٨٠٪ من الرجال بعد السبعين يعانون من تضخم البروستات الحميد

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

تضخم بروستات حميد

  • عمري 47 سنة أعاني من تضخم بروستات حميد من سبع سنوات واستعمل علاج دوائي لها من ذلك الوقت، اريد اجراء عملية استئصال وإذا لم يمكن عمل العملية مناسبا ما أفضل علاج لحالتي؟
  • في حالتك اخي الكريم يمكن استعمال عدة أنواع علاجات من حوافز الجهاز الودي كالتمولوسين والزاترال وغيرهما مع اضافة عقار البروسكار أو الأفودارت مع احتمال كبير في تحسين الأعراض البولية.. وفي حال فشل العلاج الدوائى اما باستمرار الاعراض البولية المزعجة او حدوث التهابات بولية متكررة او بول دموي متكرر او تكون حصوات في المثانة او زيادة الضغط على الكليتين وتأثر عملها او في حالة رغبة المريض بعدم استعمال العقاقير، كما في مثل حالتك فإنه يمكن كي البروستات أو معالجتها بالقاطع الحراري أو بالليزر أو بالمويجات وغيرها من الوسائل البسيطة التي لا تستدعي الاستئصال الكامل للبروستات والتي يمكن القيام ببعضها في العيادة المجهزة لمثل هذه العمليات والخروج من المستشفى في نفس اليوم، وأما العلاج المثالي الشائع فهو تجريف البروستات بالمنظار الذي يستدعي القيام بعملية جراحية تحت تخدير كامل أو نصفي والبقاء في المستشفى لبضعة أيام بعد تلك العملية.

مغص أسفل السرة

  • ابلغ من العمر 20 سنة مشكلتي من البداية انه كان يأتي لي مغص أسفل السرة كان هذا المغص يأخذ حوالي ربع ساعة وينتهي ثم ذهبت للدكتور وعمل لي أشعة صوتية على الكلى وجدها سليمة وقال لي إنه مغص كلوي المهم أخذت العلاج وبعد شهر تعبت مرة أخرى بشكل اكبر من المرة السابقة وكان الالم متصاحبا مع الم في الخصية اليمنى فقط والجنب أيضاً رحت لدكتور مسالك بولية وعمل تحاليل وقال عندك حصوة في الحالب وستنزل بالعلاج وأخذت العلاج وسوائل ولم تذهب بعد ولما خلص العلاج الألم زاد معي واصبحت غير قادر على النوم على الجنب الايمن أو الايسر وأيضاً الخصية اليمنى زاد الألم فيها أكثر وبدأ يحصل عندي قيء وأيضاً استمرار غازات في البطن مع الريح، واسمع هناك عملية منظار فقط لحالتي لأن الحصوة 3 مليمترات؟
  • إن وجود حصوة بحجم 3 مليمترات في الحالب قد تسبب جميع الأعراض السريرية التي تشتكي منها يا أخي الكريم. ومن المعلوم ان احتمال نزوحها إلى الخارج بالمعالجة الطبية خصوصاً باستعمال عقار تمسولوسين يفوق 40 % في تلك الحالات اعتمدا على موقعها في اعلى الحالب او اسفله، وأما إذا ما اشتد الألم ولم تمر الحصوة تلقائياً بعد عدة أسابيع من المعالجة او في حالة حدوث تأثيرات اخرى للحصوة غير الألم مثل البول الدموي او الالتهابات او انسداد الكلية فيمكن تفتيتها إما بالصدمات الخارجية أو الافضل بالليزر أو الصدمات الداخلية بواسطة تنظير الحالب مع نجاح مرتفع جداً. ومن المهم في جميع الحالات التأكد من عدم وجود ضيق في الحالب يمنع نزول مثل هذه الحصوة الصغيرة.

الحيوانات المنوية

  • لقد عملت تحليلاً للسائل المنوي فوجدت بعض الاحيان لزوجة متوسطة والحركة متوسطة وحجم السائل متوسط وعدد الحيوانات المنوية اكثر من 77مليونا وعملت قبل ايام تحليلا مرة ثانية بعد التحليل الاول بثلاثة شهور فوجدت لزوجة في السائل المنوي مرتفعة جداً. فما هو سببها وهل لها علاج أتخلص منها نهائياً وهل تؤثر على الانجاب علماً بأنني متزوج لأكثر من 4 سنوات وما اراد الله سبحانه وتعالى انجاب وزوجتي تتعالج من تكيسات بالمبيض واختلال بالهرمونات. وهل العسل والاعشاب يفيدان فيها.
  • بعد حدوث القذف مباشرة يكون السائل المنوي لزجاً ومتخثراً لمدة 10الى 20 دقيقة يتبعها اماعته بواسطة انزيم يدعى بي اس اي يفرز من البروستات ويمتزج مع السائل المنوي عند القذف فيصبح سائلاً. وفي حال زيادة لزوجة السائل المنوي او تخثره فقد يؤثر ذلك على الاخصاب نتيجة تأثر حركة الحيامن السلبي بالزوجة وقد يكون من اسباب العقم الذكوري. وتوجد عدة وسائل لاماعته منها خلطة انزيم سيمينين SEMININ او الفا اميلايز Alpha Amylase او مميعات البلغم المتواجدة في الصيدليات. ومن ناحية اخرى يمكن ضخ السائل المنوي عدة مرات داخل وخارج محقنة موصولة بابرة عيار 18 ومن ثم عمل الحقن المباشر داخل الرحم او في عنقه. والجدير بالذكر انه يستحسن القيام بتحليل افرازات عنق الرحم مباشرة بعد المعاشرة وتقصي عدد وحركة الحيوانات المنوية اللاصقة به للتأكد حول تأثير اللزوجة عليها وتسببها المحتمل للعقم الذي يمكن معالجته في بعض تلك الحالات بالوسائل المذكورة سابقاً. كما يجب التأكد من عدم وجود التهابات في المسالك البولية وعلى الاخص التهابات البروستات التي قد تتطلب استخدام المضادات الحيوية لفترة من الزمن.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×