ما هي فائدة وأضرار الهرمون الذكري عند البالغين؟

عيادة المسالك البولية والاضطربات الجنسية

الهرمون الذكري

  • ما هي فائدة وأضرار الهرمون الذكري عند البالغين؟
  • تكمن اهمية هرمون الذكورة (التيستوستيرون) في احتاج جميع خلايا الجسم له واعتمادها لااكمال وظائفها الحيوية عليه، وإذا ما حصل نقص في تركيز الهرمون الذكري حسب التحاليل المخبرية فقد يسبب أعراضاً سريرية متعددة كفقدان الرغبة الجنسية والعجز الجنسي وضمور العضلات وضعفها وتخلخل العظام والسمنة والضعف الجسدي وفقدان الذاكرة وصعوبة في التركيز الفكري والتشويش العقلي وقد تطرقنا لاعراض نقص هذا الهرمون في عيادات صحفية سابقة يمكنك ياخ ابومحمد الرجوع اليها لمزيد من الفائدة.. وفي هذا الاطار فان المعالجة بالهرمون الذكري قد تساعد على إزالة الكثير من تلك الأعراض.. وأما اضرار العلاج التعويضي الهرموني فتشمل ارتفاع في كريات الدم الحمراء مع احتمال زيادة لزوجة الدم وانخفاض الكوليسترول الجيد (HDL) والتأثير على وظيفة الكبد خصوصاً إذا ما استعمل منه اقراص الفم وقد يؤدي استعمال الدواء ايضا الى زيادة تضخم البروستات الحميد أو تنشيط سرطان البروستات الخامل أو سرطان الثدي في بعض الحالات.. ولا يحبذ استعماله إذا ما كان تركيز الهرمون الذكري في الدم طبيعياً في حال وجود سرطان بروستاتي أو أعراض بولية ناتجة عن تضخم البروستات الحميد.

ضمور في الخصيتين

  • عمري 25 سنة متزوج وليس لدي اطفال، أعمل مهندس كمبيوتر تتراوح فترة جلوسي اليومية ما بين 12- 16 في المتوسط.. اكتشفت مؤخراً أني أعاني من دوالي الخصيتين، اليسرى درجة ثالثة أو رابعة واليمنى درجة ثانية.

قمت بإجراء العملية الجراحية في الجهتين من حوالي شهر، وضعي الحالي هو الذي يقلقني، فقد بدأت أدقق على المسائل الجنسية لدي أكثر مما سبق، حيث لاحظت وبشكل واضح بعد العملية ان حجم الخصيتين صغير وأنه لم يعد لديّ الحس الجنسي الذي كان يوجد قبل فترة 6 أشهر أو أكثر من العملية.. ما أشعر به ان حجم الخصيتين يؤثر في قدرتي الجنسية فهل يوجد طريقة لزيادة الحجم؟ ما الفحوصات اللازمة لكي اتأكد من أني لا أعاني من حالة عقم؟ هل يسمح لي بممارسة الرياضة كالجري أو أي رياضة أخرى بعد العملية (مع العلم أني كنت أمارس كمال الأجسام والجري سابقاً)؟ آسف على الإطالة، وبانتظار الرد..

إذا ما حصل ضمور في الخصيتين مع عملية ربط الدوالي مع انخفاض ملحوظ في حجمها فقد ينذر ذلك أحياناً باحتمال إصابة أو بتر شرايينها أثناء العملية، يمكنك التأكد من ذلك بإجراء الأشعة فوق الصوتية عليها ومقابلتها مع الأشعة التي قد تكون أجريت قبل العملية والقيام بالتحاليل على السائل المنوي والهرمونات النخامية والذكورية في الدم. وبالنسبة للادوية التي تساعد على زيادة حجم الخصية فلايوجد حتى وقتنا الحالى ادوية مساعدة بهدف التكبير انما هي ادوية تحفيزيو لزيادة النشاط في وظائفها الحيوية.

حصوة في الحالب الايمن

  • أنا فتاة أبلغ من العمر سبعة عشر عاماً أجريت عملية استئصال الزائدة قبل ثلاثة أشهر وبعدها بدأت أحس بآلام في منطقة الجرح وأسفل البطن ثم بدأت الآلام في الظهر تمتد إلى الخصر والجنب الأيمن وبشدة والجنب الأيسر وبدأ الدم يخرج مع البول أحياناً في شكل سائل وأحياناً في قطع قد تكون كبيرة وبعض الأحيان تكون صغيرة مع وجود الألم عند التبول حتى الآن وأجريت ثلاث مرات تحاليل وأشعة صوتية وأشعة عادية وجميعها نتائجها سليمة ماذا أفعل وشدة الآلام تؤرقني؟
  • إن أعراضك السريرية يااخت أروى قد تعود إلى وجود حصوة في الحالب الايمن قد يصعب أحياناً تشخيصها بالأشعة العادية السينية خاصة بالحصوات الصغيرة او الشفافة أوحتى بالموجات الفوق الصوتية وقد تحتاج إلى أشعة مقطعية مع وبدون صبغة للتوصل إلى تشخيص صحيح يساعد على اتباع معالجة ناجحة. وفي حال كانت نتيجة الأشعة المقطعية طبيعية وتحليل البول خال من علامات التهاب بولي فيتوجب إجراء تنظير للمثانة في العيادة لاكتشاف أية آفة داخلها قد تسبب أعراضك هذه.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×