علاج جديد لسرطان البروستات

أجازت هيئة الغذاء والدواء الأميركية مؤخراً عقاراً جديداً لعلاج سرطان البروستات يسمى ابالوتاميد – ايرليدا “Erleada” ويعطى لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان البروستات المقاوم للعلاج الهرموني قبل الانتشار أو ما يسمى (سرطان البروستات غير النقيلى).

وأكدت الـهيئة الأميركية أن عقار “Erleada” له تأثير قوي على سرطان البروستات، ويعتبر هو العقار الأول المجاز لعلاج سرطان البروستات المقاوم لمضادات الأندروجين لكن ما قبل الانتشار في الجسم.

وقد تمت إجازة الدواء بعد دراسة سريرية شملت 1207 رجلًا مصاباً وتمكن الدواء من تقليل خطر انتشار المرض أو الوفاة منه إلى 72 %.

ووفقاً للمعهد الوطني للسرطان (NCI)، يعتبر سرطان البروستات هو الشكل الثاني الأكثر شيوعاً من السرطان بين الرجال في الولايات المتحدة، ويقدر المعهد أن هناك حوالي 161360 من الرجال المصابين بسرطان البروستات في عام 2017، ومن المتوقع أن يتوفى 26730 بإرادة الله بسبب المرض.

ويعمل الدواء الجديد عن طريق منع تأثير هرمون “الاندروجي” على الورم، الذي يلعب دوراً مهماً في نمو السرطان.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة للعقار والتي تحدث في 10 % من المرضى التعب، وارتفاع ضغط الدم والطفح الجلدي والإسهال، والغثيان، وفقدان الوزن، وآلام المفاصل، والسقوط وقلة الشهية والكسور وتورم في الأطراف.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×