الايدز

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

داء السكري والعجز الجنسي

  • السلام عليكم. أبلغ من العمر 40 سنة ولا توجد لدي مشاكل صحية ولله الحمد ماعدا مرض السكري الذي اصابني من مرحلة الطفولة، والذي احاول جاهدا التحكم فيه عن طريق ابر الانسولين. مشكلتي التي بدأت اعاني منها منذ سنتين هي الضعف الجنسي مع ان الرغبة الجنسية ممتازة ولا اعاني مشاكل بولية فهل للسكر علاقة بذلك. مع خالص تحياتي
  • من أبرز مضاعفات داء السكري العجز الجنسي ويحدث بطريقة متفاوتة عند حوالي 30% إلى 60% من المصابين به حسب أعمارهم ودرجة ارتفاع السكر ومدة المرض وعدم ضبطه، فضلاً عن أن حوالي 32% من المصابين بالعنة يعانون ارتفاع السكر من دون أي علامات سريرية توحي بوجوده. وتشمل أسبابه العوامل الوعائية والعصبية والنفسية والدوائية مع ترابط العجز بآفات في شرايين القلب التاجية، وتصلب الأوعية، والاعتلال العصبي المتعدد، وتخاذل وظيفة الكبد الذي يحدث بمعدل مرتفع عند المرضى المصابين، فضلاً عن أن العديد يتناولون بعض العقاقير لمعالجة ارتفاع الضغط الدموي، التي تساهم في تسبب العجز.

وقد أظهرت دراسات تغييرات مرضية أبرزها تضييق الشرايين في العضو التناسلي الذي يحدّ من امتداد الأجسام الكهفية بالدم والأكسجين نتيجة إنتاج النواتج السكرية التي تؤثر في وظيفة الصفيحات والخلايا الباطنية، فضلاً عن أن تزايد تركيز السكر قد ينقص أيضاً أنزيم أكسيد نيتريك سنتاز والاكسيد نيتريك وCGMP، التي تكوِّن المواد الأساسية الموسعة للشرايين والجيوب في أثناء الانتصاب ما قد يؤدي إلى تقلصها ومنع تدفق الدم إلى الأجسام الكهفية.

الايدز

  • أخي الدكتور صالح تحية طيبة وبعد. يوجد لدي سؤالان ارجو الاجابة عنهما ولكم جزيل الشكر:
  • متى يكتشف مرض الايدز وما أعراضه؟
  • هل شرب الماء في الصباح وعند الاستيقاظ مباشرة يؤثر في الصحة، حيث إنني أشرب كمية كبيرة عند الاستيقاظ من النوم مباشرة والسلام.
  • من أبرز الأعراض السريرية الحادة التي قد تظهر بعد بضعة أسابيع من الاصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب أو الايدز تشمل في أكثر من 50% من تلك الحالات ارتفاع درجة الحرارة، والتوعك، وتضخم الغدد اللمفاوية، والتهاب البلعوم، والطفح الجلدي، وآلام العضلات والمفاصل، وهي اعراض غير خاصة بهذا المرض ومشابهة لحد كبير مع اعراض الانفلونزا الموسمية.

ومن الأعراض الأخرى التي قد ترافق تلك العدوى ولكن بنسبة أقل وتراوح بين 10% و50%، الاسهال، والصداع، والغثيان، والقيء وتضخم الكبد، والطحال، والسلاق الفموي، ونقصان الوزن، وغيرها من الحالات العصيبة والالتهابات.. وأما تشخيص تلك الحالات فيتم بإجراء تحاليل مخبرية ويتم التشخيص والعلاج على يد اخصائي الأمراض المعدية أو الالتهابية.

إن شرب كميات كبيرة من الماء نافع للصحة وليس هنالك أي ضرر منه بالعكس عن ذلك. اذ ينصح الاطباء بشرب الماء عند الاستيقاظ صباحا قبل تناول الطعام. فشرب 2 لتر من الماء يوميا يساعد على السيطرة او الشفاء من عدة امراض مثل: الربو، والسعال، وامراض الجهاز التنفسي الاخرى، كالبرد، وايضا امراض الجهاز الهضمي، مثل الحموضة، والامساك، وعسر الهضم، والتهابات الامعاء، وارتفاع الضغط الدموي، والذبحة، وغيرها.

ويفضل شرب كمية من الماء النقي صباحا، اما اذا كان هذا الماء دافئا فان المفعول يمكن ان يكون اقوى، واذا كان الشخص غير متعود على شرب هذا المقدار من الماء صباحا، فيمكنه البدء بشرب كميات اقل يوميا وزيادتها تدريجيا الى ان يصبح قادرا على شرب المقدار المطلوب يوميا.

ولكن قد يعاني بعض الاشخاص المتبعين حديثا نظام العلاج باستخدام الماء الصداع والالم في مناطق مختلفة من الجسم، وكذلك الشعور بالدوار، كما قد يحس الشخص بالغثيان ويمر بنوبات تعرق ويعاني اسهالاً، ويمر بفترات يحس فيها بعدم الارتياح، الا ان هذه الاعراض لا تخفي وراءها اذى، او اثرا سيئا يمكن ان يلحق بالمريض، حيث ان هذه الاعراض دليل على ان عملية تخلص الجسم من الخلايا والعناصر الضارة ناجحة، وهو دافع لإكمال العلاج باستخدام الماء كما ان الشخص يستطيع ان يقلل من كمية الماء المشروب يوميا الى مقدار يمكن تحمله الى ان تختفي هذه الاعراض، ثم يعود ليشرب بنفس المقدار من جديد. هنا يجب التذكير الى ان هذه النصيحة لا تنطبق على فئات من المرضى مثل مرضى القلب او مرضى الفشل الكبدي، او الكلوي.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×