تبول غير إرادي ليلي

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

تبول غير إرادي

  • أشكر لك يادكتور إجابتك على مشكلة مزمنة لديّ، حيث إني أعاني من هذه المشكلة من مدة طويلة قرابة عشر سنوات ولم أراجع أي عيادة. إنني أعاني من تبول أثناء الليل تبول غير إرادي وأنا في أعماق النوم مما يحرجني أمام زوجتي عندما أقوم وأنا مبلل ملابسي، أرجو إفادتي ولكم جزيل الشكر؟

ص.ع.

  • لم تذكر عمرك في السؤال أخي الكريم لكن بصفة عامة حالتك هذه قد تحصل بنسبة 2٪ إلى 3٪ عند البالغين وقد تعود إلى عدة أسباب أبرزها فرط نشاط المثانة وقلة سعتها وتقلص الصمام الخارجي أثناء التبول وعدم نضوج أو إصابة المركز العصبي في الدماغ المسؤول عن التحكم في البول وربما أيضاً إلى النوم العميق أو أسباب عصبية أو آفات في الجهاز البولي كما يجب التأكد من عدم إصابتك بداء السكري. يمكن التوصل إلى التشخيص الدقيق بالقيام بفحص سريري كامل وإجراء التحاليل المخبرية والفحص الديناميكي الإلكتروني للمثانة والصمام الخارجي والأشعة على الجهاز البولي. تتم المعالجة حسب السبب المشخص وقد تشمل تعديل طريقة الأكل والشرب وكذلك التعديل السلوكي للنوم وكذلك استخدام العقاقير مثل «الاميبرامين» و«المينيرين» والمنبه الليلي وغيرها مع نجاح مرتفع.

دوالي الخصية

  • سؤالي هو خاص بموضوع دوالي الخصية. ما هي أعراض الدوالي وهل يوجد علاج خلاف العملية؟
  • في معظم الحالات لا توجد أعراض سريرية توحي بوجود الدوالي ولكنها أحياناً قد تسبب آلاماً في الخصية خصوصاً بعد الوقوف لمدة طويلة وفي طقس حار، كما قد يكون اول اكتشاف للدوالي عند اجراء الفحص السريري لمتابعة تأخر الإنجاب أو عند وجود ضعف في تحليل السائل المنوي. في حالات قليلة تشكل الدوالي انتفاخا في كيس الصفن محيطا بالخصية وهو مايشابه مظهر كيس مليء بالدود. يمكن تشخيص دوالي الخصية بسهولة بالفحص السريري ونادراً بالأشعة الفوق الصوتية أو الوريدية. يمكن إغلاق تلك الأوردة إما بالتدخل الجراحي أفضل مايذكر هنا هو الربط بالميكروسكوب الجراحي ويمكن كذلك اقفال تلك الاوردة تحت المراقبة الاشعاعية بواسطة مواد مصلبة تحقن داخلها ومع نتائج جيدة. هنا احب التأكيد على انه لا يوجد حاليا دواء فعال عالميا لعلاج الدوالي خلاف الطريقتين السابقتين.

الإحساس بالرعشة

  • نايف يقول قد تكون حالتي من الحالات النادرة وسبق ان راجعت استشاريا في المسالك البولية ولم احصل على فائدة حالتي يا دكتور انه قبل خمس سنوات فقدت الإحساس بالرعشة الجنسية أي الإحساس بلذة القذف وصار لي الجنس غير ممتع وقد عملت تحليلاً للهرمونات الجنسية وكانت النسبة جيدة مع انخفاض في FSH ولا اشكو من أي امراض نفسية وقد يكون السبب في ذلك استعمالي لكريمات في العملية الجنسية في فقداني الرعشة هل هناك امل في العلاج علماً بأني متزوج ولدي ابناء وشكراً.
  • ان فقدان الرعشة او النشوة الجنسية الثانوية، أي بعد حصولها طبيعياً في الماضي، كما هي حالتك يا اخ نايف تنتج عادة عن اعتلالات عصبية تصيب الحبل الشوكي او تناول بعض مضادات الاكتئاب او قد يكون عائدا لأسباب نفسية كما ان استعمال بعض كريمات علاج القذف المبكر عند المعاشرة قد تسبب قلة او فقد الاحساس على العضو ومن ثم المتعة اثناء المعاشرة. وجميع تلك الاسباب تستدعي الاستشارة الطبية مع التركيز على الجهاز العصبي من قبل الطبيب المعالج. يمكن معالجتها بعد تحديد السبب بواسطة الهزاز اثناء المعاشرة او بتناول بعض العقاقير كاليوهمبين بجرعة عالية او بعض مضادات الاكتئاب مثل الامنتادين وبيوبروبيون تحت اشراف اخصائي امراض الذكورة او الاخصائي النفسي مع نتائج جيدة.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×