كيف تؤثر الدوالي على خصوبة الرجال

سبق وأن أجريت عملية الدوالي

  • افيدكم انه سبق وأن أجريت عملية الدوالي في الجهة اليسرى قبل 15 سنة إلا انني أعاني من كبر حجم الخصية اليسرى بعد العملية وهي تضايقني – سؤالي لكم هل هناك امكانية في تصغير حجم الخصية وعودتها إلى وضعها السابق باجراء عملية – وإذا كان ممكنا اجراء العملية هل لها أي أضرار أو تأثيرات جانبية. علماً أن عمري الآن 42 سنة.
  • ان من مضاعفات عملية ربط الدوالي حصول قيلة أي كيس ماء حول الخصية يمكن استئصاله بسهولة جراحياً في عملية تستطيع بعدها مغادرة المستشفى في نفس اليوم بعون الله بدون الحاجة إلى الاستشفاء. والسبب في تكون كيس الماء حول الخصية والذي يعطي انطباعا ان الخصية نفسها هي الكبيرة هو ربط الاوعية اللمفاوية الموجودة في الحبل المنوي نظرا لصغر حجمها وشفافيتها التي تجعل من الصعب رؤيتها وتفاديها في عمليات ربط الدوالي بالطريقة التقليدية ولهذا فان نسبة حدوث قيلة مائية حول الخصية بعد عمليات ربط الدوالي بالطريقة التقليدية تصل الى 15% الا انه مع التطور الطبي التقني وادخال تقنية المايكروسكوب الجراحي لربط الدوالي اصبح بالامكان تفادي مثل هذه المضاعفات التي لا تزيد فرصة حدوثها بعد الربط الجراحي للدوالي بالمايكروسكوب عن 1%. اخيرا يمكن تشخيص القيلة المائية بالفحص السريري ويمكن الاستعانة بالأشعة فوق الصوتية لاثبات التشخيص.

كثرة الأملاح في البول

  • نشكركم جزيل الشكر على هذا المجهود الطيب، سؤالي: تأتيني الإصابة بكثرة الاملاح في البول أحياناً كثيرة وكلما عالجت منها أحسست بها مرة أخرى، وقد كنت قبل شهرين أعاني من ترسبات بالبول وعالجتها، ولكن الأملاح كانت تأتيني من قبل ذلك وأحس بها عندما يأتيني حرقان بالبول وأحس بتعب في أرجلي، مع العلم أنني أشرب ماء دائماً وبكثرة فأرجو شاكراً شرح هذه الحالة وكيف التخلص منها؟ وهل الإحساس بتعب الأرجل له علاقة بها؟ أو هل يكون ذلك ناتجاً من أي خلل في الكلى؟
  • تخرج بعض أنواع الأملاح مع البول من خلال الكليتين والجهاز البولي وتكون مذابة في ذلك الماء بطريقة تمنع ترسبها أي أن هناك حجما معينا للسوائل لا يقل عن 500 سم يكون لازماً لحفظ تلك الأملاح في حالة ذوبان.

فإن زادت الأملاح أو قلت السوائل وأصبحت مركزة أصبح لون البول داكنا وسمح ذلك لبعض الأملاح بعدم الذوبان بالكامل وبالتالي ترسبها تماما كما لو وضعت كمية كبيرة من الملح في كأس ماء وحاولت إذابته فسيذوب بعضه حتى يتشبع الماء ويبقى الباقي مترسباً.

وليس هناك مصطلح طبي اسمه ترسبات إنما هي أوصاف لشرح الموضوع للمريض وطالما بقى الأمر في هذه الحدود فلا وسيلة لرؤية ذلك وإنما يتضح من تحليل البول وجود أملاح بكثرة. الشيء الآخر المسؤول عن ذوبان تلك الأملاح هو حمضية البول أو قلويته فبعض الأملاح تذوب في الحموضة وبعضها يذوب بالقلوية.

أما إذا حدث التهاب أو جروح ولو ميكروسكوبية في الجهاز البولي تحت هذه الظروف فإن تلك الأملاح ستكون مع الأنسجة المتهتكة حصوات تظهر في الأشعة وتسبب حسب مكان وجودها تأثيرات تتراوح ما بين الألم إلى النزيف البولي إلى الانسدادات.

إذاً تحت الظروف الطبيعية العادية ترشح الأملاح من الكلية ذائبة في الماء إلى الخارج فإذا حدث انسداد أمام خروجها كان ذلك مساعداً على ترسبها وإنشاء حصوات وأن قل الماء المذيب يحدث لها نفس الشيء.

والكلية التي تفرز هذه الأملاح هي كلية سليمة وقوية في البداية والملاحظ أن هناك بعض الناس وبعض العائلات لديهم القدرة على عمل تلك الحصوات التي يتكرر تكونها ونزولها ونلاحظ أن هذه العملية المزعجة تتوقف عند سن 40-45 عاماً ولا ندري لها سبباً.

أ.د. صالح بن صالح

×