دهون منطقة البطن مؤشر على صحة الرجل العامة

أشارت دراسة دنماركية حديثة الى ان تراكم الدهون في منطقة البطن عند كبار السن من الرجال أكثر خطورة على صحتهم العامة من انخفاض مستوى هرمون الذكورة (التيستوستيرون)، وفي حين أكد باحثون على ارتباط السُمنة بانخفاض تركيز الهرمون الذكري الا أنه من الواضح أن كلا العاملين يُشكلان خطراً على صحة الرجل.

وشملت الدراسة، التي تم اجراؤها في جامعة اودنسي وتم نشرها الشهر الماضي في مجلة (Age and Ageing) العمر والشيخوخة، 598 رجلاً دنماركياً تتراوح أعمارهم بين 60 – 74 عاماً قاموا على تعبئة استبيان لقياس الصحة العامة وتضمن السؤال عن ممارسة النشاط الفيزيائي، الألم، النشاط الاجتماعي والصحة العقلية والعاطفية كما تم حساب كتلة الدهون في الجسم ومنها دهون المعدة كما تم قياس تركيز هرمون التيستوستيرون.

وثبت بعد تحليل نتائج الاستبيان ارتباط محيط خصر الرجال المُشاركين بصحتهم العامة وجودة الحياة اكثر من تركيز هرمون التيستوستيرون الذي ارتبط بشكل طفيف بمستوى الصحة العامة.

هذه الدراسة تؤكد اهمية المحافظة على الوزن الصحي خاصة تراكم الدهون في منطقة البطن والتي بدورها تعزز الصحة العامة وتزيد من مستويات هرمون التيستوستيرون عند الرجال.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×