Site icon الدكتور صالح بن صالح

لزوجة متوسطة وحركة متوسطة للسائل المنوي

لزوجة متوسطة وحركة متوسطة للسائل المنوي

لزوجة متوسطة وحركة متوسطة للسائل المنوي

العادة السرية

1) هل تؤثر العادة السرية على الحياة الزوجية؟ وإذا كان فما هي آثارها؟ وماطرق حلها؟

2) لديّ نية (مشتركة) طبعاً.. بعدم الإنجاب في الفترة المقبلة. من ناحية استخدام حبوب منع الحمل، هل لها أضرار مستقبلية محتملة؟

بالنسبة للسؤال الأول: قد تؤثر العادة السرية إذا ما استعملت بطريقة عشوائية ومستديمة على القذف. وقد يسبب تخاذله ولكنها لا تؤثر بشكل مباشر على الانتصاب أو الطاقة الجنسية الا عند حدوث اصابات في العضو جراء الافراط في الاستعمال، كما قد يكون للعادة السرية آثار نفسية تؤثر بشكل غير مباشر على المعاشرة.

ومن ناحية السؤال الثاني: يمكن استعمال حبوب منع الحمل تحت إشراف اخصائي في الأمراض النسائية بدون أي مضاعفات خطيرة.

حصا في الكلى

اما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فهنالك عدة اسباب للاصابة بحصيات الكلى والمسالك البولية ومعاودتها أبرزها الوراثة وكمية السوائل الذي يشربها المرء ونوع المأكولات وانخفاض نسبة مثبطات تكوين الحصيات في البول ووجود التهابات بولية متكررة او عيوب خلقية في الجهاز البولي او وجود امراض استقلابية وزيادة تركيز البلورات مثل الكالسيوم والاوكسالات وحمض اليوريك والسستين وغيرها. ويمكن القيام بالتحاليل المخبرية على الدم والبول المجمع لمدة 24 ساعة لكشف سبب تكوينه. ويمكن القول ان 10% من الاشخاص المصابين بحصوات المسالك البولية لديهم القابلية لتكرار تكوين الحصوة في السنة الاولى بعد العلاج وحوالي 50% خلال 5 سنوات من العلاج. ومعالجة تكرار تكون الحصوات يكون حسب اسبابها ونوعها وذلك بالعقاقير والحمية الغذائية والاكثار من شرب السوائل خصوصاً الماء وعصير الليمون الحامض إذا ما كانت الحصيات مكونة من الكالسيوم والاوكسالات وذلك مع نتائج ممتازة للوقاية من معاودة تلك الحصيات.

لزوجة متوسطة والحركة متوسطة

أ.د. صالح بن صالح