علاقة الغذاء بحصوات الكلى

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

علاقة الغذاء بحصوات الكلى

*سعادة الدكتور صالح تحية تقدير وبعد. آمل إيضاح علاقة الغذاء بحصوات الكلى؟

-تختلف حصوات الكلى في أسبابها وأنواعها وبهذا يجب على الطبيب معرفة نوع الحصوة وأسباب تكونها لدى كل مريض حتى يمكن معرفة الأغذية التي قد تساعد على تكونها.

فعلى سبيل المثال إذا كانت الحصوات تحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم فإنه يجب تقليل نسبة الكالسيوم في الطعام. وقد لاتنجح هذه الطريقة إذا كان إفراز الكالسيوم بالبول بكمية كبيرة ناتجا عن زيادة امتصاص من الامعاء او مرض بالكلى وليس بسبب زيادته بالطعام. والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم هي اللبن ومشتقاته مثل الجبن والآيس كريم والزبادي، هذا مع ملاحظة أن الإنسان عادة يحتاج إلى أخذ حوالي 800 إلى 1000 مجم من الكالسيوم يوميا في طعامة ليتجنب حدوث مرض هشاشة العظام. أما بالنسبة لحصوات الاوكسالات فينصح بتجنب الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الاوكسالات مثل السبانخ والفراولة والشوكولاته والشاي والقهوة والقمح والمكسرات. ويلاحظ أيضا ضرورة الاكثار من السوائل بحوالي 8 – 12 كوباً يومياً من الماء، كما يجب أيضا عدم استخدام فيتامين (د) وزيت السمك أو الفيتامينات التي تحتوي على معادن إضافية أو كالسيوم حيث إنها قد تساعد على تكوين الحصوات في الأشخاص الذين سبق لهم تكوين حصوات إلا تحت اشراف طبي مباشر. أما مرضى حصوات حمض البوليك (اليورك اسيد) فيجب عليهم الإقلال من تناول اللحوم الحمراء والكبدة والفول مع استخدام عقاقير معينة لإذابة وتقليل تكون حمض البوليك في الدم.

متزوج حديثاً

*السلام عليكم .. مشكلتي يا دكتور أني استخدمت قبل سنتين تقريباً أدوية تخسيس ومانعاً للشهية زينيكال وراديكتيل وبعد الاستمرار عليها تناقصت لدي الرغبة الجنسية والانتصاب ليس كالسابق وانتصاب لفرة بسيطة فقط.. أرجو منك يا دكتور مساعدتي خصوصاً وأنا متزوج حديثا علماً أني أبلغ من العمر 27 سنة؟

-إن استعمال بعض الأدوية لتقليل الشهية للطعام أو لزيادة افراز الدهونات في البراز قد يترافق أحياناً مع بعض الاضطرابات الجنسية ونقص في الرغبة التي ما تلبث ان تعود إلى طبيعتها بعد التوقف عن استعمال تلك العقاقير، لكن يجب عليك استشارة طبيب امراض الذكورة بما ان المعلومات الصحية عنك غير مكتملة في سؤالك لأن وجود امراض عضوية مزمنة والتي عادة ماتترافق مع زيادة الوزن مثل داء السكري أو ارتفاع الضغط الدموي أو فرط مستوى الكوليسترول والشحميات في الدم اوالنقص في الهرمون الذكري قد تكون السبب الرئيسي لأعراضك الجنسية والتي يمكن تشخيصها بالتحاليل المخبرية ومعالجتها بنجاح بالمنشطات الجنسية والهرمونات مع علاج السبب العضوي الرئيسي إن وجد.

احتباس البول

*أرغب في استشارتكم في حالتي حيث إنني أبلغ من العمر 40 سنة ومتزوج من 10 سنوات ولدي طفلان. وقد ذهبت للعديد من الأطباء ولم تحل هذه الحالة وهي: أنني أجد بعضاً من البول محتبساً بعد كل تبول وأحاول انزالها دون جدوى – ثم ان هناك بولا بسيطا يكون في الملابس الداخلية – وهذه الحالة تسبب سرعة قذف رهيبة. أحد الأطباء بعد التحليل قال هناك فيروس وأخذت مضادات كثيرة وظل الوضع على حاله من أكثر من أربعة أعوام وتكرر هذا الوضع سنوياً، وآخر دكتور عمل تحاليل ورسم بول ولم يحدد شيئاً وأعطاني أدوية لسرعة القذف لم تفعل شيئاً.. أرجو من سعادتكم المساعدة إن أمكن هذا لأن هذا المرض مؤلم جداً أشكر حسن تعاونكم.. والله الموفق.

  • إن احتباس البول في الاحليل قد يعود إلى وجود ضيق فيه أو رتج أو تضخم أو التهاب في البروستات وهو ما قد يسبب أحياناً سرعة القذف. يمكن تشخيصه بسهولة بإجراء أشعة بالصبغة على الإحليل أو بواسطة عمل منظار للإحليل والمثانة والقيام بالتحاليل المخبرية على البول والافرازات البروستاتية ومعالجته بنجاح حسب السبب المكشوف.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×