ما أعراض دوالي الخصية وهل يوجد علاج خلاف العملية؟

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

حصر في البول

  • أعرض عليك حالتي يا دكتور وهي أنني اشكو من حصر في البول وهذه الشكوى لها الآن حوالي 5 سنوات وهي انني عندما ادخل إلى دورة المياه، في أي وقت يخرج مني البول ولكن المشكلة بعد ذلك أي ان البول لا يتفرغ كله اجلس حوالي ساعة أردت أن اقوم ثم يبدو بعد ذلك لا ارتاح اجلس أحياناً ينزل على شكل قطرات وأحياناً إذا كان بعد شرب الماء ينزل على شكل كمية بطيئة.
  • لم تذكري اختي الكريمة عمرك في السؤال لكن بصفة عامة عند البالغين قد تكون حالتك ناتجة عن ضيق في عنق المثانة أو الاحليل أو نقصان انقباضات المثانة وتخاذل تقلصاتها الطبيعية نتيجة آفات عصبية تؤثر في دفع البول.

يمكن التوصل إلى تشخيص دقيق باجراء الفحص الديناميكي على المثانة والصمام وتنظير المثانة وتصويرها بالاشعة مع نجاح مرتفع مع المعالجة حسب السبب المشخص.

فحص سرطان البروستات

  • ابو ياسر يسأل اريد ان افحص عن سرطان البروستات حيث سمعت عنه ويوجد لي اخ غير شقيق اصيب به مؤخرا؟
  • يعد سرطان البروستات الورم الأكثر شيوعاً عند الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر في الولايات المتحدة وأوروبا والبلاد الاسكندينافية وكذلك يشكل أكثر الأورام المسببة للوفاة بعد أورام الرئة والقولون في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يصيب واحداً من كل 6 رجال ونسبة الوفيات بسببه هي في حدود 3%.

وهذا السرطان موجود لدى حوالي 30% من الرجال من دون أي أعراض سريرية بعد تجاوزهم 50 سنة من العمر كما أظهرته عدة اختبارات تشريحية على جثث رجال توفوا بسبب أمراض لا علاقة لها بهذا الورم وتزيد نسبة تشخيصه إلى نحو 80% بعد سن 85 سنة.

وهو منتشر في كل أنحاء العالم ولكن بنسب مختلفة. إذ يشكل ثامن أخطر سرطان يسبب الوفاة على مستوى المملكة العربية السعودية ويكون حوالي 7% من الأورام المسجلة سنويا لدى السعوديين الذكور (بحسب إحصائيات المركز الوطني لتسجيل الأورام).

يمكن تشخيص هذا المرض بفحص البروستات السريري بالاصبع عبر فتحة الشرج عن طريق الطبيب المعالج وكذلك قياس معدل (PSA) ب اس اي في الدم وذلك للفئة من الرجال المستهدفة من الفحص المبكر لهذا المرض التي يحددها السن والعرق والتاريخ العائلي.

وكلا الفحصين لا يعطيان التشخيص النهائي في حالة وجود سرطان البروستات لا سمح الله، وإنما يعطيان الطبيب الدافع القوي لعمل فحوصات أخرى في حالة أن يكون هذان الفحصان أو احدهما غير طبيعي ومن ثم اللجوء لأخذ خزعات من البروستات بالأشعة الصوتية لإثبات أو نفي المرض.

دوالي الخصية

  • سؤالي هو خاص بموضوع دوالي الخصي، ما أعراض الدوالي وهل يوجد علاج خلاف العملية؟
  • في معظم الحالات لا توجد أعراض سريرية توحي بوجود الدوالي ولكنها أحياناً قد تسبب آلاماً في الخصية خصوصاً بعد الوقوف لمدة طويلة وفي الطقس الحار، كما قد يكون اول اكتشاف للدوالي عند اجراء الفحص السريري لمتابعة تأخر الانجاب او عند وجود ضعف في تحليل السائل المنوي.

في حالات قليلة تشكل الدوالي انتفاخا في كيس الصفن محيطا بالخصية وهو ما يمكن تشبيهه بمظهر كيس مملوء بالدود.

يمكن تشخيص دوالي الخصية بسهولة بالفحص السريري ونادراً بالأشعة الفوق الصوتية أو الوريدية. يمكن اغلاق تلك الأوردة اما بالتدخل الجراحي وافضل انواعها هو الربط بالميكروسكوب الجراحي ويمكن كذلك اقفال تلك الاوردة تحت المراقبة الاشعاعية بواسطة مواد مصلبة تحقن داخلها ومع نتائج جيدة.

هنا احب التأكيد أنه لا يوجد حاليا دواء فعال عالميا لعلاج الدوالي خلاف الطريقتين السابقتين.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×