سلس البول.. الحرج الاجتماعي يمنع المعالجة الفعالة!

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

السلس البولي

  • أنا شاب أبلغ من العمر 23 سنة، مشكلتي تبدأ من يوم ما تعرضت لحادث مروري منذ سبع سنين وكانت الاصابة في العمود الفقري في الفقرات الصدرية الخامسة والسادسة مع اصابة بالغة في الحبل الشوكي ومن وقتها صرت عاجزا عن الحركة وعدم الاحساس في الاطراف السفلية نتيجة الحادث والمشكلة التي اريد حلا لها منكم يا دكتور اني أعاني من عدم القدرة على التحكم في البول ومركب قسطرة أسفل البطن من قوت الحادث وتسبب لي مشاكل التهابات؟ فهل من حل لكي استغني عن القسطرة حيث الأطباء يقولون عندي المثانة عصبية ومتشنجة لا تقبل البول أكثر من ربع ساعة؟ فهل من جديد في الطب يجعلني استغني عن القسطرة وشكراً.

أما السؤال الثاني بخصوص الانجاب أنا عندما استخدم حبوب الفياغرا للتنشيط الجنسي يحصل عندي انتصاب كامل ولكن لا يوجد قذف فما الحل وهل من علاج أو اجهزة تعويضية لحل تلك المشكلة أم لا أمل وأصبح أسير المرض واليأس وبماذا تنصحونني؟

م . س – القريات

  • ان الأعراض البولية التي تشكو منها يا أخي الكريم تعود إلى مثانتك العصبية نتيجة الحادث القديم مع افراط في نشاطها وقلة سعتها وحصول تقلصات غير إرادية فيها تسبب لك السلس البولي. ومن الناحيه الطبية وبعد اجراء التحاليل المخبرية والاشعة على الجهاز البولي والفحص البولي الديناميكي بالجهاز الالكتروني يمكن تأكيد التشخيص وقياس سعة المثانة والضغط داخلها وتأثيرها على الوظيفة الكلوية. ومن الناحية الطبية لا انصح مطلقا باستعمال القسطرة التي قد تسبب التهابات بولية عديدة وحصيات والتهابات كلوية ويفضل استعمال العقاقير لزيادة سعة المثانة وكبت التقلصات غير الإرادية مع احتمال وجوب استعمال قسطرة كل 4 أو 6 ساعات لإفراغ المثانة، واما إذا ما فشل هذا العلاج الدوائي فيمكن حقن عضلات المثانة ب «البوتوكس» أو ترقيعها بقطعة من الامعاء لزيادة حجمها وسعتها ولاتاحة الفرصة للمريض بتفريغها تلقائيا أو بواسطة القسطرة بطريقة دورية.

واما من ناحية القذف فإذا لم يكن هنالك تجاوب للعلاج الدوائي وفي حالات العقم يمكن رشف الحيوانات المنوية من المثانة بعد الاستمناء أو المجامعة وتقلية البول بالعقاقير أو فرز مادة قلوية في المثانة قبل الجماع ثم يمكن عندئذ استعمال الحيوانات المنوية في السائل المنوي المقذوف وتلقيحها إما في عنق الرحم أو في الرحم نفسه. ونجاح تلك الوسيلة في حدوث الحمل يصل إلى حدود 30%، وإذا ما فشلت فيمكن اللجوء الى رشف الحيوانات المنوية من البربخ أو الخصية وتلقيحها في البويضات مع أمل فرص حمل يتعدى 50% إن شاء الله.

الفشل الكلوي

  • أرجو افادتي بأعراض الفشل الكلوي وهل يكون وراثة حيث اصيب أخي واختي من هذا المرض وتوفيا وأنا قمت بتحاليل في مستشفى الرياض المركزي ولله الحمد النتائج سليمة من قبل أربعة أشهر لكن أحس احياناً بألم في الظهر وراجعت الدكتور وافادني بأنها عضلات الظهر .. متى تظهر علامات فشل الكلى.
  • ان بعض الأمراض الكلوية الموروثة كالكليتين المتعددة الكيسات (PCKD) مثلاً قد تسبب الفشل الكلوي عند عدد من أفراد العائلة الواحدة وفي سن مبكرة احيانا ولكن حيث ان التحاليل والاشعة التي اجريت لك كانت والحمد لله سليمة فلا داعي إلى القلق بل عليك متابعة الفحص الدوري للتأكد من عدم اصابتك مستقبلاً لا سمح الله بأية أمراض كلوية مع الاخذ بعين الاعتبار ان اعراض الفشل الكلوي لا تظهر الا في مرحلة متقدمة من المرض.

التهاب البروستاتا

  • أعاني من مرض التهاب البروستاتا المزمن منذ أكثر من 4 سنوات وراجعت الأطباء والمستشفيات ولم أجد العلاج المناسب واستخدمت الكثير من العلاج على سبيل المثال: سيبروباي وأومنيك وغيرهما الكثير. المشكلة هي في التبول كماً ودفعاً. هل يوجد علاج مناسب لحالتي وهل يوجد علاج عن طريق الحقن؟

آمل منكم التكرم بالرد على سؤالي ولكم جزيل الشكر.

  • بعد إثبات تشخيص التهاب البروستاتا غير البكتيري أو ما يدعى الآن بآلام الحوض المزمنة يمكن معالجته، كما اوردته بالتفصيل في عيادة المسالك البولية السابقة بالأعشاب ومنها Cernilton وQuercetin وبعض المرخيات العضلية وحافز الجهاز الودي Uro-Xatral والمهدئات والمرخيات العضلية والتدليك البروستاتي وغيرها مع تحسن ملحوظ في الأعراض البولية والسريرية. ويجب الانتباه كذلك الى التعديل السلوكي والغذائي طيلة فترة العلاج التي قد تستمر لوقت طويل في بعض الاحيان. اسأل الله لك الشفاء.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×