إلحاح التبول وزيادة عدد مرات التبول

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

تضخم بالكلية اليمنى

السلام عليكم. سؤالي دكتور صالح انه بعد الرنين المغناطيسي تبين ان لدي وجود تضخم بالكلية اليمنى، علماً بأن مكان الكلية اليمنى قرب الرحم واليسرى قرب السُرة. فهل موقع الكلى بحالتي له تأثير ؟ وهل للتضخم علاج ؟ وهل يوجد من أطعمة تضر بالتضخم ويجب الحذر منها ؟

  • قد يكون موقع الكُلى هو السبب في التضخم، وقد يكون التضخم بسبب عيب في الكُلى نفسها، ويظهر ذلك من خلال الرنين المغناطيسي، والتضخم عادة ما يكون عبارة عن انتفاخ في حوض الكلية واكياسها بسبب تعثر نزول البول منها وعلاجه يكون عن طريق إزالة سبب الانسداد مثل وجود ضيق في الحالب أو في حوض الكلية. ويجب ملاحظة ان انسداد الكلية قد يحدث آلاما وقد يؤدي إلى تكون حصوات كلوية او ضعفا في وظيفة الكُلية. ولا توجد أطعمة تضر بالتضخم الكلوى يجب الحذر منها، لكن بصفة عامة وفي حالة استبعاد وجود انسداد في مجرى البول يفضل الإكثار من شرب الماء.

إلحاح التبول

  • أنا شاب في الثلاثين من عمري أعاني منذ سبع سنوات تقريباً من إلحاح التبول وزيادة عدد مرات التبول حيث أتبول خلال 24 ساعة 8 مرات، وأحياناً 9 مرات وأحياناً 10 مرات واستيقظ مرة في الليل أو مرتين للتبول مع تقاطع التبول وتقاطره في نهاية عملية التبول وشعور دائم بالرغبة بالتبول. وتنبيه عصبي خفيف في نهاية الاحليل. علماً بأني لا أعاني من أي التهابات أو تضيق في مجرى الاحليل أو داء السكري أو وجود حصي ولا أعاني من سلس بولي وسعة المثانة حوالي 300 ملم؟ تناولت دواء كاردورا حبة واحدة يومياً لمدة ثلاثة شهور ولكن دون جدوى وتناولت دواء الفوزوسين حبة واحدة لمدة شهرين دون جدوى. وبعدها امتنعت عن تناول الأدوية. بعض الأطباء قال لي انك تعاني من تشنج في عنق المثانة اثناء الافراغ وبعضهم قال لي هناك عائق أمام البول. وبعضهم قال لي يمكن أن تكون مثانة مفرطة النشاط أرجو من سيادتكم مساعدتي في المعالجة ولكم جزيل الشكر؟
  • إن للإلحاح في التبول وتكراره نهاراً وليلاً عدة أسباب منها فرط نشاط المثانة والتهاب البروستات والأمراض العصبية التي تؤثر على المثانة والفرط في شرب السوائل والتهاب المثانة أو وجود حصيات أو ورم داخلها وغيرها. يمكن تشخيص السبب بإجراء التحاليل البولية وقياس ديناميكية التبول إلكترونياً وأحياناً تنظير المثانة. وقد تشير حالتك المذكورة الى فرط نشاط المثانة او مايسمى الالحاح حيث يتم العلاج الدوائي بنجاح إذا ما ترابط اعطاء الادوية مع المعالجة السلوكية والتمارين على الصمام الخارجي وتقلصه عند الشعور بالإلحاح الشديد للتبول. وأما إذا لم ينجح العلاج الدوائي فيمكن حسب السبب المشخص حقن عضلات المثانة بالبوتوكس مع نجاح مرتفع في معظم الحالات.

سرطان البروستاتا

  • كيف أعرف سرطان البروستاتا الله يحمينا ويحمي الجميع عن هذا المرض وما آثاره الجانبية ؟
  • تتميز اورام البروستات بالنمو البطيء وعدم تسببها في اعراض ملموسة على المريض في البداية وهو مايجعلها تصل لمرحلة متقدمة دون ان تسبب مشاكل صحية لدى الشخص المصاب، كما انها تحتل تقريبا المرتبة الثامنة بين اكثر الاورام شيوعا لدى السعوديين بحسب السجل الوطني للاورام. وكغيرها من الاورام غير الحميدة يؤدي التأخر في التشخيص الى فقدان التحكم بالمرض ومن ثم انتشاره في الجسم الى حدوث الوفاة. ويمكن تشخيص هذا المرض بزيارة الطبيب المختص الذي يقوم بدوره بفحص البروستات السريري وقياس معدل انزيم البي اس اي (PSA) في الدم. تجدر الاشارة الى ان هذا الفحص الدوري للبروستات ينصح به بعد عمر الاربعين سنويا.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×