حرقة في البول

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

التهاب في البروستات

  • أعاني من التهاب في البروستات منذ أكثر من سبعة عشر عاماً تقريباً بأعراضه المزعجة المعروفة البولية والجنسية منها، وسأتزوج بعد عدة أشهر بعد مراجعتي لعدد من الاختصاصيين في الفترة الأخيرة أصبحت أتعايش مع المرض ومتابعة أعراضي والابتعاد عن كل ما يؤدي إلى شدة الالتهاب. وقمت بتحليل السائل المنوي عدة مرات قبل عام تقريباً للاطمئنان على صحة الإنجاب، وكل النتائج إيجابية من حيث العدد والحركة كما ذكر الأطباء إلا أن كميته كانت في كل الفحوصات بين 1 – 1,5 ملم. سؤالي:

هل التهاب البروستات المزمن يؤثر على الأنطاف والإنجاب، وما رأيك الطبي في حالتي؟ وهل يؤدي إلى الضعف الجنسي وهل يمكن المعالجة وما نصيحتك لي وأنا مقبل على الزواج وقد لاحظت ضعفاً في حالتي؟

  • للإجابة على أسئلتك أخي أبوخالد يجب توضيح ما يلي:

إن التهاب البروستات الجرثومي المزمن قد يؤثر على حركة الحيوانات المنوية ويقلل حجم السائل المنوي إلى أقل من 2 ملم.

وقد يؤثر هذا الإلتهاب أيضاً على الطاقة الجنسية والرغبة بنسبة تصل الى 70% لدى الرجال المصابين ويمكنه ان يكون سببا في آلام العضو التناسلي أثناء أو بعد المعاشرة كما توجد عدة أسباب لانخفاض حجم السائل المنوي منها هرمونية أو التهابية أو نتيجة انسداد جزئي في القنوات المنوية يمكن معالجتها بعد تشخيصها الدقيق بنجاح.

تقاطر البول بعد التبول

  • إبراهيم من المجمعة يقول عمري 27 سنة ولدي سؤال وهو أني أعاني من تقطير البول بعد كل تبول وعملت تحليل البروستاتا، وتحليل بول، وأشعة تلفزيونية، وأخذت علاجاً ولم استفد منه وأخذت أعشاباً من محلات الأعشاب مكونة من عسل مخلوط بأعشاب، وكبسولات واستمررت عليها لمدة 25 يوماً تقريباً، ولم تنفع وأخذت الآن خلطة مكونة من عسل الجنوب وغذاء ملكات النحل وعشبة اسمها (الكلى) وحبة سوداء، ولم استخدمها غير ملعقة واحدة وتوقفت هل استمر أم لا؟، حيث إني أخذتها من محلات بيع العسل ومشتقاته ويقول بأنها مفيدة جداً بإذن الله تعالى لأن حالتك متعلقة بالأعصاب أفيدوني حفظكم الله تعالى؟
    • إن تقاطر البول بعد التبول، الذي شرحناه بمقالة مفصلة سابقاً في جريدة “الرياض” يمثل عادة تخاذلاً في الصمام الخارجي للإحليل مع ركود كمية من البول فيه بعد التبول الذي يتقاطر بعد فترة وجيزة من الزمن، وهذه الحالة الشائعة لا تمثل عادة أية مرض إلا نادراً في حالة وجود ضيق في الإحليل، ويمكن معالجتها بتدليك الاحليل من قاعدته إلى فوهته الخارجية بعد الانتهاء من التبول لاخراج هذا البول الراكد فيه والقيام بالتمارين اليومية لتقوية الصمام لمنع تسرب البول عبره. ولا تنفع في تلك الحالات أي أعشاب أو عقاقير مهما تم الدعاية المزيفة لها.

لم يحصل حمل

  • أنا شاب في السادسة والعشرين من عمري ولي ستة أشهر متزوجاً ولم يحصل حمل لدى زوجتي وعملت تحليلاً للحيوانات المنوية عند أخصائي ووجد ضعفاً وكانت النتيجة (3 ملايين) وعملت بعدها تحليلاً للهرمونات مختلفة عددها أربع لا يحضرني أسماؤها عن طريق الدم وكانت النتيجة إيجابية وسليمة لحد ما ولم يتم فحص الخصيتين باليد.. استفساري هل وصلت المرحلة للعقم وهل تؤدي الأدوية لنتائج إيجابية؟ وحيث انه لم يتم وصف سوى أقراص كلوميد حتى الآن؟

إنه من الواجب أخي الكريم إجراء تحليلين أو أكثر على السائل المنوي قبل التأكيد حول وجود أي نقص في عدد الحيوانات المنوية أو ضعف في حركتها أو تشويه في شكلها. وأما إذا ما أثبتت ذلك النتائج الأولية علينا الارتكاز على الفحص السريري الكامل وخصوصاً الخصيتين لتشخيص أية آفات تناسلية كضمور الخصية أو الدوالي مثلاً والتي يمكن معالجتها جراحياً أو بواسطة إغلاقها اشعاعياً بالأشعة أو بالمواد الصلبة. وحتى تكتمل الصورة التشخيصية أرجو تزويدي بجميع نتائج الفحوصات والتحاليل لنتمكن من إرشادك بعون الله سبحانه وتعالى.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×