فحص جديد للكشف المبكر عن سرطان البروستات

دوالي الخصية

  • سؤالي خاص بموضوع دوالي الخصية، ما أعراض الدوالي؟ وهل يوجد علاج خلاف العملية؟
  • في معظم الحالات لا توجد أعراض سريرية توحي بوجود الدوالي، ولكنها أحيانًا قد تسبب آلامًا في الخصية، خصوصًا بعد الوقوف لمدة طويلة وفي طقس حار، كما قد يكون أول اكتشاف للدوالي عند إجراء الفحص السريري لمتابعة تأخر الإنجاب أو عند وجود ضعف في تحليل السائل المنوي. في حالات قليلة تشكل الدوالي انتفاخا في كيس الصفن المحيط بالخصية وهو ما يشابه مظهر كيس مليء بالدود. يمكن تشخيص دوالي الخصية بسهولة بالفحص السريري ونادرًا بالأشعة الفوق الصوتية أو الوريدية. يمكن إغلاق تلك الأوردة بالتدخل الجراحي، وأفضل ما يذكر هنا هو الربط بالميكروسكوب الجراحي، ويمكن كذلك إقفال تلك الأوردة تحت المراقبة الإشعاعية بواسطة مواد مصلبة تحقن داخلها، ومع نتائج جيدة. هنا أحب التأكيد على أنه لا يوجد حاليا دواء فعال عالميا لعلاج الدوالي خلاف الطريقتين السابقتين.

سرطان البروستات

  • كيف أكشف عن سرطان البروستات؟ وما آثاره الجانبية؟
  • يعتبر سرطان البروستات الورم الأكثر شيوعًا عند الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر في الولايات المتحدة وأوروبا والبلاد الاسكندينافية، وكذلك يشكل أكثر الأورام المسببة للوفاة بعد أورام الرئة والقولون في الولايات المتحدة الأميركية، إذ إنه يصيب واحدًا من كل 6 رجال ونسبة الوفيات بسببه هي في حدود 3%. وهذا السرطان موجود لدى نحو 30% من الرجال بدون أي أعراض سريرية بعد تجاوزهم 50 سنة من العمر، كما أظهرته عدة اختبارات تشريحية على جثث رجال توفوا بسبب أمراض لا علاقة لها بهذا الورم، وتزيد نسبة تشخيصه إلى نحو 80% بعد سن 85 سنة. وهو منتشر في كل أنحاء العالم ولكن بنسب مختلفة. إذ يشكل ثامن أخطر سرطان يسبب الوفاة على مستوى المملكة العربية السعودية، ويكون نحو 7% من الأورام المسجلة سنويا لدى السعوديين الذكور (بحسب إحصائيات المركز الوطني لتسجيل الأورام عام 2005م). يمكن تشخيص هذا المرض بفحص البروستات السريري بالإصبع عبر فتحة الشرج عن طريق الطبيب المعالج وكذلك قياس معدل (PSA) بي إس آي في الدم وذلك للفئة من الرجال المستهدفة من الفحص المبكر لهذا المرض، التي يحددها السن والعرق والتاريخ الأسري. وكلا الفحصين لا يعطيان التشخيص النهائي في حالة وجود سرطان البروستات لا سمح الله، وإنما يعطيان الطبيب الدافع القوي لعمل فحوصات أخرى في حالة أن يكون هذان الفحصان أو أحدهما غير طبيعي ومن ثم اللجوء لأخذ خزعات من البروستات بالأشعة الصوتية لإثبات أو نفي المرض.

تضخم بروستات حميد

  • عمري يا دكتور 64 سنة وأعاني من تضخم بروستات حميد من ثلاث سنوات، وأستعمل علاجات لها، أريد عملية استئصال للبروستات لكني متردد وإذا لم يمكن عمل العملية فما أفضل علاج لحالتي؟
  • يمكن استعمال عدة أنواع من علاجات حوافز الجهاز الودي كالتمولوسين والألفازوسين والدوكزازوسين وغيرهما مع عقار البروسكار أو الأفودارت مع احتمال كبير في تحسين الأعراض البولية. وفي حال فشل العلاج الدوائى باستمرار الأعراض البولية المزعجة أو حدوث التهابات بولية متكررة أو بول دموي متكرر أو تكون حصوات في المثانة أو زيادة الضغط على الكليتين وتأثر عملها أو في حالة رغبة المريض بعدم استعمال العقاقير كما في مثل حالتك أخي الكريم، فإنه يمكن كي البروستات أو معالجتها بالقاطع الحراري أو بالليزر، أو بالمويجات الحرارية وغيرها من الوسائل البسيطة والحديثة مثل علاج الرزيوم والبلازما التي لا تستدعي الاستئصال الكامل للبروستات، التي يمكن القيام ببعضها في العيادة المجهزة لمثل هذه العمليات والخروج من المستشفى في اليوم نفسه، وأما العلاج المثالي الشائع فهو تجريف البروستات بالمنظار عن طريق القاطع الحراري الذي يستدعي القيام بعملية جراحية تحت تخدير كامل أو نصفي والبقاء في المستشفى لبضعة أيام بعد تلك العملية.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×