دوالي الخصية بالجهة اليسرى

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

  • السلام عليكم.. أنا أعاني من دوالي الخصية بالجهة اليسرى وذكر لي الطبيب انها من الدرجة الثانية وطبيب آخر انها درجة أولى، وأنا في حيرة من أمري. حيث قال لي الطبيب يجب اجراء عملية جراحية للدوالي. وذلك لتحسين قدرة الحيوانات المنوية وعددها وتفادي مشاكل الدوالي مستقبلاً مع العلم بأنني لا أعاني من أي ألم في الخصية إلا في بعض الأحيان أحس كأن الخصية مشدودة للأعلى وتضايقني مع أن ملابسي الداخلية واسعة ونسبة الحيوانات عندي تبلغ 145مليون تقريباً ونسبة الطبيعي الفعال 55٪ ونسبة الأقل بطئاً 30٪ والميت حوالي 10٪.

واستشرت الكثير من الأطباء ونصحوني بعدم اجراء عملية جراحية إلا في حالة وجود ألم شديد وليس لها أي تأثير على زيادة نشاط وعدد الحيامن. وارجو إفادتي بخصوص العملية وهل هي افضل ام القسطرة؟ ولكم مني التحية.

  • ان حوالي 15٪ من الرجال يصابون بتضخم أوردة الخصية خاصة من جهة اليسار نتيجة تخاذل الصمام بين الوريد المنوي الأيسر ووريد الكلية اليسرى عامة، وتلك الحالة تدعى دوالي الخصية أو دوالي الحبل المنوي وقد تؤثر على الانجاب بنسبة حوالي 35٪ من تلك الحالات وقد تسبب أحياناً آلاماً غير حادة في الخصية.

ان تلك الحالة لا تستدعي المعالجة إلا إذا ما سببت تأخرا في الانجاب متصاحبا مع ضعف في تحاليل السائل المنوي خصوصا العدد او الحركة او زيادة في نسبة التشوهات، او كان وجودها متصاحبا مع ضمور تدريجي في الخصية أو آلام مبرحة فيها. وفي حالة عدم تزامن الدوالي مع ماذكر سابقا كما هي حالتك المذكورة في السؤال فلا داعي عندئذ القيام بأية معالجة للدوالي بل متابعتها واجراء فحص للسائل المنوي دورياً والتأكد بالفحص السريري عن عدم حدوث ضمور في الخصية.

تحبس بعض البول

  • أرغب في استشارتكم في حالتي حيث إنني ابلغ من العمر 40 سنة ومتزوج من 10 سنوات ولدي طفلان. وقد ذهبت للعديد من الأطباء ولم تحل هذه الحالة وهي: أنني أجد بعضاً من البول محتبساً بعد كل تبول وأحاول انزالها دون جدوى – ثم ان هناك بولاً بسيطاً يكون في الملابس الداخلية – وهذه الحالة تسبب سرعة قذف رهيبة. أحد الأطباء بعد التحليل قال هناك فيروس وأخذت مضادات كثيرة وظل الوضع على حاله من أكثر من أربعة أعوام وتكرر هذا الوضع سنوياً وآخر دكتور عمل تحاليل ورسم بول ولم يحدد شيئاً وأعطاني أدوية لسرعة القذف لم تفعل شيئاً.. أرجو من سعادتكم المساعدة إن أمكن هذا لأن هذا المرض مؤلم جداً أشكر حسن تعاونكم.. والله الموفق.
  • إن احتباس البول في الاحليل قد يعود إلى وجود ضيق فيه أو رتج أوتضخم أو التهاب في البروستات وهو ما قد يسبب أحياناً سرعة القذف. يمكن تشخيصه بسهولة بإجراء أشعة بالصبغة على الاحليل أو بواسطة عمل منظار للاحليل والمثانة والقيام بالتحاليل المخبرية على البول والافرازات البروستاتية ومعالجته بنجاح حسب السبب المكشوف.

ألم منذ 3 سنوات

  • أعاني يا دكتور من ألم تقريباً له 3 سنوات ويتمثل هذا الألم في الخصية اليسرى وقد راجعت عدة مستوصفات خاصة منهم من قال عندك دوالي من الدرجة الثالثة ويذهب بالادوية واستعملت الأدوية ولم يذهب الألم ومنهم من قال احتقان ويذهب بعد الزواج مع العلم أني أعزب وأخيراً قالوا لي عندك دوالي من الدرجة الأولى ويجب إجراء عملية وأنا يا دكتور متخوف ان يكون هدفهم الربح المادي وعدم الاكتراث بأساس المشكلة معالعلم أني أعاني من كثرة تبول وبعد التحاليل تبين ان عندي التهاب بسيط وصرف لي أدوية ولكن يا دكتور أنا بين نارين هل أعمل العملية أم لا.

علماً بأن الألم يأتي فترة ويذهب فترة أخرى ويتركز الألم أيام البرد وأعاني من كثرة تبول وشكل الخصية سليم لا وجود لانتفاخ وجميع التحاليل موجودة عندي وقد سببت لي مشاكل نفسية؟

  • كما أوردنا سابقاً في قسم عيادة الرياض بمقالة مفصلة حول أسباب وتشخيص ومعالجة آلام الخصية المزمن هنالك عدة أسباب لها قد تعود إلى التهاب مزمن بالبربخ أو وجود آفات داخل الخصية أو التهاب مزمن في البروستات أو أمراض أخرى في العمود الفقري أوالحوض وغيرها. يعتمد التشخيص على الفحص السريري والأشعة فوق الصوتية على الخصيتين والفحص المجهري ومزرعة الافرازات البروستاتية والبول قبل وبعد تدليك البروستات . يتم العلاج حسب السبب المشخص ويشمل المضادات الحيوية ومسكنات الالم ومضادات الالتهاب وأحياناً حقن الحبل المنوي بمخدر طويل المفعول مع مادة كورتيزون أو استعمال التنبيه العصبي TENS ونادراً قطع أعصاب الحبل المنوي جراحياً بالطريقة المجهرية إذا ما فشلت جميع الوسائل الأخرى وكانت الأعراض شديدة ومنغصة.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×