ما أعراض دوالي الخصية وهل يوجد علاج خلاف العملية؟

مشكلة مزمنة

  • مشكلة مزمنة لدي، حيث إني أعاني من هذه المشكلة من مدة طويلة قرابة عشر سنوات ولم أراجع أي عيادة. إنني أعاني من تبول أثناء الليل تبول غير إرادي وأنا في أعماق النوم مما يحرجني أمام زوجتي عندما أقوم وملابسي مبللة، أرجو إفادتي ولكم جزيل الشكر؟
  • لم تذكر عمرك في السؤال أخي الكريم لكن بصفة عامة حالتك هذه قد تحصل بنسبة 2 ٪ إلى 3 ٪ عند البالغين وقد تعود إلى عدة أسباب أبرزها فرط نشاط المثانة وقلة سعتها وتقلص الصمام الخارجي أثناء التبول وعدم نضوج أو إصابة المركز العصبي في الدماغ المسؤول عن التحكم في البول وربما أيضاً إلى النوم العميق أو أسباب عصبية أو آفات في الجهاز البولي كما يجب التأكد من عدم إصابتك بداء السكري. يمكن التوصل إلى التشخيص الدقيق بالقيام بفحص سريري كامل وإجراء التحاليل المخبرية والفحص الديناميكي الإلكتروني للمثانة والصمام الخارجي والأشعة على الجهاز البولي. تتم المعالجة حسب السبب المشخص وقد تشمل تعديل طريقة الأكل والشرب، وكذلك التعديل السلوكي للنوم، وكذلك استخدام العقاقير مثل «الاميبرامين» و»المينيرين» والمنبه الليلي وغيرها مع نجاح مرتفع.

دوالي الخصية

  • سؤالي خاص بموضوع دوالي الخصية ما أعراض الدوالي وهل يوجد علاج خلاف العملية؟
  • في معظم الحالات لا توجد أعراض سريرية توحي بوجود الدوالي ولكنها أحياناً قد تسبب آلاماً في الخصية خصوصاً بعد الوقوف لمدة طويلة وفي طقس حار، كما قد يكون أول اكتشاف للدوالي عند إجراء الفحص السريري لمتابعة تأخر الإنجاب أو عند وجود ضعف في تحليل السائل المنوي. في حالات قليلة تشكل الدوالي انتفاخاً في كيس الصفن محيطاً بالخصية وهو ما يشابه مظهر كيس مليء بالدود. يمكن تشخيص دوالي الخصية بسهولة بالفحص السريري ونادراً بالأشعة الفوق الصوتية أو الوريدية. يمكن إغلاق تلك الأوردة أما بالتدخل الجراحي وأفضل ما يذكر هنا هو الربط بالميكروسكوب الجراحي ويمكن كذلك إقفال تلك الأوردة تحت المراقبة الإشعاعية بواسطة مواد مصلبة تحقن داخلها ومع نتائج جيدة. هنا أحب التأكيد على أنه لايوجد حالياً دواء فعال عالمياً لعلاج الدوالي خلاف الطريقتين السابقتين.حصر في البول
  • أعرض عليك حالتي يا دكتور وهي أنني أشكو من حصر في البول وهذه الشكوى لها الآن حوالي 5 سنوات وهي إنني عندما أدخل إلى دورة المياه أعزك الله في أي وقت يخرج مني البول ولكن المشكلة بعد ذلك أي أن البول لا يتفرغ كله أجلس حوالي ساعة أردت أن أقوم ثم يبدو بعد ذلك لا أرتاح أجلس أحياناً ينزل على شكل قطرات وأحياناً إذا كان بعد شرب الماء ينزل على شكل كمية بطيئة.
  • لم تذكري أختي الكريمة عمرك في السؤال لكن بصفة عامة عند البالغين قد تكون حالتك ناتجة عن ضيق في عنق المثانة أو الأحاليل أو نقص توترها وتخاذل تقلصاتها الطبيعية نتيجة آفات عصبية تؤثر على أعصابها. يمكن التوصل إلى تشخيص دقيق بإجراء الفحص الديناميكي على المثانة والصمام وتنظير المثانة وتصويرها بالأشعة مع نجاح مرتفع مع المعالجة حسب السبب المشخص.

أ.د. صالح بن صالح

×