تأثير أدوية قرحة المعدة على الطاقة الجنسية

شرب الماء في الصباح

  • سؤالي دكتور هو هل شرب الماء في الصباح وعند الاستيقاظ مباشرة يؤثر على الصحة، حيث إنني أشرب كمية كبيرة عند الاستيقاظ من النوم مباشرة؟
  • إن شرب كميات كبيرة من الماء نافع للصحة وليس هنالك أي ضرر منه بالعكس من ذلك. إذ ينصح الأطباء بشرب الماء عند الاستيقاض صباحاً قبل تناول الطعام. فشرب 2 لتر من الماء يومياً يساعد على السيطرة أو الشفاء من عدة أمراض مثل الربو والسعال وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى كالبرد وأيضاً أمراض الجهاز الهضمي مثل الحموضة والإمساك وعسر الهضم و التهابات الأمعاء وارتفاع الضغط الدموي والذبحة وغيرها ويفضل شرب كمية من الماء النقي صباحاً، وإذا كان هذا الماء دافئاً فإن المفعول يمكن أن يكون أقوى. أما أذا كان الشخص غير متعود على شرب هذا المقدار من الماء صباحاً فيمكنه البدء بشرب كميات أقل يومياً وزيادتها تدريجياً إلى أن يصبح قادراً على شرب المقدار المطلوب يومياً. ولكن قد يعاني بعض الأشخاص المتبعين حديثاً نظام العلاج باستخدام الماء من الصداع والألم في مناطق مختلفة من الجسم وكذلك الشعور بالدوار، كما قد يحس الشخص بالغثيان ويمر بنوبات تعرق ويعاني من الإسهال ويمر بفترات يحس بها بعدم الارتياح إلا أن هذه الأعراض لا تخفي ورائها أذى أو أثراً سيئاً يمكن أن يلحق بالمريض حيث إن هذه الأعراض دليل على أن عملية تخلص الجسم من الخلايا والعناصر الضارة ناجحة وهو دافع لإكمال العلاج باستخدام الماء كما أن الشخص يستطيع أن يقلل من كمية الماء المشروب يومياً إلى مقدار يمكن تحمله إلى أن تختفي هذة الأعراض ثم يعود ليشرب بنفس المقدار من جديد. هنا يجب التذكير إلى أن هذه النصيحة لا تنطبق على بعض فئات المرضى مثل مرضى القلب أو مرضى الفشل الكبدي أو الكلوي.

مرض الفيلارياسيس

  • أبلغ من العمر 32 عاماً وأعاني من مرض الفيلارياسيس أتمنى تزويدي بالمعلومات المتوفرة عن إصابة الجهاز البولي بهذا المرض؟
  • مرض الفيلاريا هو نتيجة لطفيل يسمى بنفس الاسم ويصيب الجهاز اللمفاوي في الجسم بالتهابات والانسدادات وكل ما يحدث بعد ذلك هو نتيجة لتلك الانسدادات. فمثلاً هو السبب فيما يسمى بداء أو مرض الفيل الذي يصيب الساقين بالتضخم والتورم لتبلغ حجماً كبيراً (كالفيل)، وإن أصاب كيس الصفن المحتوي على الخصيتين تضخم الأخير وربما وصل إلى حجم البطيخ أو يزيد، كذلك إن أصاب الأوعية الداخلية للجهاز البولي تسبب عن رشح مواد لبنية بيضاء تخرج مع البول وأحيانا تتجلط وتسبب انسدادات للبول أثناء خروجه.

تأثير أدوية قرحة المعدة

  • أود أن استفسر عن تأثير أدوية قرحة المعدة على القوة الجنسية فلقد كنت أعاني من قرحة في الاثني عشر والتهاباً بجدار المعدة وعولجت بأدوية كثيرة لمدة تصل إلى عشرة شهور وكانت حالتي الجنسية سليمة لكن بعد أخذ العلاج هذا لاحظت ضعف وسرعة قذف، فما الحل وهل يوجد علاج بخلاف الفياجرا أو السيالس أي دواء غير مرتبط بوقت العملية وهل أدوية القولون العصبي تؤثر على العملية الجنسية وشكراً؟
  • إن بعض العقاقير التي تستعمل لمعالجة قرحة المعدة أو الاثني عشر قد تؤثر سلباً على الطاقة الجنسية لكن يمكن استعادة تلك الطاقة بعد التوقف عن تناول بعض تلك الأدوية تحت إشراف وموافقة طبيب الجهاز الهضمي. وأما بالنسبة إلى العقاقير التي تستعمل في معالجة القولون العصبي فقد تسبب أحياناً تخاذلاً في القذف أو ضعفاً جنسياً. يمكن في تلك الحالات استعمال المنشطات الجنسية مع أو بدون مضاد للاكتئاب أو مرهم لمعالجة سرعة القذف والضعف الجنسي معاً، وبخلاف استخدام دواء السيالس 5 ملجم والذي يستخدم بشكل يومي وفي نفس الوقت من كل يوم لعلاج الضعف الجنسي ويمكن أن يساعد في تأخير القذف السريع أيضاً، لا توجد حتى الآن طرق علاجية أخرى غير مرتبطة بوقت العملية الجنسية، إلا الحقن بالمواد الموسعة داخل العضو التناسلي أو التحميلة الأحليلية أو المخيلة، التي تستعمل عند الحاجة للمعالجة الفعالة.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×