عدد الحيوانات المنوية الطبيعي

عدد الحيوانات المنوية

  • أود الاستفسار يا دكتور عن عدد الحيوانات المنوية الطبيعي الذي يمكن للإنسان السوي أن ينجب بسببه – بعد الله عز وجل – وهل يمكن أن تدلني يا دكتور على علاج يقوّي الحيوانات المنوية ويزيد عددها؟
  • لا توجد للأسف مقاييس محددة لعدد الحيوانات المنوية الطبيعي الذي يمكن للانسان السوي ان ينجب بسببه ولكنه من المألوف حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية أن يعتبر 20 مليون نطيفة في كل ميلي ليتر من السائل المنوي كحد أدنى لحصول الحمل رغم أن ذلك الرقم ليس دقيقاً وقد تم تخفيضه مؤخرا الى 15 مليونا في ميلي ليتر من السائل وقد يحصل الحمل كذلك بعدد أقل منه. هنا يجب ان اشير الى ان زيادة العدد مهمة للانجاب لكنها لوحدها غير كافية خاصة اذا ماكانت حركة الحيامن ضعيفة او وجد زيادة في نسبة تشوهاتها. وأما بالنسبة إلى العلاج لتقوية الحيوانات المنوية فهذا يعود إلى سبب انخفاضها، ولا يوجد علاج شامل لجميع تلك الحالات.

ألم في الخصية

*عندي ألم في الخصية اليسرى وكذلك في العانة في الجهة اليسرى للخصية ولا زال الألم منذ ثمانية أشهر وقد راجعت استشاري مسالك بولية من ثمانية أشهر وأجرى لي أخذ عينة تحاليل للبروستات وكذلك مزرعة للبول وظهرت النتيجة بوجود ميكروب في البروستات وقال لي خذ العلاج لمدة ثلاثة أشهر وهي مضادات حيوية وبعد ثلاثة أشهر راجعته وأخذ عينة للبروستات وظهرت النتيجة بمكروب آخر وصرف لي مضادا حيويا لمدة شهرين وبعد الشهرين راجعته وأخذ لي عينة للبروستات وظهر المكروب مرة أخرى وصرف لي العلاج لمدة شهرين وكذلك تدليك للبروستات لمدة شهر وبعد انتهاء الشهرين أخذ عينة للبروستات وظهرت النتيجة سليمة ولله الحمد ولي الآن شهران لم استخدم علاجاً لكن لا زال ألم الخصية اليسرى باقياً وكذلك في العانة في الجهة اليسرى بعدها راجعت الطبيب وقال لي إن لديك احتقاناً وأنا لست متزوجاً.

  • إنه من الصعب الإجابة على سؤالك يا أخ أبو معتز بدون الاطلاع على نتائج التحاليل المخبرية وخصوصاً نوع الجرثومة التي احدثت الالتهاب البروستاتي المزمن المقاوم لبعض المضادات الحيوية التي استعملتها. وهل أجريت لك أشعة فوق الصوتية على البروستاتا والحويصلات المنوية أو تنظيراً للمثانة والاحليل؟ وما نوع العلاجات التي تناولتها؟ الرجاء توفير جميع تلك المعلومات حتى استطيع إفادتكم حول حالتكم هذه. ولكم الشكر.

تضخم البروستاتا

  • سعادة الدكتور صالح اشكر لكم تفاعلكم مع قراء الجريدة واسداء النصيحة الطبية على اكمل وجه وافيدكم انني ابلغ من العمر 55 سنة وأشكو من تضخم البروستاتا الحميد منذ ثلاث سنوات وانني اتناول حبوب بروستا نور Prosra-nor – عشرة ملجرام مرة واحدة في الليل وأحياناً يحدث عندي تقطع بالبول وعدم تدفق البول بكثرة بل متقطع وانني امكث في الحمام أكثر من 20 دقيقة، وإذا نسيت ليلة واحدة لم اتناول الحبوب فيبقى تقطع البول معي لمدة ثلاثة أيام تقريباً.

لقد اطلعت على توضيح سعادتكم عن تضخم البروستات في جريدة «الرياض» وعن بعض الأدوية لتضخم البروستات الحميد مثل حبوب دوكسازوسين Doxzosin وتمسيلوسين Tamsulosin وعقار الفيزوسين Alfuzosin المثبطة للجهاز الودي العصبي وكذلك عشبة صوبلميتو Saw-palmetto .

الرجاء التكرم بإرشادي إلى أي من هذه الأدوية استعمل. وأين أجد عشبة الصوبلميتو، وهل الحبوب التي استعملها حالياً Prosta-nor 10 ملجرام تؤثر على الرغبة أو اضعاف القدرة الجنسية؟

  • إن عقار البروستانور الذي تستعمله الآن مثبط لمستقبلات ألفا التابعة للجهاز العصبي الودي ويشابه بمعدله العقاقير الأخرى التي وصفتها في المقال مثل التموسولوسين والالفوزوسين والدوكازوسين مع تعادل نتائجها السريرية بالنسبة إلى تحسين الأعراض البولية ولكن مع تفاوت في أعراضها الجانبية خصوصاً بالنسبة إلى حصول الدوار وهبوط الضغط الدموي وتخاذل القذف… هذه الادوية المثبطة للجهاز الودي والتي ترخي عضلات البروستات الملساء فتخفف ضغطها على الاحليل تعطي أفضل النتائج بالنسبة إلى الاحتباس البولي أو الحاجة إلى الجراحة مع مرور الوقت اذا ما اقترن استعمال احد تلك العقاقير مع مثبطات ألفا ريدكتيز «كالبروسكار» و«الافودرت» خصوصاً إذا ما كانت البروستاتا ذات حجم كبير. وأما بالنسبة إلى عشبة الصوبلميتو فبالرغم من النتائج الأولية المشجعة حولها إلا أن دراسة حديثة لم تظهر أية منفعة منها.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×