علاج جديد لسرطان الكلية يظهر نتائج واعدة

توصل باحثون من مركز أندرسون الطبي للسرطان بجامعة تكساس الأمريكية إلى ابتكار دواء جديد لعلاج سرطان الكلية. وبحسب الباحثين، فإن دواء CB-839 هو العلاج الأول الذي يستهدف الإنزيم الضروري لبقاء الخلايا السرطانية على قيد الحياة. وقد أظهرت نتائج المرحلة الأولى من الدراسة السريرية بأن الدواء كان فعالاً لدى معظم المرضى الذين يعانون من سرطان الكلية عندما جرت مشاركته مع دواء آخر يدعى إيفيروليموس EVEROLIMUS

وقد اشتملت الدراسة على 15 مريضاً يعانون اكثر نوعين من انواع سرطان الكلية شيوعا وهماClear renal cell cancer و نوع Papillary renal cell cancer، وجرى علاجهم بالمشاركة الدوائية المذكورة آنفاً. وأظهرت النتائج نجاح العلاج في السيطرة على السرطان عند 93 في المائة من المرضى، حيث تقلص حجم الورم بمقدار 30 في المائة عند مريض واحد، وحافظ على حجمه عند 13 مريضاً، وازداد حجمه بمقدار 20 في المائة عند مريض واحد.

وأوضح الباحثون ان العلاج نجح في إيقاف نمو الورم لمدة وسطية بلغت ثمانية أشهر ونصف. كما وجد بأن المشاركة الدوائية الجديدة جيدة التحمل من قبل الجسم، وهو ما يرشحها للاستخدام السريري على المرضى بعد اكتمال التجارب في هذا الصدد.

جرى عرض نتائج الدراسة في اجتماع أبحاث السرطان المنعقد الشهر الفائت في مدينة ميونخ الألمانية.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×