تهيج المثانة وسلس البول

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

تهيج المثانة وسلس البول

  • أعاني من تهيج المثانة وسلس البول ولقد أعطاني الطبيب دواء الديتروبان وأنه جفف حلقي وفمي لدرجة لا تحتمل وحين اتناوله أكون مرتاحة من سلس البول، ولكن حين لا أتناوله ترجع الحالة كما كانت سؤالي هل استمر عليه طول حياتي وهل له مضار أو سلبيات أخرى وما هي سلبياته وهل هناك دواء آخر أو حل آخر ولكم كامل الشكر.
  • لم يتضح لي من سؤالك نوعية سلس البول التي تشكين منها وان كانت تشير الى سلس البول الالحاحي الذي يتم علاجه بمثل هذه العقاقير. الا انه من المعروف عن عقار «الديتروبان» حدوث جفاف في الحلق والفم والذي يجعل حوالي 40٪ من المرضى يقومون بالتوقف عن استعماله. ولهذا السبب انتجت الشركة المصنعة دواء الدويتروبان XL ذات الفعالية الطويلة الأمد والذي يستعمل مرة يومياً أو لصقات من هذا الدواء تستعمل مرتين في الأسبوع مع اعراض جانبية خفيفة.

ومن العقاقير الأخرى البديلة عقار ديترول LA و«داريفيناسين» و«تروسبيوم» و«سوليفيناسين» والتي تعطي نتائج جيدة مع اعراض جانبية طفيفة. كما من الممكن حقن المثانة بالبوتكس والذي يفيد في الاستغناء عن تلك الادوية عند نسبة كبيرة من المرضى لمدد تتراوح بين 6-8 أشهر. وما هو أهم من تناول تلك الأدوية الحرص على تخفيف الوزن والقيام بتمارين خصوصية على عضلات الحوض وتدريب المثانة وتطبيعها للتمكن من الاستغناء عن العلاج الدوائي على المدى الطويل.

صغر كيس الصفن

  • أود الاستفسار عن حالة ابني التي تتمثل في صغر كيس الصفن وعدم ظهور الخصيتين وقد تم فحصه من قبل استشاري مسالك الاطفال وأفاد بوجود الخصيتين وان وضعه طبيعي علما ان عمره الآن 4,5 سنوات؟.
  • اذا ما أكد اخصائي جراحة المسالك البولية وجود خصيتين طبيعيتين في الصفن بحجم طبيعي وخصوصاً بعد استعمال الاشعة فوق الصوتية (اذا ما احتاج الأمر لذلك) فلا داعي للقلق حول حالة ولدك يا أخ ابو خالد.

آلام في الخاصرة

  • لدي موعد لإجراء فحص بالأشعة الملونة على الكلى لتحديد مشكلة آلام معي في الخاصرة منذ فترة طويلة طويلة. سؤالي يا دكتور هل يؤثر استخدام مثل هذا الفحص على عمل الكلية وهل يؤدي للعقم؟
  • الفحص الملون بالاشعة للمسالك البولية هو تصوير الكلى والحالبين والمثانة عن طريق حقن الصبغة الملونة في وريد اليد وعندها ستقوم الكلى بالتخلص من الصبغة من خلال الحالب إلى المثانة وفي أثناء ذلك سيتم أخذ مجموعة من صور الأشعة السينية لتحديد المشكلة اثناء مرور الصبغة. يفيد هذا الفحص في تشخيص اسباب التهابات المسالك البولية والتعرف على وجود عيوب خلقية او حصوات او أورام في المسالك البولية. لا ينصح باجراء مثل هذا الفحص لمرضى الفشل الكلوي او ممن يعانون من ضعف في أداء الكليتين كما انه لا يعمل في حالات الحساسية المفرطة ومرضى الربو الشديد، كما يجب الا يعمل هذا الفحص للحوامل. في غيره من الحالات يعتبر الفحص آمنا مع مضاعفات طفيفة خاصة اذا ما تبعت التعليمات التي تعطى عادة من قبل اخصائي الاشعة قبل وبعد الفحص. كما اود الاشارة انه لايوجد دليل علمي ملموس يثبت تأثير هذه الاشعة المحدودة على الانجاب.

دم في البول

  • لدي طفل عمره 9 سنوات يخرج منه بعد التبول دم في فترات متفرقة ويعاني من ألم أسفل البطن أحياناً. ما هو السبب؟
    • إن ظهور دم في البول أو كبقعات على الملابس الداخلية يحدث عند بعض الأطفال مع أو بدون ألم في البطن أو عند التبول وسببه عادة التهاب مزمن في الإحليل. هذه الحالة لا تحتاج أكثر من تحليل للبول وزرعه وأحياناً أشعة صوتية للمثانة والكليتين.. يمكن اعطاء المضاد الحيوي المناسب في حالة وجود التهاب بكتيري في تحاليل البول لكن أفضل علاج لها هو الصبر والاطمئنان أنها لا تشكل أي خطر على الطفل وقد تزول تلقائياً بعد عدة أشهر بدون علاج. ومع هذا من المستحسن استشارة طبيب متخصص في جراحة المسالك البولية للتأكد من التشخيص واستثناء حالات مرضية أخرى قد تسبب ذات الأعراض.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×