لزوجة متوسطة وحركة متوسطة للسائل المنوي

العادة السرية

  • أنا شاب مقبل على الزواج في القريب العاجل بإذن الله.. لدي سؤالان أتمنى الرد عليهما:

1) هل تؤثر العادة السرية على الحياة الزوجية؟ وإذا كان فما هي آثارها؟ وماطرق حلها؟

2) لديّ نية (مشتركة) طبعاً.. بعدم الإنجاب في الفترة المقبلة. من ناحية استخدام حبوب منع الحمل، هل لها أضرار مستقبلية محتملة؟

  • للإجابة على أسئلتك يا أخ عبدالله إليك ما يلي:

بالنسبة للسؤال الأول: قد تؤثر العادة السرية إذا ما استعملت بطريقة عشوائية ومستديمة على القذف. وقد يسبب تخاذله ولكنها لا تؤثر بشكل مباشر على الانتصاب أو الطاقة الجنسية الا عند حدوث اصابات في العضو جراء الافراط في الاستعمال، كما قد يكون للعادة السرية آثار نفسية تؤثر بشكل غير مباشر على المعاشرة.

ومن ناحية السؤال الثاني: يمكن استعمال حبوب منع الحمل تحت إشراف اخصائي في الأمراض النسائية بدون أي مضاعفات خطيرة.

حصا في الكلى

  • أبلغ من العمر 37 سنة أعاني من حصى في الكلى وقد أتاني عدة مرات علماً أن نسبة اليورك اسد 7.3 وعندي سكري والآن عندي حصوة في الحالب كيف الطريقة لتجنب هذه الحصوات؟ علماً أن الدكتور يقول جسمك قابل ليكون حصوات ما هو تفسير هذا الكلام؟
  • بالنسبة لحصوة الحالب فعلاجها يعتمد على حجمها وموقعها في اعلى او اسفل الحالب ومدى تسببها في حدوث انسداد في مسار البول من الكلية، والعلاج قد يكون دوائيا او جراحيا.

اما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فهنالك عدة اسباب للاصابة بحصيات الكلى والمسالك البولية ومعاودتها أبرزها الوراثة وكمية السوائل الذي يشربها المرء ونوع المأكولات وانخفاض نسبة مثبطات تكوين الحصيات في البول ووجود التهابات بولية متكررة او عيوب خلقية في الجهاز البولي او وجود امراض استقلابية وزيادة تركيز البلورات مثل الكالسيوم والاوكسالات وحمض اليوريك والسستين وغيرها. ويمكن القيام بالتحاليل المخبرية على الدم والبول المجمع لمدة 24 ساعة لكشف سبب تكوينه. ويمكن القول ان 10% من الاشخاص المصابين بحصوات المسالك البولية لديهم القابلية لتكرار تكوين الحصوة في السنة الاولى بعد العلاج وحوالي 50% خلال 5 سنوات من العلاج. ومعالجة تكرار تكون الحصوات يكون حسب اسبابها ونوعها وذلك بالعقاقير والحمية الغذائية والاكثار من شرب السوائل خصوصاً الماء وعصير الليمون الحامض إذا ما كانت الحصيات مكونة من الكالسيوم والاوكسالات وذلك مع نتائج ممتازة للوقاية من معاودة تلك الحصيات.

لزوجة متوسطة والحركة متوسطة

  • لقد عملت تحليلاً للسائل المنوي فوجدت بعض الاحيان لزوجة متوسطة والحركة متوسطة وحجم السائل متوسط وعدد الحيوانات المنوية اكثر من 77 مليونا وعملت قبل ايام تحليلا مرة ثانية بعد التحليل الاول بثلاث سنوات فوجدت لزوجة في السائل المنوي مرتفعة جداً. فما هو سببها وهل لها علاج أتخلص منها نهائياً وهل تؤثر على الانجاب، علماً بأنني متزوج لأكثر من 4 سنوات وما اراد الله سبحانه وتعالى انجابا، وزوجتي تتعالج من تكيسات بالمبيض واختلال بالهرمونات. فهل العسل والاعشاب تفيد فيها.
  • بعد القذف مباشرة يكون السائل المنوي لزجاً ومخثراً لمدة 10 الى 20 دقيقة يتبعها اماعته بواسطة انزيم يدعى بي اس اي يفرز من البروستات ويمتزج مع السائل المنوي عند القذف فيصبح سائلاً. وفي حال زيادة لزوجة السائل المنوي او تخثره فقد يؤثر ذلك على الاخصاب نتيجة تأثر حركة الحيامن السلبي بالزوجة وقد يكون من اسباب العقم الذكري. وقد استعملت عدة وسائل لاماعته منها خلطة انزيم سيمينين SEMININ او الفا اميلايز Alpha Amylase او مميعات البلغم المتواجدة في الصيدليات. ومن ناحية اخرى يمكن ضخ السائل المنوي عدة مرات داخل وخارج محقنة موصولة بابرة عيار 18 ومن ثم عمل الحقن المباشر داخل الرحم او في عنقه. والجدير بالذكر انه يستحسن القيام بتحليل افراز عنق الرحم مباشرة بعد المعاشرة وتقصي عدد وحركة الحيوانات المنوية اللاصقة به للتأكد حول تأثير اللزوجة عليها وتسببها المحتمل للعقم الذي يمكن معالجته في بعض تلك الحالات بالوسائل المذكورة سابقاً. كما يجب التأكد من عدم وجود التهابات في المسالك البولية وعلى الاخص التهابات البروستات التي قد تتطلب استخدام المضادات الحيوية لفترة من الزمن.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×