عدم القدرة على التحكم بالمثانة

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

دوالي

  • السلام عليكم . أنا كنت أمارس العادة السرية لمدة 7 أشهر لكني الآن متوقف عن تلك العادة. سؤالي هو إني أرى بعض العروق البارزة على العضو والخصيتين أحد أصدقائي قال انها تسمى دوالي وانها خطيرة وتزول بعملية جراحية ما صحة هذا الكلام؟ وأريد أن أعرف هل هذه العروق دوالي أم لا لأني لا أعرف شكل الدوالي وهل هناك علاج لحالتي وبماذا تأمروني أن أفعل.
  • الدوالي اخي السائل كناية عن تضخم أوردة الخصية القادمة مع الحبل المنوي وهي حالة خلقية تصيب حوالي 15٪ من الرجال وقد تسبب العقم لدى حوالي 30٪ منهم. هذه الحالة ليست خطيرة ولا تأثير لها على الصحة عامة. والدوالي يمكن جسها بسهولة في الصفن خصوصاً على الجهة اليسرى عندما تكون من الدرجة الثانية او الثالثة. وللتشبيه يصفها بعض الاخصائيين ككيس من الديدان تحت جلد الصفن. علاج الدوالي المرضية يكون اما بالربط الجراحي بتقنية الميكروسكوب او من خلال اغلاقها بالقسطرة الاشعاعية. وأما بالنسبة إلى الأوردة المتضخمة الموجودة على العضو التناسلي فلا خطر منها إلا إذا حصل نادراً تخثر في احداها وهي لا تستدعي أي علاج.

عدم القدرة على التحكم بالمثانة

  • لدي مشكلتان هما: 1- كثرة مرات التبول في اليوم الواحد، 2- عدم القدرة على التحكم بالمثانة عند التأخر بالدخول للحمام.. أبلغ من العمر 47 سنة متزوج، أمارس الرياضة 4 أيام في الأسبوع. وليس لديّ مشاكل صحية في الوقت الحالي؟
  • إن تكرار التبول أكثر من 8 مرات في غضون 24 ساعة يعتبر غير طبيعي وله أسباب عديدة منها الإفراط في شرب السوائل وداء السكري والمثانة الالحاحية المفرطة النشاط وتضخم البروستات أو التهابها المزمن والأمراض العصبية أو التهابات أو أورام في المثانة أو وجود حصيات داخلها وغيرها. وقد يترافق مع كثرة التبول الالحاح الشديد في الاستعجال إلى تفريغ المثانة وحدوث أحياناً السلس البولي الالحاحي نتيجة إحدى تلك الأسباب. يتم التشخيص بالفحص السريري والتحاليل البولية وأحياناً الأشعة بالصبغة على الجهاز البولي أو فحص ديناميكيات البول الكترونياً لتحديد السبب المباشر لتلك الأعراض ومعالجتها بأفضل الوسائل.

حصوة في الكلية اليمين

  • عندي في الكلية اليمين حصوة حجمها حوالي (2) سنتيمتر وقد عملت تفتيت للحصوة مرتين دون جدوى. عمري 30 سنة ووزني 160 كم طولي 180 سم. السؤال هل هناك عقار يساعد على التفتيت دون جراحة لكون الجراحة صعبة كوني بديناً أرجو الرد على سؤالي وشكراً؟!
  • يمكن تذويب بعض الحصيات المكونة من حمض اليورك اسيد أو السستين بالعقاقير والتي قد تستغرق وقتا طويلا خاصة في الحصوات الكبيرة مثل حالتك أخي ابراهيم. ولكن لا يوجد حتى الآن علاج دوائي ناجع لحصيات الكالسيوم أو الاوكسالات أو الفوسفات وغيرها من الحصيات. في مثل حالتك هذه اخي الكريم من الافضل علاج الحصوة عن طريق إدخال منظار في الكلية عبر الجلد وتفتيت الحصوة بسهولة بالموجات فوق الصوتية أو بالليزر مع نتائج ممتازة إذا ما تمت تلك العملية على يد خبير في تلك العمليات الجراحية، كما قد يستعمل البعض طريقة التفتييت باستعمال منظار الحالب وموجات الليزر ولكن يعيب تلك الطريقة احتمالية فشلها في الحصوات الكبيرة مثل حالتك او الاحتياج الى اعادتها على اكثر من مرحلة للحصول عل نتائج كاملة للتفتيت.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×