تطور جديد في علاج العقم عند الرجال

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

عدم تغير حركة الحيوانات المنوية حتى بعد العملية

  • انا متزوج منذ 3 سنوات تقريباً ولم ارزق بأطفال لاني اعاني من دوالي في الخصيتين وذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية فحركتها بطيئة جداً. بعد استخدام علاج دام 3 شهور واستخدام ابر منشطة لم تتغير الحركة فعملت عملية ربط الدوالي وبعد العملية ب 4 شهور وبعد عمل تحليل للحيوانات المنوية اتضح ان الحركة كما هي فكتب لي الدكتور 3 انواع من الاقراص اتناولها لمدة 3 اسابيع وهي كلوميد 50 ملغ وبروفيرون وترنتال. ارجو مساعدتي ومعرفة سبب عدم تغير الحركة حتى بعد العملية؟
  • قد يمر حوالي ستة اشهر او اكثر قبل تحسين عدد وحركة الحيوانات المنوية بعداجراء عملية ربط الدوالي اذا ما تمت بطريقة صحيحة على يد جراح له خبرة وافية في القيام بها ويكون التحسن في حوالي 80% من الحالات. واما اذا لم تتحسن تلك النتائج، فقد يعود ذلك الى عدة اسباب منها استمرار وجود الدوالي او معاودتها او لاسباب هرمونية او التهابية او جينية او مناعية يمكن تشخيصها بالتحاليل المخبرية وتطبيق العلاج المناسب لها.

مشاكل جنسية

  • أفيدكم بأنني مريض بالسكر منذ 20 عاماً وعمري 63 سنة ومنذ فترة طويلة جداً لدي مشاكل خاصة في القدرة الجنسية وقد استعملت الفياجرا والسيالس واليفيترا وأبر الحقن ولم تفدني علماً بأنه يوجد لديّ ولله الحمد أطفال وبعد آخر مراجعة لأحد المراكز الكبيرة بالرياض قاموا بعمل فحوصات كاملة وأفادوني بالآتي:

1- السبب الأول هو مرض السكري.

2-تحتاج إلى عملية جراحية لتركيب انبوب بالعضو لوجود تسربات في الدم.

3- عمل تنظيف الدورة الدموية في الجسم حسب كلامهم عن طريق الوريد لمدة ساعتين ونصف لكل جلسة.

4-سوف ترتاح وتجدد نشاطك.. علماً أن هذا هو علاجك مهما انتظرت وسوف تعمل هذه العملية.

أرجو الرد منكم وما هو الحل ورأيكم في هذا الموضوع وهل كلامهم صحيح لأن هذه العملية مغامرة ولا نعرف مدى فعاليتها ولثقتي فيك فآمل التوصية؟

  • إن تركيب انبوب في العضو لتنظيف الدورة الدموية وسيلة لا يوجد أساس علمي لها ولم تؤكد منفعتها أية دراسة طبية وقد تسبب مضاعفات خطيرة منها حصول التهاب في الأجسام الكهفية ولم يتم ذكرها في أية مجلة طبية متخصصة في حقل العوز الجنسي، من ناحية اخرى وفي حال فشل كل الوسائل المعترف بها لعلاج الضعف الجنسي ومنها العقاقير التي تؤخذ عن طريق الفم وحقن المواد الموسعة في العضو الذكري وتحاميل البروستاغلندين في الاحليل والحقن في الاجسام الكهفية فعند اذن تستعمل الطريقة الجراحية التي ترتكز على إدخال البدائل أو الدعامات المصنوعة من مادة السيليكون في الأجسام الكهفية مع وصلها إلى مضخة موضوعة في الصفن مع نتائج ممتازة في حوالي 95٪ من تلك الحالات وهذه الوسيلة معترف بها عالمياً من قبل الأخصائيين في معالجة امراض الذكورة وممكن إجراؤها في عدة مراكز طبية حكومية او خاصة في المملكة العربية السعودية.

ترسبات بالبول

  • تأتيني الإصابة بكثرة الاملاح في البول أحياناً كثيرة وكلما عالجت منها أحسست بها مرة أخرى، وقد كنت قبل شهرين أعاني من ترسبات بالبول وعالجتها، ولكن الأملاح كانت تأتيني من قبل ذلك وأحس بها عندما يأتيني حرقان بالبول وأحس بتعب في أرجلي، مع العلم أنني أشرب ماء دائماً وبكثرة فأرجو شاكراً شرح هذه الحالة وكيف التخلص منها؟ وهل الإحساس بتعب الأرجل له علاقة بها؟ أو هل يكون ذلك ناتجاً من أي خلل في الكلى؟
  • تخرج بعض أنواع الأملاح مع البول من خلالالكليتين والجهاز البولي وتكون مذابة في ذلك الماء بطريقة تمنع ترسبها أي أنه هناكحجم معين للسوائل لا يقل عن 500 سم يكون لازماً لحفظ تلك الأملاح في حالة ذوبان.

فإن زادت الأملاح أو قلت السوائل وأصبحت مركزة أصبح لون البول داكن وسمح ذلك لبعض الأملاح بعدم الذوبان بالكامل وبالتالي ترسبها تماما كما لو وضعت كمية كبيرة من الملح في كأس ماء وحاولت إذابته فسيذوب بعضه حتى يتشبع الماء ويبقى الباقي مترسباً.

وليس هناك مصطلح طبي اسمه ترسبات إنما هي أوصاف لشرح الموضوع للمريض وطالما بقى الأمر في هذه الحدود فلا وسيلة لرؤية ذلك وإنما يتضح من تحليل البول وجود أملاح بكثرة. الشيء الآخر المسؤول عن ذوبان تلك الأملاح هو حمضية البول أو قلويته فبعض الأملاح تذوب في الحموضة وبعضها يذوب بالقلوية.

أما إذا حدث التهاب أو جروح ولو ميكروسكوبية في الجهاز البولي تحت هذه الظروف فإن تلك الأملاح ستكون مع الأنسجة المتهتكة حصوات تظهر في الأشعة وتسبب حسب مكان وجودها تأثيرات تتراوح ما بين الألم إلى النزيف البولي إلى الانسدادات.

إذاً تحت الظروف الطبيعية العادية ترشح الأملاح من الكلية ذائبة في الماء إلى الخارج فإذا حدث انسداد أمام خروجها كان ذلك مساعداً على ترسبها وإنشاء حصوات وأن قل الماء المذيب يحدث لها نفس الشيء.

والكلية التي تفرز هذه الأملاح هي كليه سليمة وقوية في البداية والملاحظ أن هناك بعض الناس وبعض العائلات لديهم القدرة على عمل تلك الحصوات التي يتكرر تكونها ونزولها ونلاحظ أن هذه العملية المزعجة تتوقف عند سن 40-45 عاماً ولا ندري لها سبباً.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×