زراعة الحالب

عيادة المسالك البولية والاظطرابات الجنسية

فشل في الانطاف

  • سعادة الدكتور صالح السلام عليكم.. ابلغ من العمر 30 عاما وأفيدكم أنني أعاني من عقم وحيث انني متزوج منذ ثلاث سنوات وعند عمل التحاليل الطبية اتضح ان نسبة الحيوانات المنوية (صفر) لذا عملت في المستشفى عملية وهي أخذ خزعة من الخصية وعلى أساس هذا اتضح ان هناك ضموراً في الخصية وذلك كان قبل سنة تقريباً ثم عملت تحاليل أخرى ومازالت النسبة صفراً. لذا أرفق لكم الأوراق والتحاليل وآمل من الله افادتي وجزاكم الله خيراً؟
  • من مراجعة تحاليلك أخ حيدر يتضح وجود فشل في الانطاف مع صغر في حجم الخصيتين وارتفاع في هرمون الغدة النخامية FSH))، وبالرغم من وجود ضمور كامل في الخصية بناءً على الفحص النسيجي المرفق ووجود فقط الخلايا الداعمة (خلايا سرتولي) إلاّ أنه من الممكن باستعمال الجراحة المجهرية (المسح المجهري للخصية) الكشف عن وجود حيوانات منوية في حوالي 30٪ من الحالات المماثلة لحالتك والتي من الممكن استخلاصها وتلقيحها في البويضات مع احتمالات حصول حمل في حدود 30٪ إلى 40٪ تقريباً بتوفيق الله.

زراعة الحالب

  • أريد أن استشيرك يا دكتور في عملية ستجرى لابني لزراعة الحالب في المثانة، حيث ان لديه كلية واحدة.
  • تجري عملية اعادة زراعة الحالب في المثانة عادة في حال وجود ارتجاع البول من المثانة إلى الكلية من درجة عالية او حتى من الدرجة البسيطة في حالة لم يتجاوب المريض مع العلاج الدوائي بالمضادات الحيوية لمدة سنوات أو بعد فشل الحقن بالمواد المصلبة في الحالب بواسطة تنظير المثانة الذي يعطي نتائج جيدة في الكثير من تلك الحالات أو بسبب وجود انسداد خلقي في اسفل الحالب مع انتفاخ الكلية ونقص في وظيفتها. إن عملية زراعة الحالة تعطي نتائج ممتازة مع نجاح في حوالي 98٪ من تلك الحالات إذا ما اجريت على يد اخصائي في جراحة المسالك البولية والتناسلية له خبرة واسعة في اجرائها مع احتمال حدوث مضاعفات ضئيلة جدا.

تضخم البروستات الحميد

  • محمد.. لي أكثر من خمسة عشر عاماً اتناول بعض الادوية الخاصة بتضخم البروستات الحميد.. وآخر تلك الادوية البروسكار وآخر تحليل ل PSA كان 1,5 علماً باني ابلغ من العمر 67 عاماً وامارس الجنس من وقت إلى آخر بدون محفزات. سؤالي هو انه منذ حوالي السنة حصل انحناء في العضو، هل هناك علاج لهذه الحالة بحيث يعود طبيعياً؟
  • إن من بعض مضاعفات عقار البروسكار حصول قلة في الرغبة الجنسية او عجز جنسي في حوالي 5٪ من الحالات مع قلة حجم السائل المنوي، واما بالنسبة إلى انحناء العضو التناسلي عند الانتصاب، إذا ما كان طبيعياً سابقا، فقد يعود ذلك إلى وجود تليف ما بين الجسم الكهفي الاسفنجي والغلالة البيضاء في العضو الذكري والذي يدعى بمرض «بيروني» والذي يعود للطبيب الفرنسي الذي وصفه لاول مرة منذ حوالي 200 سنة، ويمكن تشخيصه بالفحص السريري أو بالأشعة فوق الصوتية على العضو التناسلي، كما يمكن علاجه بالعقاقير مثل الكولشيسين وتاموكسيفين وغيرهما أو بحقن مادة (فيراباميل) داخل التليف أو باستعمال جهاز الصدمات الخارجية. وإذا ما زادت درجة الانحناء واثرت على عملية الايلاج أو إذا ما حصل عجز جنسي تام يمكن اجراء عملية جراحية لاستئصال التلييف وترقيع الغلالة البيضاء أو ادخال عصيات أو بدائل سيليكونية داخل الاجسام الكهفية، واما إذا ما حصل انحناء العضو التناسلي بدون وجود أي تليف في الغلالة البيضاء واصبح مزعجاً وشديد التزوي فيمكن تصحيحه بعملية جراحية تقويمية على الغلالة البيضاء باستعمال الخيوط الجراحية فقط مع نتائج مرضية في الغالب.

خصية واحدة

  • أريد ان اسأل هل الخصية الواحدة تؤثر في الحمل حيث ان زوجي له خصية واحدة بسبب إصابته بمرض السرطان منذ سبع سنوات وتعالج بالكيماوي وأنا متزوجة منذ سنتين وحملت مرتين ولكن يكون الجنين في الأسبوع الثامن والتاسع ولا يوجد نبض ومن ثم ينزل الجنين والآن أصبح لديّ كسل في المبايض وأخذت كلوميد عدة مرات ولكن لم يحصل حمل، أرجو الإفادة وشكراً؟

عفاف

  • إن وجود خصية واحدة سليمة لا يؤثر عادة على الانجاب ولكن بالنسبة إلى زوجك فتعرضه للعلاج الكيماوي قد يكون أحدث خللاً في عملية الانطاف. يجب إجراء تحاليل مخبرية على السائل المنوي والهرمونات النخامية للتأكد من ذلك كما يجب تحليل نسبة التكسر في الحمض النووي في الحيامن. كما تجب الاشارة الى انه من الممكن ان يكون سبب الاجهاض المتتابع عائدا إلى عامل انثوي يتطلب إجراء فحوصات كاملة عليك وفحص جيني على الجنين غير المكتمل.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×