مرض الخيطيات

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

مرض الخيطيات

  • أرجو تزويدي بمعلومات عن الإصابة الطفيلية بداء الخيطيات (Filiriasis) المتعلق بالجهاز البولي مع خالص الشكر.
  • مرض الخيطيات أو الفيلارياسيس هو نتيجة الإصابة بطفيل يسمى بنفس الاسم ويصيب الجهاز اللمفاوي بالتهابات وانسدادات وكل ما يحدث بعد ذلك هو نتيجة لتلك الانسدادات، فمثلا هو السبب فيما يسمى بداء أو مرض الفيل الذي يصيب الساقين بالتضخم والتورم لتبلغ حجما كبيرا (كالفيل)، وإن أصاب كيس الصفن المحتوي على الخصيتين تضخم الأخير وربما وصل إلى حجم كبير يتعدى مستوى الركبتين نزولا أو يزيد ، كذلك إن أصاب الأوعية الداخلية للجهاز البولي تسبب برشح مواد لبنية بيضاء تخرج مع البول وأحيانا تتجلط وتسبب انسدادات للبول أثناء خروجه.

هل يسبب العجز الجنسي

  • هل عقار سيروكسات بالنسبة لسرعة القذف يسبب العجز الجنسي، حيث إن له مفعولا جيدا معي من ناحية تأخير القذف بالرغم من المضاعفات الأخرى من غثيان وكثرة التثاؤب جراء استخدامه مع الإحساس بالرجفة عند الإقلاع عن استعماله فجأة، سؤالي هل الاستمرار على استخدامه يؤثر على الصحة جنسياً أو غير جنسياً، وهل تنصحني بالمتابعة عليه أم ماذا ولكم جزيل الشكر؟
  • من بعض الأعراض الجانبية النادرة لعقار سيروكسات (Paroxetine- Seroxat) العجز الجنسي والذي قد يحدث أثناء تناول العلاج أو بعد التوقف عن استعماله خاصة إذا كان الاستخدام لفترات طويلة أو بجرعات عالية. وتحدث هذه المضاعفات في أقل من 10% من المرضى في عدة صور منها الضعف في الانتصاب أو قلة الرغبة والاستثارة الجنسية أو حتى انقطاع القذف وقد تستمر لعدة أشهر بعد التوقف عن استخدام العلاج، ولكنه إذا ما قد استعمل العلاج بالجرعات المتعارف عليها ولمدة بدون حصول تلك المضاعفات فيمكنك الاستمرار عليه بدون القلق حول تأثيره على صحتك الجنسية أو غير الجنسية، ولكن عليك استعماله تحت إشراف أخصائي خبير في تلك العقاقير.

زرع الكلية وعلاقته بالزواج

  • أعاني من فشل كلوي مزمن وأنا حاليا يادكتور على غسيل دموي 3 مرات أسبوعيا، وإن شاء الله قريبا سأقوم بعملية زراعة كلى من أحد إخوتي. أود أن تخبروني وتزودني بمعلومات عن عملية زرع الكلية وعلاقته بالزواج هل له أثر بالقدرة الجنسية أو التناسلية عند الطرفين؟
  • قد يؤثر الفشل الكلوي المزمن على الطاقة الجنسية والقدرة على الإخصاب، وكثيرا ما يرتبط الفشل الكلوي بحدوث قصور في القدرة الجنسية وذلك مع بداية ارتباط المريض بعمليات تنقية الدم (الديلزة) بصفة روتينية أسبوعا وتبدأ الأعراض الواضحة للعجز الجنسي في حوالي 60-80% منهم ويعزى ذلك إلى أن مرضى الفشل الكلوي يحتفظون بمستوى منخفض من هرمون الذكورة في الدم Hypogonadism ولا يعود هذا الانخفاض إلى مستواه الطبيعي بمجرد إجراء تنقية الدم (الدليزة) وقد دلت الأبحاث على أن 50% من المرضى الذين يجرون الدليزة يعانون من ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين في الدم مما يسبب حدوث خلل في إنتاج هرمونات الغدة النخامية LH , وFSH الذي يؤثر بالتالي سلبا على إنتاج هرمون الذكورة من الخصية.

كما أن هناك مرضين يرتبطان بالفشل الكلوي وهما مرض السكري وتصلب الشرايين الذي يحدث سريعا مع إجراء الغسيل الكلوي بصورة مزمنة Chronic Renal Dialysis ويؤثر تصلب الشرايين على قوة اندفاع الدم في كامل العضو الذكري بشكل كاف، كما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم، ومن المعروف أن الأدوية الخافضة لضغط الدم تؤثر على القدرة الجنسية بالإضافة إلى الحالة النفسية للمريض الذي يشعر أنه أصبح لزاما عليه أن يعيش بقية عمره مرتبطا بإحدى ماكينات التنقية. هذا التأثير على القدرة الجنسية والتناسلية قد يتحسن تحسناً ملحوظاً بعد زرع الكلية في معظم الحالات وفي حال فشل ذلك يمكن استعمال عدة عقاقير تساعد على التمتع بصحة جنسية جيدة والإخصاب الناجح بدون أي تأثير على الكلية المزروعة. أما بالنسبة لمكان الكلية المزروعة عند النساء فإنه لا يعوق نمو الجنين الذي يسبب كبر في حجم الرحم والذي بدوره يملأ تجويف البطن في الاتجاه إلى أعلى ناحية السرة، وبرغم زيادة الضغط داخل تجويف البطن فإن الكلية المزروعة لا تتأثر.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×