التبول اللا إرادي

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

صغر الخصيتين

  • الاخ رياض يقول أنا عمري 17 سنة وأعاني من صغر الخصيتين ووجود أشياء مثل العروق حول الخصيتين وهذا الأمر حدث لي منذ ما يقارب السنتين وما زلت أعاني منه علماً اني لم أذهب إلى المستشفى ولا أدري ما هو هذا المرض. أرجو إفادتي إن كان معدياً أو لا إذا سبحت مع أشخاص في المسبح؟؟
  • قد يكون صغر حجم خصيتيك يا أخي ريان عائدا إلى وجود دوالي، أي أوردة متضخمة حول الخصية قد تسبب أحياناً ضموراً فيها مع تخاذل الانطاف. عليك استشارة طبيب امراض الذكورة للقيام بفحصك سريرياً وإجراء بعض التحاليل على السائل المنوي للتأكد من عدم تأثير الدوالي على خصوبتك.

لا يوجد لديّ حيوانات منوية

  • أنا رجل أبلغ من العمر 38 سنة ولا يوجد حاليا لديّ حيوانات منوية ..عملت الحقن المجهري عام 1998م و2001م وكان يوجد لديّ حيوانات منوية قليلة اما الآن فمعدومة.. ما هو الحل وشكراً؟
  • إذا ما أظهر الفحص النسيجي على خزعات استئصلت من الخصية وجود حيوانات منوية وانتاج بجميع مراحله فقد يعني ذلك حصول انسداد في البربخ أو في الأسهر والقنوات الدافقة التي يمكن معالجته جراحياً بطريقة مجهرية بنجاح جيد في بعض تلك الحالات. وأما في حال وجود ضمور جزئي في الخصية نفسها مع تخاذل الانطاف يتم استئصال الحيوانات المنوية بالطريقة المفتوحة او الافضل منها بالطريقه المجهرية وتلقيحها في البويضات مع احتمال حصول حمل بمعدل حوالي 30٪ إلى 50٪ من تلك الحالات بعون الله وتوفيقه.

كثرة مرات التبول

  • لدي مشكلتان هما: 1- كثرة مرات التبول في اليوم الواحد، 2- عدم القدرة على التحكم بالمثانة عند التأخر بالدخول للحمام.. أنا أبلغ من العمر 47 سنة متزوج، أمارس الرياضة 4 أيام في الأسبوع. وليس لديّ مشاكل صحية في الوقت الحالي؟
  • إن تكرار التبول أكثر من 8 مرات في غضون 24 ساعة، يعتبر غير طبيعي وله أسباب عديدة منها الفرط في شرب السوائل وداء السكري والمثانة المفرطة النشاط وتضخم البروستات أو التهابها المزمن والأمراض العصبية أو الالتهابات أو الأورام في المثانة أو وجود حصيات داخلها وغيرها. وقد يترافق مع كثرة التبول الالحاح الشديد في الاستعجال إلى تفريغ المثانة وحدوث السلس البولي الالحاحي أحياناً نتيجة أحد تلك الأسباب. يتم التشخيص بالفحص السريري والتحاليل البولية وأحياناً الأشعة الصوتية او بالصبغة على الجهاز البولي أو فحص ديناميكية البول الكترونياً لتحديد السبب المباشر لتلك الأعراض ومعالجتها بأفضل الوسائل.

كيس مائي

  • ابومعاذ من شقراء يقول لدي احدى الخصيتين اليمنى بها قيلة مائية اي كيس مائي كبير ويوجد عندي ألم أحيانا بالخصية اليسرى وقيلة مائية ليست بكبيرة باليسرى وقد راجعت احد المستوصفات الأهلية وأكد لي ذلك ونصحني باجراء عملية استئصال القيلة المائية ولكنني متخوف منها وقد قال لي ان لدي التهاباً مزمن بالبروستاتا واعطاني علاجا وقد خف الالتهاب ولكني أرى بعض العروق بالعضو الذكري وأحيانا تأتيني آلام فيه وخصوصا بعد القذف.
  • إن معالجة القيلة المائية يتم جراحياً في حال تسبيبها انزعاجا شديدا للمريض أو آلاماً مزمنة ومبرحة وليس لها يا اخ أبوبسام اي تأثير على الطاقة الجنسية او التناسلية واما الآلام التي تحصل بعد القذف في العضو التناسلي فان ابرز أسبابها وجود التهاب مزمن في البروستاتا او الحويصلات المنوية الذي يتطلب التشخيص الدقيق والمعالجة الصحيحة للتخلص منها واما بالنسبة إلى بروز بعض الأوردة على سطح العضو وخصوصا اثناء الانتصاب فهذا أمر طبيعي لا يدعو إلى القلق ولا يستدعي اي علاج.

التبول اللا إرادي منذ طفولته

  • طفلي عمره خمس سنوات يعاني من التبول اللا إرادي منذ طفولته المبكرة وقد عرضناه على عدة أطباء مختصين وقد وصفوا لنا أدوية كثيرة ولم تجد ماهو توجيهك في مثل هذا الموضوع؟
  • إن بعض الخبراء ينتظرون لبعد 7 سنوات من العمر لمعالجة بول الفراش لأن حوالي 15٪ من تلك الحالات تتحسن تلقائياً مع مرور الزمان. وأفضل علاج لهذه الحالة يرتكز على التعزيز الإيجابي وتشجيع الطفل في المساهمة في معالجته واستعمال المنبه الليلي الذي يوقظه عند حصول التبول ويفيد في تنبيهه فيما بعد بالتبول قبل حصوله. ومن أفضل العقاقير DDAVP أو ديسموبرسين أو «مينيرين» وأحياناً «اميبرامين» الذين لايجب استعماله الا تحت إشراف طبي.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×