عملية لازالة الخصية المعلقة

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

مقبل على الزواج ..لكن !

  • انا شاب مقبل على الزواج في القريب العاجل بإذن الله.. لدي سؤالان أتمنى الرد عليهما… هل تؤثر العادة السرية على الحياة الزوجية؟ وإذا كان كذلك فما هي اثارها ؟ وماطرق حلها.

أيضاً لديّ انا وزوجتي بالاتفاق نية مشتركة لتأخير الإنجاب في الفترة المقبلة. من ناحية استخدام حبوب منع الحمل ،هل لها أضرار مستقبلية محتملة؟

  • بالنسبة للسؤال الأول: قد تؤثر العادة السرية إذا ما استعملت بطريقة عشوائية ومستديمة على القذف. وقد تسبب تخاذله ولكنها لا تؤثر بشكل مباشر على الانتصاب أو الطاقة الجنسية الا عند حدوث اصابات في العضو جراء الافراط في الاستعمال، كما قد يكون للعادة السرية آثار نفسية تؤثر بشكل غير مباشر على المعاشرة.

ومن ناحية السؤال الثاني: يمكن لزوجتك استعمال حبوب منع الحمل المعروفة تحت إشراف اخصائي في الأمراض النسائية بدون أية مضاعفات خطيرة على المدى القريب.

حصى في الكلى

  • أبلغ من العمر 37 سنة وأعاني من حصى في الكلى متكررة وقد أتاني هذا العارض عدة مرات هذه السنة، علماً أن نسبة اليورك اسيد 7.3 وعندي سكر والآن عندي حصوة في الحالب كيف الطريقة لتجنب هذه الحصوات علماً أن الدكتور يقول جسمك قابل يكون حصوات ماهو تفسير هذا الكلام..
  • بالنسبة لحصوة الحالب فعلاجها يعتمد على حجمها وموقعها في اعلى او اسفل الحالب ومدي تسببها في حدوث انسداد في مسار البول من الكلية، والعلاج قد يكون دوائيا او جراحيا، وكنا قد تطرقنا للعلاجات المتاحة لمثل حالتك اخي الكريم في اعداد سابقة من هذه العيادة الصحفية ويمكنك الرجوع اليها في ارشيف الصفحة لمزيد من التفصيل والفائدة.

اما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فهنالك عدة اسباب للاصابة بحصيات الكلى والمسالك البولية ومعاودتها أبرزها الوراثة وكمية السوائل التي يشربها المرء ونوع المأكولات وانخفاض نسبة مثبطات تكوين الحصيات في البول ووجود التهابات بولية متكررة او عيوب خلقية في الجهاز البولي اووجود امراض استقلابية وزيادة تركيز البلورات مثل الكالسيوم والاوكسالات وحمض اليوريك والسستين وغيرها.

ويمكن القيام بالتحاليل المخبرية على الدم والبول المجمع لمدة 24 ساعة لكشف سبب تكوينه . ويمكن القول ان 10% من الاشخاص المصابين بحصوات المسالك البولية لديهم القابلية لتكرار تكوين الحصوة في السنة الاولى بعد العلاج وحوالي 50% خلال 5 سنوات من العلاج. ومعالجة تكرار تكون الحصوات يكون حسب اسبابها ونوعها وذلك بالعقاقير والحمية الغذائية والاكثار من شرب السوائل خصوصاً الماء وعصير الليمون الحامض إذا ما كانت الحصيات مكونة من الكالسيوم والاوكسالات وذلك مع نتائج ممتازة للوقاية من معاودة تلك الحصيات.

إزالة الخصية المعلقة

  • أنا شاب ابلغ من العمر 26عاماً و مشكلتي ان عندي الخصية اليمنى لم تنزل حيث انها موجودة في اعلى منطقة العانة تقريباً.. وبعد الفحص قرر الدكتور اجراء عملية وازالتها نهائياً.. فهل تنصح بازالتها؟ وهل العملية خطرة؟ وهل لها تأثير جنسي علي. مع العلم اني عملت تحليلاً للسائل المنوي وقال الدكتور ان نتيجة التحليل ممتازة جداً.
  • بصفة عامة ينصح بالقيام بعملية لازالة الخصية المعلقة اذا ما كانت مغمورة او عالقة في الجهة الاربية او في البطن، واما في بعض الحالات فقد يستحسن اذا ما كانت ذات حجم طبيعي ومستقرة فوق العانة انزالها جراحياً للاستفادة منها في انتاج الهرمونات مع تنبيه المريض حول احتمال اصابتها في المستقبل بتحولات غير حميدة وارشاده على فحصها وجسها يومياً واستشارة جراح في المسالك البولية والتناسلية فوراً اذا ما زاد حجمها او حصل تورم داخلها. وأما بالنسبة الى عملية الاستئصال فهي بسيطة ولا تستدعي الاستشفاء الطويل ومضاعفاتها عادة قليلة وطفيفة وقد تتم اما بشق جراحي في المنطقة الاربية او بالمنظار اذا ماكانت الخصية موجودة في داخل التجويف البطني.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×