عملية زرع الكلية

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

علاقة الغذاء بحصوات الكلى

  • سعادة الدكتور صالح تحية تقدير واعجاب. امل ايضاح علاقة الغذاء بحصوات الكلى؟
  • تختلف حصوات الكلى في أسبابها وأنواعها وبهذا يجب على الطبيب معرفة نوع الحصوة وأسباب تكونها لدى كل مريض حتى يمكن معرفة الأغذية التي قد تساعد على تكونها.

فعلى سبيل المثال إذا كانت الحصوات تحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم فإنه يجب تقليل نسبة الكالسيوم في الطعام . وقد لا تنجح هذه الطريقة إذا كان إفراز الكالسيوم بالبول بكمية كبيرة ناتجا عن زيادة امتصاص من الامعاء او مرض بالكلى وليس بسبب زيادته بالطعام. والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم هي اللبن ومشتقاته مثل الجبن والآيس كريم والزبادي، هذا مع ملاحظة أن الإنسان عادة يحتاج إلى أخذ حوالي 800 إلى 1000 مجم من الكالسيوم يوميا في طعامة ليتجنب حدوث مرض هشاشة العظام. أما بالنسبة لحصوات الاوكسالات فينصح بتجنب الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الاوكسالات مثل السبانخ والفراولة والشوكولاته والشاي والقهوة والقمح والمكسرات . ويلاحظ أيضا ضرورة الاكثار من السوائل بحوالي 8 – 12 كوب يوميا من الماء، كما يجب أيضا عدم استخدام فيتامين ( د ) وزيت السمك أو الفيتامينات التي تحتوي على معادن إضافية أو كالسيوم حيث أنها قد تساعد على تكوين الحصوات في الأشخاص الذين سبق لهم تكوين حصوات الا تحت اشراف طبي مباشر . أما مرضى حصوات حمض البوليك (اليورك اسيد) فيجب عليهم الإقلال من تناول اللحوم الحمراء والكبدة والفول مع استخدام عقاقير معينة لإذابة وتقليل تكون حمض البوليك في الدم.

عملية زرع الكلية

  • كنت أود أن تخبروني وتزودوني بمعلومات عن عملية زرع الكلية و علاقتها بالزواج هل لها أثر بالقدرة الجنسية او التناسلية عند الطرفين؟
  • قد يؤثر الفشل الكلوي المزمن على الطاقة الجنسية والقدرة على الاخصاب، وكثيرا ما يرتبط الفشل الكلوي بحدوث قصور في القدرة الجنسية وذلك مع بداية ارتباط المريض بعمليات تنقية الدم ( الديلزة ) بصفة روتينية أسبوعا وتبدأ الأعراض الواضحة للعجز الجنسي في حوالي 60-80% منهم ويعزى ذلك إلى أن مرضى الفشل الكلوي يحتفظون بمستوى منخفض من هرمون الذكورة في الدم Hypogonadism ولا يعود هذا الانخفاض إلى مستواه الطبيعي بمجرد إجراء تنقية الدم ( الدليزة ) وقد دلت الأبحاث على ان 50% من المرضى الذين يجرون الدليزة يعانون من ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين في الدم مما يسبب حدوث خلل في إنتاج هرمونات الغدة النخامية LH , و FSH الذي يؤثر بالتالي سلبا على إنتاج هرمون الذكورة من الخصية.

كما ان هناك مرضين يرتبطان بالفشل الكلوي وهما مرض السكري وتصلب الشرايين الذي يحدث سريعا مع إجراء الغسيل الكلوي بصورة مزمنة Chronic Renal Dialysis ويؤثر تصلب الشرايين على قوة اندفاع الدم في كامل العضو الذكري بشكل كاف كما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم ومن المعروف ان الأدوية الخافضة لضغط الدم تؤثر على القدرة الجنسية بالإضافة إلى الحالة النفسية للمريض الذي يشعر انه اصبح لزاما عليه ان يعيش بقية عمره مرتبطا بإحدى ماكينات التنقية. هذا التأثير على القدرة الجنسية والتناسلية قد يتحسن تحسناً ملحوظاً بعد زرع الكلية في معظم الحالات وفي حال فشل ذلك يمكن استعمال عدة عقاقير تساعد على التمتع بصحة جنسية جيدة والاخصاب الناجح بدون أي تأثير على الكلية المزروعة. اما بالنسبة لمكان الكلية المزروعة عند النساء فانه لا يعوق نمو الجنين الذي يسبب كبرا في حجم الرحم والذي بدوره يملأ تجويف البطن في الاتجاه إلى أعلى ناحية السرة ، وبرغم زيادة الضغط داخل تجويف البطن فإن الكلية المزروعة لا تتأثر.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×