انحناء العضو التناسلي

عيادة المسالك البولية والاضطربات الجنسية

انحناء

  • لي أكثر من خمسة عشر عاماً اتناول بعض الادوية الخاصة بتورم البروستات الحميد.. وآخر تلك الادوية البروسكار وآخر تحليل ل PSA كان 1,5علماً باني ابلغ من العمر 67 عاماً وامارس واجباتي الزوجية من وقت إلى آخر بدون محفزات. سؤالي هو انه منذ حوالي السنة حصل انحناء في العضو، هل هناك علاج لهذه الحالة بحيث يعود طبيعياً؟
  • ان من بعض مضاعفات عقار البروسكار حصول ضعف جنسي في حوالي 7٪ من الحالات مع قلة حجم السائل المنوي، واما بالنسبة إلى انحناء العضو التناسلي عند الانتصاب، إذا ما كانت قوة الانتصاب طبيعية، فقد يعود ذلك إلى وجود تليف مابين الجسم الاسفنجي والغلالة البيضاء الذي يدعى بمرض «بيروني» وهو الطبيب الفرنسي الذي وصفه لاول مرة منذ حوالي 200 سنة، ويمكن تشخيصه بالفحص السريري أو بالأشعة الفوق الصوتية على العضو التناسلي. ويمكن علاج تلك الحالة بالعقاقير مثل الكولشيسين وتاموكسيفين وغيرهما أو بحقن مادة فيراباميل داخل التليف أو بالصدمات الترددية الخارجية. وإذا ما زادت درجة الانحناء واثرت على عملية الايلاج أو إذا ما حصل ضعف جنسي تام فيمكن اجراء عملية جراحية لاستئصال التليف وترقيع الغلالة البيضاء أو ادخال الدعائم أو البدائل السيليكونية داخل الاجسام الكهفية، واما إذا ما حصل انحناء العضو التناسلي بدون وجود أي تليف في الغلالة البيضاء واصبح مزعجاً وشديد التزوي ومانعا من المعاشرة الطبيعية فيمكن تصحيحه بعملية جراحية تقويمية على الغلالة البيضاء.

بقع دموية

  • أنا عمري 22 واعاني من مشكلة في الخصية اليسرى حيث يوجد بقع دموية وأعاني من مشكلة في القذف ولكن لا أدري هل المشكلة هي بسبب بقع الدم؟
  • إن وجود بقع دم على جلد الصفن قد يعود إلى أورام وعائية حميدة تدعى البطانومات الوعائية التي قد تصيب بعض الرجال وتسبب لهم نزيفاً طفيفاً ويمكن إزالتها عند الحاجة بواسطة الليزر ولا علاقة لتلك الآفات مع مشاكل القذف. تأثير أدوية قرحة المعدة على الضعف الجنسي.

ضعف القدرة

  • أود ان استفسر عن تأثير أدوية قرحة المعدة على الضعف الجنسي فلقد كنت أعاني من قرحة في الاثني عشر والتهاب بجدار المعدة وعولجت بأدوية مثل البنتازول والبروتون والزانتاك والرانتاك لمدة تصل الى أربعة شهور وكانت حالتي الجنسية سليمة لكن بعد أخذ العلاج هذا لاحظت ضعف الانتصاب وسرعة قذف تتراوح إلى دقيقة واحدة فما الحل وهل يوجد علاج يرجع ما أفسدته أدوية القرحة بخلاف الفياجرا أو السيالس أي دواء غير مرتبط بوقت العملية وهل أدوية القولون العصبي تؤثر على العملية الجنسية مثل الليبراكس أو الاسبازمو كانيوليز واخيرا هل ادوية علاج القلق او الاكتئاب تضعف القدرة الجنسية وشكراً؟
  • قائمة الأدوية التى تسبب الضعف الجنسى طويلة ومتشعبة، ومعظم الأدوية التى تعمل على الجهاز العصبى المركزى تؤدى إلى انخفاض الرغبة الجنسية، والضعف الجنسى ومشاكل فى القذف، أما عن كيفية التأثير السلبى لهذه الأدوية على العملية الجنسية، فهى تؤثر عن طريق التهدئة أو عن طريق كبحها للأستيل كولين وهو موصل عصبى مهم فى توصيل الرسالة الجنسية وغيرها من رسائل الجسم المختلفة، أو عن طريق تأثيره على الدوبامين والأدرينالين وهما أيضاً من المحفزات لهذه العملية، وتوجد بعض الأدوية التى تعوق الأداء الجنسى عن طريق رفع هورمون “البرولاكتين” وهو الهورمون المسؤول أساساً عن إدرار اللبن أثناء الرضاعة فى المرأة ولكنه موجود عند الرجل أيضاً ولكن بنسبة قليلة عندما تزيد عن الحد تؤدى إلى الضعف الجنسى، ومن الأمثلة المشهورة لهذه الأدوية مايطلق عليه المهدئات الأساسية أو العظمى مثل مجموعة الفينوثيازين ومجموعة المهدئات الصغرى مثل مجموعة الديازيبام، وأيضاً معظم الأقراص المنومة وأهمها طائفة الباربيتورات. أما مضادات الاكتئاب فهى متهم رئيسى فى قضية الضعف الجنسى خاصة مايسمى بمضادات “المونوامين اوكسيديز انهيبيتورز”، وحتى “البروزاك ” الدواء السحري الذى أثار ضجة هائلة حين اكتشافه ومنح مرضى الاكتئاب طوق النجاة اتضح أنه هو الآخر من الممكن أن يتسبب فى الضعف الجنسى. من ناحية اخرى فان العقاقير التي تستعمل لمعالجة القرحة في المعدة أو في الاثني عشر قد تؤثر سلبا على الطاقة الجنسية ويمكن استعادة تلك الطاقة بعد التوقف من تناول بعض تلك الأدوية تحت إشراف وموافقة أخصائي الجهاز الهضمي. وأما بالنسبة إلى العقاقير التي تستعمل في معالجة القولون العصبي فقد تسبب أحياناً تخاذلاً في القذف أو ضعفاً جنسياً. يمكن في تلك الحالات استعمال المنشطات الجنسية مع أو بدون علاجات سرعة القذف.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×