ما هي الأعراض التي قد تحدث للمتبرع بالكلى ؟

عيادة المسالك البولية والأمراض الجنسية

التبرع بالكلى

  • ما هي الأعراض التي قد تحدث للمتبرع بالكلى ؟ وهل يمارس حياته الطبيعية ؟
  • يقوم الأطباء بإجراء فحوصات كاملة للمتبرع للتأكد من سلامة الكُلية المتبقية ، وتقوم الكلية السليمة الواحدة بوظيفة الكلية الأخرى، لذا لا توجد مشكلة بالنسبة للمتبرع على المدى الطويل ، و لكن بالطبع عليه المحافظة على صحته بصورة عامة بسبب وجود كلية واحدة.

زيادة الأملاح في الجسم

  • ما هي أعراض زيادة الأملاح في الجسم؟ وماذا يأكل مريض زيادة الأملاح؟ وعن ماذا يمتنع من الأكل؟ وهل زيادة الأملاح في الجسم تسبب حكة أو هرشا في الذراعين فقط مع بعض الآلام في أسفل باطن الرجل اليسرى؟
  • اؤكد أخي أن جميع المأكولات بها أملاح بدرجات متفاوتة فهناك أملاح الكالسيوم و الفوسفات والأوكزالات وأملاح حمض اليوريك وهذه المنتجات يتم امتصاصها أو ناتجة عن عمليات حيوية في الجسم يتم إخراجها عن طريق الكلى بصفة عامة. عندما نتحدث عن وجود أملاح عند المريض فنحن نرقبها في عينة البول كما نرقبها أثناء التصوير التلفزيوني للكلى إذا كثرت في الكلى ووجودها في البول لا يشكل خطورة بل هي حالة صحية تعكس نوعية وكمية المأكولات التي تم هضمها خلال اليومين السابقين للفحص، لكن تكمن الخطورة إذا قلّت كمية المياه التي تشربها وكثرت هذه الأملاح وتركزت، هنا قد تتجمع وتشكل بلورات للحصى تختلط مع عناصر عضوية في الكلى وتنمو بشكل حصى لتسبب مضاعفات حصى الكلى والمسالك البولية، وهنا ننصح بعمل فحص وتحليل هذه الحصى لمعرفة نوعيتها ونحدد بعدها أنواع المأكولات أو المشروبات التي يتم تجنبها، لكن بصورة عامة الإكثار من شرب الماء والسوائل يقلل من ترسيب هذه الأملاح . من ناحية اخرى هناك بعض الأملاح الرملية وهي أملاح حمض اليوريك ناتجة عن كثرة مأكولات اللحوم الحمراء والبقوليات وهي تمثل 15 % من مجموع حصى المسالك البولية، وقد تنمو وتتجمع في الكليتين مما قد تؤدي إلى قصور في وظائف الكلى وفي مراحل متأخرة من الممكن أن تسبب حكة في الجسم ، كما يرافق تكوين هذه الحصى الرملية ألم في بعض المفاصل خاصة في مفاصل الساق ويسمى هذا المرض بمرض داء الملوك أو النقرس.

انتفاخ في القدمين

  • اسعد الله اوقاتك دكتور صالح وأود استشارتك في حالتي حيث انني حامل في الشهر الثامن، ومنذ اسبوعين لدي انتفاخ في القدمين، وتم عمل تحاليل وتبين أنها أملاح. فهل في ذلك ضرر علي او على الجنين؟ وأيضا تبين أن لدي فقر دم من الشهر السادس؟
  • بعض السيدات الحوامل قد يعانين من تنفخات القدمين وهي ناتجة عن التغيرات الفسيولوجية من هرمونات وتغير في ضغط الدم ونزول زلال في البول من الكلى، كل ذلك ممكن أن يمر في حدود السيطرة ودون أي مضاعفات تذكر على الأم أو الجنين، لكن إذا زادت التنفخات وزادت كمية الزلال في البول ونقص معدل الزلال في الدم وارتفع ضغط الدم فيسمى ذلك الحمل الخطر الذي يحتاج للمتابعة من قبل أخصائي النساء والولادة، كما ان حصول فقر الدم يحتاج إلى التعويض بالحديد وحمض الفوليك، أما من ناحية المسالك البولية فيجب البحث في البول عن الالتهابات والميكروبات وعلاجها أولاً بأول حسب مزرعة البول واختيار العلاج المناسب مع الحمل.

الخصية اليمنى لم تنزل

  • أنا ابلغ من العمر 26 عاماً ومشكلتي عندي الخصية اليمنى لم تنزل حيث انها موجودة في اعلى منطقة العانة تقريباً.. وبعد الفحص قرر الدكتور اجراء عملية وازالتها نهائياً.. فهل تنصح بازالتها؟ وهل العملية خطرة؟ وهل لها تأثير جنسي علي. مع العلم اني عملت تحليلاً للسائل المنوي وقال الدكتور ان نتيجة التحليل ممتازة جداً.
  • انني انصح بالقيام بعملية لازالتها اذا ما كانت مغمورة او عالقة في الجهة الاربية او في البطن، واما في بعض الحالات فقد يستحسن اذا ما كانت ذات حجم طبيعي ومستقرة فوق العانة انزالها جراحياً مع تنبيه المريض حول احتمال اصابتها في المستقبل بتحولات سرطانية وارشاده على فحصها وحسها يومياً واستشارة جراح في المسالك البولية فوراً اذا ما زاد حجمها او حصل تورم داخلها. وأما بالنسبة الى عملية الاستئصال فهي بسيطة ولا تستدعي الاستشفاء ومضاعفاتها عادة قليلة وطفيفة.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×