فوائد البقدونس على المسالك البولية

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

فوائد البقدونس

  • السلام عليكم. سمعت يادكتور أن البقدونس له فوائد على المسالك البولية، هل هذا صحيح وماهو المقدار الذي توصي به؟ مع كل الشكر لكم.
  • لنبتة البقدونس فوائد كثيرة على معظم اجهزة الجسم، وإن كانت معظم فوائده تنحصر في الأوراق، فهو يحتوي على كثير من مركبات الفلافونيدات، ويحتوي على كمية عالية من فيتامين (ج) الذي يوجد بنسبة أكبر مما هو موجود في الليمون. من اهم فوائده على الجهاز البولي علاج التهابات المسالك البولية، وكان المتخصص في العلاج بالنباتات، البريطاني جون باركينسون، قد كتب في أحد مؤلفاته أنه استخدم جذور البقدونس في تحضير وصفة خاصة لعلاج الملكة البريطانية في عام 1629 من التهاب المسالك البولية. ويعزو الطب قدرة البقدونس على مكافحة هذه الالتهابات إلى وجود عناصر معقمة ومضادة للجراثيم فيه حيث كان أطباء الأعشاب التقليديون يستخدمون أوراق البقدونس المهروسة في كمادات لعلاج لدغات الحشرات، الكدمات، الجروح، تشقق الجلد والحكة، وجاء في مراجعة أجرتها المجلة الدولية لطب المسالك البولية عام 2002م لدراسات عدة أجريت على الحيوانات أن جذور البقدونس تعزز الإفرازات البولية وهي خاصية تجعل منه علاجاً طبيعياً ممتازاً في حالة معاناة عوارض ما قبل الدورة الشهرية. ولعلاج التهابات المسالك البولية ينصح المتخصصون في طب الأعشاب بتناول 3 أكواب يومياً من نقيع أوراق وجذور البقدونس بانتظام.

أعاني من الأملاح البولية

  • ابلغ من العمر 45 عاما وبصحة جيدة ولله الحمد الا انني اعاني من الأملاح البولية كما اكد لي الطبيب المعالج وأنا من المكثرين من شرب الشاي و القهوة .. فهل لهما تأثيرسلبي على حالتي او على المسالك البولية بشكل عام؟
  • اخي ابوعبدالله. تحتوي القهوة والشاي على كميات من الكافيين وأملاح الأوكسالات، ويمنع الكافيين بدوره من امتصاص بعض العناصر الغذائية المهمة من الأمعاء مما يؤدي إلى فقدها في البول ومنها الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والحديد وغيرها من المعادن الصغرى، وكل هذه العناصر ضرورية لصحة الجسم. وعلى مستوى المسالك البولية فإن الشاي والقهوة أحد اسباب ادرار وكثرة التبول وإضطرابات المثانة والبروستات والتي بدورها تؤدي الى اضطرابات التبول، كما أن املاح الأوكسالات الموجودة في هذه المنبهات احد اهم مكونات حصوات المسالك البولية المعروفة.
  • نشكركم جزيل الشكر على هذا المجهود الطيب، سؤالي: تأتيني الإصابة بكثرة الاملاح في البول أحياناً كثيرة، وكلما عُولجتْ منها أحسست بها مرة أخرى، وقد كنت قبل شهرين أعاني من ترسبات بالبول وعالجتها، ولكن الأملاح كانت تأتيني من قبل ذلك وأحس بها عندما يأتيني حرقان بالبول وأحس بتعب في أرجلي، مع العلم أنني أشرب ماء دائماً وبكثرة فأرجو شاكراً شرح هذه الحالة وكيف التخلص منها؟ وهل الإحساس بتعب الأرجل له علاقة بها؟ أوهل يكون ذلك ناتجاً من أي خلل في الكلى ؟
  • تخرج بعض أنواع الأملاح مع البول من خلال الكليتين والجهاز البولي وتكون مذابة في ذلك الماء بطريقة تمنع ترسبها أي أنه هنا كحجم معين للسوائل لا يقل عن 500 سم يكون لازماً لحفظ تلك الأملاح في حالة ذوبان.

فإن زادت الأملاح أو قلت السوائل وأصبحت مركزة أصبح لون البول داكنًا وسمح ذلك لبعض الأملاح بعدم الذوبان بالكامل وبالتالي ترسبها تماما ًكما لو وضعت كمية كبيرة من الملح في كأس ماء وحاولت إذابته فسيذوب بعضه حتى يتشبع الماء ويبقى الباقي مترسباً.

وليس هناك مصطلح طبي اسمه ترسبات إنما هي أوصاف لشرح الموضوع للمريض وطالما بقي الأمر في هذه الحدود فلا وسيلة لرؤية ذلك، وإنما يتضح من تحليل البول وجود أملاح بكثرة. الشيء الآخر المسؤول عن ذوبان تلك الأملاح هو حمضية البول أو قلويته فبعض الأملاح تذوب في الحموضة وبعضها يذوب بالقلوية. أما إذا حدث التهاب أو جروح ولو ميكروسكوبية في الجهاز البولي تحت هذه الظروف فإن تلك الأملاح ستكون مع الأنسجة المتهتكة حصوات تظهر في الأشعة وتسبب حسب مكان وجودها تأثيرات تتراوح ما بين الألم إلى النزيف البولي إلى الإنسدادات . إذاً تحت الظروف الطبيعية العادية ترشح الأملاح من الكلية ذائبة في الماء إلى الخارج فإذا حدث انسداد أمام خروجها كان ذلك مساعداً على ترسبها وإنشاء حصوات وإن قل الماء المذيب يحدث لها نفس الشيء.

والكلية التي تفرز هذه الأملاح هي كلية سليمة وقوية في البداية والملاحظ أن هناك بعض الناس وبعض العائلات لديهم القدرة على عمل تلك الحصوات التي يتكرر تكونها ونزولها ونلاحظ أن هذه العملية المزعجة تتوقف عند سن 40-45 عاماً ولا ندري لها سبباً.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×