تهيج المثانة وسلس البول

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

أعاني من العقم

  • أنا رجل أبلغ من العمر 38 سنة واعاني من العقم نتيجة غياب الحيوانات المنوية .. عملت الحقن المجهري عام 1998 م و2001م وكان ذلك الوقت يوجد لديّ حيوانات منوية قليلة اما الان فمعدومة.. ما هو الحل وشكراً؟
  • إذا ما أظهر الفحص النسيجي على خزعات استئصلت من الخصية وجود حيوانات منوية وانتاج بجميع مراحله فقد يعني ذلك حصول انسداد في البربخ أو في الأسهر والقنوات الدافقة الذي يمكن معالجته جراحياً بطريقة مجهرية بنجاح جيد في بعض تلك الحالات. وأما في حال وجود ضمور جزئي في الخصية نفسها مع تخاذل الانطاف يتم استئصال الحيوانات المنوية بالطريقة المفتوحة او الافضل منها بالطريقه المجهرية وتلقيحها في البويضات مع احتمال حصول حمل بمعدل حوالي 30٪ إلى 50٪ من تلك الحالات بعون الله وتوفيقه.

لدي مشكلتان

  • لدي مشكلتان هما: 1- كثرة مرات التبول في اليوم الواحد، 2- عدم القدرة على التحكم بالمثانة عند التأخر بالدخول للحمام.. انا أبلغ من العمر 47 سنة متزوج، أمارس الرياضة 4 أيام في الأسبوع. وليس لديّ مشاكل صحية في الوقت الحالي؟
  • إن تكرار التبول أكثر من 8 مرات في غضون 24 ساعة، يعتبر غير طبيعي وله أسباب عديدة منها الفرط في شرب السوائل وداء السكري والمثانة المفرطة النشاط وتضخم البروستات أو التهابها المزمن والأمراض العصبية أو الالتهابات أو الأورام في المثانة أو وجود حصيات داخلها وغيرها. وقد يترافق مع كثرة التبول الالحاح الشديد في الاستعجال إلى تفريغ المثانة وحدوث أحياناً السلس البولي الالحاحي نتيجة إحدى تلك الأسباب. يتم التشخيص بالفحص السريري والتحاليل البولية وأحياناً الأشعة الصوتية او بالصبغة على الجهاز البولي أو فحص ديناميكية البول الكترونياً لتحديد السبب المباشر لتلك الأعراض ومعالجتها بأفضل الوسائل.

تهيج المثانة وسلس البول

  • أنا فتاة ابلغ من العمر 24 سنة وأعاني من تهيج المثانة وسلس البول ولقد أعطاني الطبيب دواء الديتروبان الا انه جفف حلقي وفمي لدرجة لا تحتمل وحين اتناوله أكون مرتاحة من سلس البول ولكن حين لا أتناوله ترجع الحالة كما كانت، سؤالي هل استمر عليه طول حياتي وهل له مضار أو سلبيات أخرى وما هي سلبياته وهل هناك دواء آخر أو حل آخر ولكم كامل الشكر.
  • لم يتضح لي من سؤالك نوعية سلس البول التي تشكين منها وان كانت تشير الى سلس البول الالحاحي الذي يتم علاجه بمثل هذه العقاقير. الا انه من المعروف عن عقار «الديتروبان» حدوث جفاف في الحلق والفم والذي يجعل حوالي 40٪ من المرضى يقومون بالتوقف عن استعماله. ولهذا السبب انتجت الشركة المصنعة دواء الدويتروبان XL ذات الفعالية الطويلة الأمد والذي يستعمل مرة يومياً أو لصقات من هذا الدواء تستعمل مرتين في الأسبوع مع اعراض جانبية خفيفة.

ومن العقاقير الأخرى البديلة عقار ديترول LA و« داريفيناسين» و«تروسبيوم» و«سوليفيناسين» والتي تعطي نتائج جيدة مع اعراض جانبية طفيفة. كما من الممكن حقن المثانة بالبوتكس والذي يفيد في الاستغناء عن تلك الادوية عند نسبة كبيرة من المرضى لمدد تتراوح بين 6-8 اشهر. وما هو أهم من تناول تلك الأدوية الحرص على تخفيف الوزن والقيام بتمارين خصوصية على عضلات الحوض وتدريب المثانة وتطبيعها للتمكن من الاستغناء عن العلاج الدوائي على المدى الطويل.

دم بعد التبول

  • لدي طفل عمره 9 سنوات يخرج منه بعد التبول دم في فترات متفرقة ويعاني من ألم أسفل البطن أحياناً. ما هو السبب؟
  • إن ظهور دم في البول أو كبقعات على الملابس الداخلية يحدث عند بعض الأطفال مع أو بدون ألم في البطن أو عند التبول وسببه عادة التهاب مزمن في الأحليل. هذه الحالة لا تحتاج أكثر من تحليل للبول وزرعه وأحياناً أشعة صوتية للمثانة والكليتين. يمكن اعطاء المضاد الحيوي المناسب في حالة وجود التهاب بكتيري في تحاليل البول لكن أفضل علاج لها هو الصبر والاطمئنان أنها لا تشكل أي خطر على الطفل وقد تزول تلقائياً بعد عدة أشهر بدون علاج. ومع هذا من المستحسن استشارة طبيب متخصص في جراحة المسالك البولية للتأكد من التشخيص واستثناء حالات مرضية أخرى قد تسبب ذات الأعراض.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×