زراعة الكلية

سماكة في جدار المثانة

دكتور. عمري 35 سنه وعند مراجعتي لطبيبتي وعمل اشعة صوتيه للحوض اخبرتني بان هناك سماكة في جدار المثانة وطلبت فحص بول مع انه قبل اسبوع كانت نتيجة الزراعه سليمة للبول ولا يوجدالتهابات….. اود اخبارك اني كنت اعاني مسبقا من التهابات بولية متكررة اخرها قبل 6 اشهر…سؤالي ما سبب السمك في الجدار وهل هو مخيف؟

  • لا يمكن الحكم على سماكة جدار المثانة الا بعمل صورة تلفزيونية للمثانة و هي ممتلئة تماما .. و بشكل عام فان جدار المثانه العضلي يكون اكثر سماكة حال استرخائه كما هو الحال بعد الإنتهاء من التبول كما ان هناك العديد من الأسباب المرضية لزيادة سمك المثانة منها وجود حصى المثانة وضيق الاحليل والإصابة بالمثانة العصبية والالتهابات البولية المتكررة وفي احيان اخرى نمو اورام لحمية وغيرها.

نصيحتي لك اختي السائلة هو إعادة الصورة التلفزيونية والمثانة ممتلئة تماما واذا ثبت وجود زيادة في سماكة المثانة فلا بد من زيارة طبيب المسالك البولية المختص للتقصي والكشف عن السبب.

زراعة الكلية

أود أن تخبروني و تزودني بمعلومات عن عملية زرع الكلية و علاقتها بالزواج هل لها أثر بالقدرة الجنسية او التناسلية عند الطرفين؟

  • قد يؤثر الفشل الكلوي المزمن على الطاقة الجنسية والقدرة على الاخصاب، وكثيرا ما يرتبط الفشل الكلوي بحدوث قصور في القدرة الجنسية وذلك مع بداية ارتباط المريض بعمليات تنقية الدم ( الديلزة ) بصفة روتينية أسبوعا وتبدا الأعراض الواضحة للعجز الجنسي في حوالي 60-80% منهم ويعزى ذلك إلى أن مرضى الفشل الكلوي يحتفظون بمستوى منخفض من هرمون الذكورة في الدم، ولا يعود هذا الانخفاض إلى مستواه الطبيعي بمجرد إجراء تنقية الدم ( الدليزة ) وقد دلت الأبحاث على ان 50% من المرضى الذين يجرون الدليزة يعانون من ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الدم مما يسبب حدوث خلل في إنتاج هرمونات الغدة النخامية LH , و FSH الذي يؤثر بالتالي سلبا على إنتاج هرمون الذكورة من الخصية . كما ان هناك مرضان يرتبطان بالفشل الكلوي وهما مرض السكري وتصلب الشرايين الذي يحدث سريعا مع إجراء الغسيل الكلوي بصورة مزمنة Chronic Renal Dialysis ويؤثر تصلب الشرايين على قوة اندفاع الدم في كامل العضو الذكري بشكل كاف كما يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم ومن المعروف إن الأدوية الخافضة لضغط الدم تؤثر على القدرة الجنسية بالإضافة إلى الحالة النفسية للمريض الذي يشعر انه اصبح لزاما عليه ان يعيش بقية عمره مرتبطا بإحدى ماكينات التنقية. هذا التأثير على القدرة الجنسية والتناسلية قد يتحسن تحسناً ملحوظاً بعد زرع الكلية في معظم الحالات وفي حال فشل ذلك يمكن استعمال عدة عقاقير تساعد على التمتع بصحة جنسية جيدة والاخصاب الناجح بدون أي تأثير على الكلية المزروعة. اما بالنسبة لمكان الكلية المزروعة عند النساء فانه لايعوق نمو الجنين الذي يسبب كبر في حجم الرحم والذي بدوره يملأ تجويف البطن في الاتجاه إلى أعلى ناحية السرة ، وبرغم زيادة الضغط داخل تجويف البطن فإن الكلية المزروعة لا تتأثر.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×