فحص البول من خلال الهواتف الذكية

استعرض معرض التكنولوجيا والتعليم والتصميم في مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة تطبيقا لهاتف ذكي يقوم بتحليل عينات البول لمجموعة من الحالات الطبية يمكن استخدامه كمؤشر ل25 مشكلة صحية مختلفة ومنها داء السكري والتهابات المسالك البولية والسرطانات والعلل الكبدية.

والمستخدم الذي سيدفع نحو عشرين دولارا لتحميل التطبيق “يو- تشك” من مخزن أبل بنهاية هذا الشهر سيحصل أيضا على قطعة ممسحة وخمسة أشرطة غمس للقياس. 

وعندها يقوم المستخدم بغمس أحد الأشرطة في عينة من بوله ويأخذ صورة لها باستخدام هاتفه الذكي. وتستخدم الممسحة لتسوية الألوان على العصا لإعطاء قراءة أفضل. ويمكن للتطبيق حينئذ أن يظهر أي مشاكل طبية بفحص وجود الجلوكوز والبروتينات والنترات والمواد الأخرى الموجودة في البول.

ويقول مبتكر التطبيق ميشكين إنغاوالي: أردت جعل الفحوصات الطبية في متناول المستخدمين. وأضاف “إذا أثبت التطبيق فاعليته يمكننا تعميمه على العيادات المتنقلة، وبدلاً من شراء جهاز بعشرة آلاف دولار يمكن للمستخدم أن يستعين بهاتفه الذكي الموجود لديه”.

وقال أيضا “هناك إمكانية هائلة لجعل عالم الكيمياء الحيوية في متناول مستخدمي الهواتف الذكية من خلال تطبيقات معينة. وبهذه الطريقة نعيد التفكير في أسلوب تقديم الرعاية الصحية للناس”. ومبدئيا سيكون التطبيق متاحا فقط من خلال نظام التشغيل “آي أو إس” التابع لأبل، لكنه سيكون متاحا فيما بعد بنظام أندرويد.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×