عقار ستندرا (Stendra)

عقار ستندرا (Stendra)

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على تسويق عقار ستندرا (Stendra) لعلاج الضعف الجنسي عند الرجال باعتبار انه يمكن للمريض ممارسة النشاط الجنسي خلال 15 دقيقة فقط من تناول الدواء.

ويعتبر دواء ستندرا أول عقار يحصل على هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بصفة انه يمكن تناوله قبل 15 دقيقة فقط من ممارسة النشاط الجنسي، بخلاف العقارات الأخرى والتي ينصح بتناولها قبل ساعة تقريبًا من الممارسة الجنسية.

وكان العقار ستندرا قد حصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قبل طرحه بالأسواق عام 2012، إلا أنه كان ينصح باستخدامه قبل 30 دقيقة من النشاط الجنسي ذلك الوقت.

وينتمى هذا العقار إلى مجموعة مثبطات الفوسفودايستراز (Phosphodiesterase)، التى تعمل على تدفق الدم إلى العضو الذكري، حيث يساعد فى علاج الأشخاص الذين يعانون من خلل فى الانتصاب أو عدم القدرة على استمراره لوقت كاف من الزمن.

وينصح المرضى باستخدام أقل جرعة ممكنة قادرة على إحداث تأثير، حيث يتوافر الدواء بجرعات 50 و100 و200 ملليجرام.

ويجب ان يمتنع المرضى الذين يستخدمون دواء النيترات لعلاج الذبحة الصدرية من استخدام هذا العقار‏، حيث إن استخدام كلا الدواءين معا قد يؤدي إلى انخفاض مفاجئ فى ضغط الدم. ومن أبرز الآثار الجانبية التى قد يتسبب فيها العقار الصداع وآلام الظهر واحتقان الأنف وبعض المشاكل النادرة فى الرؤية والسمع.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×