاب طبيعية، فقد يعود ذلك إلى وجود تليف مابين الجسم الكهفي الاسفنجي والغلالة البيضاء الذي يدعى بمرض «بيروني» نسبة للطبيب الفرنسي الذي وصفه لاول مرة منذ حوالي 200 سنة، ويمكن تشخيصه بالفحص السريري أو بالأشعة فوق الصوتية على العضو التناسلي. ويمكن علاج تلك الحالة بالعقاقير مثل الكولشيسين وتاموكسيفين وغيرهما أو بحقن مادة فيراباميل، او باستخدام عقار الزيافلكس المجاز مؤخرا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للإستخدام الخاص فقط لهذا المرض وذلك بحقنه داخل التليف. وإذا ما زادت درجة الانحناء واثرت على عملية الايلاج أو إذا ما حصل ضعف جنسي تام فيمكن اجراء عملية جراحية لاستئصال التليف وترقيع الغلالة البيضاء أو ادخال الدعائم أو البدائل السيليكونية داخل الاجسام الكهفية، واما إذا ما حصل انحناء العضو التناسلي بدون وجود أي تليف في الغلالة البيضاء واصبح مزعجاً وشديد التزوي، وهي الحالة التي تسمى التقوس الخلقي، فيمكن تصحيحه بعملية جراحية تقويمية على الغلالة البيضاء.

التهاب غير جرثومي

  • عمري 36 سنة وقد تعرضت لالتهاب في البروستاتا بكتيري قبل 4 سنوات مع صديد مرتفع وتم معالجته ولم تكن الا أعراضا بسيطة وبعد اخذ العلاج لمدة شهر لم أحس بأي اعراض ورجعت طبيعي ولم اراجع الدكتور وقبل سنتين رجعت نفس المشكلة وكانت النتيجة التهاب في البروستاتا واستمررت على اخذ العلاج لمدة شهر، ثم عملت مزرعة لسائل البروستاتا والبول ويوجد التهاب جرثومي وصديد تقريباً إلى 10 وقبل أربعة اشهر من المتابعة، وتم عمل الفحوصات من منظار للاحليل وأشعة للمثانة والكليتين ومنظار للمثانة وأشعة حديثة للخصيتين وكانت سليمة الا أن الخصيتين يوجد بهما دوالي اليسرى من الدرجة الرابعة واليمنى من الدرجة الثانية ولكن الالم يروح ويرجع والمشكلة قد عملت قسطرة لدوالي الخصية ولكن كان هناك مشكلة الا وهي ان في الخصية اليسرى يوجد ثلاثة اوردة ولم يكن بالاستطاعة اقفالها، الآن بعد المتابعة تم اخذ العلاج وعمل تحليل لسائل البروستاتا والبول ولم يوجد هناك التهاب ولا صديد هذا الكلام قبل اسبوع من تاريخ الكتابة اليكم وتم ابلاغي من الطبيب المعالج ان الالتهاب الذي يوجد لدي التهاب مزمن وغير جرثومي. ارجو من سعادتكم الاجابة على الاسئلة التالية :
  • هل هناك علاج للالتهاب غير الجرثومي؟
    • هل يعدي الزوجة ؟
  • لدي اعراض حرارة في الافخاذ وفتحة الشرج والارجل والقدمين؟
  • لقد عملت جميع التحاليل الجنسية والحمد لله سليمة.
  • إذا ما اثبتت التحاليل المخبرية ومزرعة البول والافرازات البروستاتية بعد التدليك البروستاتي او من مزرعة السائل المنوي وجود التهاب غير جرثومي – أي في حال غياب أي صديد أو جراثيم فيها – فيمكن في تلك الحالات معالجتها بالمضادات الحيوية ومحصرات الفا للجهاز الودي ومضادات الالتهاب وبعض الأعشاب مثل «الكرسيتين» ومرخيات عضلية مع نجاح مرتفع في اغلب الحالات.
  • هذا الالتهاب ليس معدياً ولن يشكل خطرا على زوجتك.
  • الاعراض التي ذكرت في سؤالك يمكن ان تكون احد مظاهر التهاب البروستات المزمن بنوعيه البكتيري والبكتيري.
  • في حال معاودة الالتهاب الجرثومي المتعدد يجب اجراء أشعة فوق الصوتية على البروستات للتأكد من عدم وجود خراج داخلها والذي يمكن ازالته بالسحب عبر الاحليل أو منطقة العجان.
  • في حال وجود صديد في الافرازات البروستاتية أو في البول بعد التدليك فهذا يعني حتى في غياب أية جراثيم فيها، ان هنالك التهاباً مزمناً غير بكتيري يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية الملائمة لمدة 3 اشهر أو اكثر احياناً مع المتابعة الدورية واجراء التحاليل اللازمة للتأكد من استجابة المرض للعلاج.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×