شرب كوبين من القهوة يومياً يزيد من خطر الإصابة بالسلس البولي عند الرجال

أشارت دراسة علمية إلى أن الرجال الذين يستهلكون كمية أكبر من الكافيين أكثر عرضة للمعاناة من مشكلة السلس البولي مقارنة بمن يستهلكون أقل كمية من الكافيين.

ووفقاً للدراسة التي نُشِرت في دورية المسالك البولية، فإن الكافيين قد يؤدي إلى تهيج المثانة، وقد يكون السبب في بداية مشكلة السلس البولي او تفاقمها. تجدر الإشارة إلى أن العديد من الدراسات، كانت قد ربطت بين الكافيين والإصابة بسلس البول بين النساء، لكن حتى هذه الدراسة لم يكن معروفاً ما إذا كان الكافيين يسبب المشكلة نفسها للرجال.

وكان الفريق البحثي من جامعة الاباما قد اعتمد على إجابات ما يقرب من 4000 رجل على استطلاع للرأي تم إجراؤه في الفترة ما بين 2005 و2008.

ووجد الباحثون أن متوسط استهلاك الرجال للكافيين يومياً يقدر ب169 ملليجرام، كما ذكرت الدراسة أن 13% من الرجال كانوا يعانون من المثانة الراشحة (المسربة)، لكن 4.5% فقط كانوا يعانون من مشاكل متوسطة أو حادة تعتبر أكبر من مجرد تسريب لبضع قطرات من البول. وعلى الرغم من ضبط عامل السن وغيره من عوامل الخطورة الأخرى، وجد الباحثون أن الرجال الذين يأكلون أو يشربون ما يقدر ب234 ملليجراماً من الكافيين يومياً عرضة للإصابة بسلس البول المعتدل أو الحاد بنسبة 72% أكثر ممن يستهلكون أقل كمية من الكافيين.

تجدر الإشارة الى أن كوب القهوة يحتوي عادة على 125 ملليجرام من الكافيين.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×