تقاطر البول بعد التبول

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

مرات التبول

  • لدي مشكلتان هما: 1- كثرة مرات التبول في اليوم الواحد، 2- عدم القدرة على التحكم بالمثانة عند التأخر بالدخول للحمام.. انا أبلغ من العمر 47 سنة متزوج، أمارس الرياضة 4 أيام في الأسبوع. وليس لديّ مشاكل صحية في الوقت الحالي؟
  • إن تكرار التبول أكثر من 8 مرات في غضون 24 ساعة، يعتبر غير طبيعي وله أسباب عديدة منها الفرط في شرب السوائل وداء السكري والمثانة المفرطة النشاط وتضخم البروستات أو التهابها المزمن والأمراض العصبية أو الالتهابات أو الأورام في المثانة أو وجود حصيات داخلها وغيرها. وقد يترافق مع كثرة التبول الالحاح الشديد في الاستعجال إلى تفريغ المثانة وحدوث أحياناً السلس البولي الالحاحي نتيجة أحد تلك الأسباب. يتم التشخيص بالفحص السريري والتحاليل البولية وأحياناً الأشعة الصوتية او بالصبغة على الجهاز البولي أو فحص ديناميكية البول الكترونياً لتحديد السبب المباشر لتلك الأعراض ومعالجتها بأفضل الوسائل.

يميل الى الإصفرار

  • تعالجت من السيلان والحمد لله ومن بعد العلاج أتبول بولا لونه يميل الى الإصفرار لا ادري هل هذا لون طبيعي ام لا؟ واني لا اشكو من اي شيء في التبول والحمد لله الا لون البول الأصفر علما ان البول الطبيعي لونه أصفر بعض الأحيان وبعض الأحيان يميل الى لون الماء الفاتح لو سمحتم افيدوني.
  • اللون الأصفر للبول هو لون طبيعي وقد يميل الى لون الماء اذا ما اكثرت من شرب السوائل، فلا داعي الى الخوف من ذلك. وبصفة عامة لون البول قد يكون دليلاً على الصحة العامة للجسم، نظراً لتغير لونه حسب حالة الجسم . واللون الطبيعي للبول هو ما بين الأصفر الفاتح والأصفر الغامق، ولكن لا داعي للقلق عند تغير هذا اللون، لأنه قد يكون ناتجاً عن تناول بعض الأغذية أو العقاقير الطبية، وتعود الأمور إلى طبيعتها خلال يوم أو يومين.

وللفائدة أشير هنا الى اهم التغيرات اللونية التي تطرأ على البول:

1 – تحول لون البول إلى الأصفر الغامق وقد يعني الإصابة بالجفاف، ما يتطلب شرب الكثير من السوائل، وقد يعود اللون الأصفر الغامق أيضا إلى تناول الفيتامينات المركبة المحتوية على فيتامين B2 .

2 – تحول لون البول إلى البرتقالي أو البني وهو قد يشير إلى الإصابة بالتهاب الكبد، وهي حالة تستوجب مراجعة الطبيب فوراً.

3 – تحول لون البول إلى الأخضر، الذي قد يعود إلى تناول بعض الخضار مثل الهليون Asparagus .

4 – تحول لون البول إلى اللون الضبابي وقد يعطي مؤشراً لوجود حصوات في الكلية أو التهاب فيها، الأمر الذي يستلزم ايضا مراجعة الطبيب فوراً .

5 – تحول لون البول إلى اللون البني الفاتح الذي قد يكون ناجماً عن تجمع (تخثر) دموي قديم في الجهاز البولي أو عن الإصابة بالتهاب جديد في الكلية، وهو مؤشر كاف لمراجعة الطبيب فوراً.

6 – تحول لون البول إلى اللون الأحمر أو الوردي قد يكون ناجماً عن مرض في الجهاز البولي (حصوات، اورام، التهابات) أو عن جرح في المسالك البولية، لكنه قد يكون أيضاً بسبب تناول بعض الاطعمة مثل الشمندر.

تقطير البول

  • انا شاب عمري 27 سنة لدي سؤال وهو أني أعاني من تقطير البول بعد كل تبول وعملت تحليل البروستات، وتحليل بول، وأشعة تلفزيونية، وأخذت علاجاً ولم استفد منه واخذت أعشاباً من محلات الأعشاب مكونة من عسل مخلوط بأعشاب، وكبسولات واستمررت عليها لمدة 25 يوماً تقريباً، ولم تنفع واخذت الآن خلطة مكونة من عسل وغذاء ملكات النحل وعشبة اسمها (الكلى) وحبة سوداء، ولم استخدمها غير ملعقة واحدة وتوقفت. هل استمر أم لا؟ حيث إني اخذتها من محلات بيع العسل ومشتقاته ويقول بأنها مفيدة جداً بإذن الله تعالى لأن حالتك متعلقة بالأعصاب أفيدوني حفظكم الله تعالى؟
    • إن تقاطر البول بعد التبول، يمثل عادة تخاذلا او ضعفاً في الصمام الخارجي للاحليل مع ركود كمية من البول في المجرى بعد التبول والذي يتقاطر بعد فترة وجيزة من الزمن، وهذه الحالة الشائعة لا تمثل عادة أية مرض إلا نادراً مثل وجود ضيق في الاحليل، ويمكن معالجتها في الغالب بتدليك الاحليل من قاعدته إلى فوهته الخارجية بعد الانتهاء من التبول لاخراج هذا البول الراكد فيه والقيام بالتمارين اليومية لتقوية الصمام لمنع تسرب البول عبره مثل تمارين كيقل. ولا تنفع في تلك الحالات أي أعشاب أو عقاقير مهما تمت الدعاية المخادعة لها.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×