حركة الحيوانات المنوية بطيئة 

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

حركة الحيوانات المنوية بطيئة جداً

  • انا متزوج منذ 3 سنوات تقريباً ولم ارزق بأطفال لاني اعاني من دوالٍ في الخصيتين وذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية فحركتها بطيئة جداً. بعد استخدامي لعلاج دام 3 شهور واستخدام ابر منشطة لم تتغير الحركة فعملت عملية ربط الدوالي وبعد العملية ب 4 شهور وبعد عمل تحليل للحيوانات المنوية اتضح ان الحركة كما هي فكتب لي الدكتور 3 انواع من الاقراص اتناولها لمدة 3 اسابيع وهي كلوميد 50 ملغ وبروفيرون وترنتال. ارجو مساعدتي ومعرفة سبب عدم تغير الحركة حتى بعد العملية؟
  • قد يمر حوالي ستة أشهر او اكثر قبل تحسين عدد وحركة الحيوانات المنوية بعد اجراء عملية ربط الدوالي اذا ما تمت بطريقة صحيحة على يد جراح له خبرة وافية في القيام بها ويكون التحسن في حوالي 80% من الحالات. واما اذا لم تتحسن تلك النتائج، فقد يعود ذلك الى عدة اسباب منها استمرار وجود الدوالي او معاودتها او لأسباب هرمونية او التهابية او جينية او مناعية يمكن تشخيصها بالتحاليل المخبرية وتطبيق العلاج المناسب لها.

نزول قطرات

  • مشكلتي يادكتور هي نزول قطرات بعد الانتهاء من البول، وعندما أريد ان انتهي بسرعة من ذلك أقوم بالضغط على العضو التناسلي حتى يصبح مرتخياً.. فما هو الحل؟
  • ان تقاطر البول بعد الانتهاء من التبول حالة منتشرة عالمياً الا انه نادراً ما تعود إلى ضيق في الإحليل او تضخم في البروستات، ومعظم اسبابها المألوفة تتعلق برخاوة الصمام الإحليلي الخارجي أو ركود البول في الإحليل بعد افراغه. ويمكن معالجة هذه الحالة بتدليك الإحليل من الأسفل إلى الأعلى بعد التبول بلطف لاخراج البول المتبقي فيه والقيام بالتمارين اليومية على الصمام الخارجي في الإحليل لتقويته ومنع حصول تقاطر البول.

أعراض الفشل الكلوي

  • أرجو إفادتي بأعراض الفشل الكلوي وهل يكون وراثة حيث اصيب أخي واختي من هذا المرض وتوفيا وأنا قمت بتحاليل في المستشفى ولله الحمد النتائج سليمة من قبل أربعة أشهر لكن أحس احياناً ألماً في الظهر وراجعت الدكتور وأفادني بأنها عضلات الظهر ..متى تظهر علامات فشل الكلى.
  • إن بعض الأمراض الكلوية الموروثة كالكليتين المتعددة الكيسات (PCKD) مثلاً قد تسبب الفشل الكلوي عند عدد من أفراد العائلة الواحدة وفي سن مبكرة احيانا ولكن حيث ان التحاليل والاشعة التي اجريت لك كانت والحمد لله سليمة فلا داعي إلى القلق بل عليك متابعة الفحص الدوري للتأكد من عدم اصابتك مستقبلاً لا سمح الله بأية أمراض كلوية مع الاخذ بعين الاعتبار ان اعراض الفشل الكلوي لاتظهر الا في مرحلة متقدمة من المرض.

هل العملية خطرة

  • أنا ابلغ من العمر 26عاماً و مشكلتي عندي الخصية اليمنى لم تنزل حيث انها موجودة في اعلى منطقة العانة تقريباً.. وبعد الفحص قرر الدكتور اجراء عملية وازالتها نهائياً.. فهل تنصح بازالتها؟ وهل العملية خطرة؟ وهل لها تأثير جنسي علي. مع العلم اني عملت تحليلاً للسائل المنوي وقال الدكتور ان نتيجة التحليل ممتازة جداً.
  • انني انصح بالقيام بعملية لازالتها اذا ما كانت مغمورة او عالقة في الجهة الاربية او في البطن واما في بعض الحالات فقد يستحسن اذا ما كانت ذات حجم طبيعي ومستقرة فوق العانة انزالها جراحياً للاستفادة منها في انتاج الهرمونات مع تنبيه المريض حول احتمال اصابتها في المستقبل بتحولات غير حميدة وارشاده على فحصها وجسها يومياً واستشارة جراح في المسالك البولية والتناسلية فوراً اذا ما زاد حجمها او حصل تورم داخلها.

وأما بالنسبة الى عملية الاستئصال فهي بسيطة ولا تستدعي الاستشفاء الطويل ومضاعفاتها عادة قليلة ومحدودة وقد تتم اما بشق جراحي في المنطقة الاربية او بالمنظار اذا ماكانت الخصية موجودة في داخل التجويف البطني.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×