الفشل الكلوي

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

الفشل الكلوي والوراثة

  • أرجو افادتي بأعراض الفشل الكلوي وهل يكون وراثة حيث اصيب أخي واختي من هذا المرض وتوفيا وأنا قمت بتحاليل في مستشفى الرياض المركزي ولله الحمد النتائج سليمة من قبل أربعة أشهر لكن أحس احياناً ألماً في الظهر وراجعت الدكتور وأفادني بأنها عضلات الظهر ..متى تظهر علامات فشل الكلى.
  • ان بعض الأمراض الكلوية الموروثة كالكليتين المتعددة الكيسات (PCKD) مثلاً قد تسبب الفشل الكلوي عند عدد من أفراد العائلة الواحدة وفي سن مبكرة احيانا ولكن حيث ان التحاليل والاشعة التي اجريت لك كانت والحمد لله سليمة فلا داعي إلى القلق بل عليك متابعة الفحص الدوري للتأكد من عدم اصابتك مستقبلاً لا سمح الله بأية أمراض كلوية مع الاخذ بعين الاعتبار ان اعراض الفشل الكلوي لاتظهر الا في مرحلة متقدمة من المرض.

نصف الحيوانات المنوية ميتة

  • أنا شاب متزوج منذ سنتين وقد حدث لدينا حمل في السنة الأولى لكن حدث اجهاض ولم يكتب الله الإنجاب، ومن بعد ذلك الحمل.. لم يحدث أي حمل آخر وبعد ذلك قمت بالكشف الطبي لدى مستشفى خاص واتضح لي أن نصف الحيوانات المنوية ميتة، حيث إن عدد الحيوانات المنوية أكثر من 70مليوناً وعندي (دوالي) في الخصية اليسرى من الدرجة الثالثة واليمنى كذلك من الدرجة الأولى، وقد أفادني الاستشاري بأن أعمل عملية جراحية لإزالة الدوالي من الدرجة الثالثة.. وقد أفادني أيضاً قد تسبب لي ضمورا .. أرجو إفادتكم عاجلاً حيث إنني احترت في أمري.
  • إذا ما ترابط وجود الدوالي مع نقص في عدد وحركة والشكل الطبيعي للحيوانات المنوية او احدهم مع حدوث تأخر في الانجاب وعدم وجود مانع قوي لدي الزوجة يحول دون الحمل الطبيعي فقد يستدعي ذلك ربطها جراحياً أو إقفالها باللولب أو بالمواد الصلبة تحت المراقبة الشعاعية مع فرص تحسن في الحيامن يصل الى 80% وحصول حمل بعد العملية بنسبة 40% إلى 60% من تلك الحالات بمشيئة الله وتوفيقه. هنا اود الاشارة ايضا الى انه في حالة ربط الدوالي في حالتك اخي الكريم فان الربط يجب ان يتم في الجهتين لتحقيق الغرض من العملية اذ لايغني ربط الجهة اليسري التي من الدرجة الثالثة وترك الجهة اليمنى حتى لو كانت من الدرجة الاولى مادام انه يمكن الاحساس بها عند الفحص السريري.

حصيات في الكلى

  • أبلغ من العمر 37سنة أعاني من حصى في الكلى وقد أتاني عدة مرات علماً أن نسبة اليورك اسيد 7.3 وعندي سكر والآن عندي حصوة في الحالب كيف الطريقة لتجنب هذه الحصوات علماً أن الدكتور يقول جسمك قابل يكون حصوات ماهو تفسير هذا الكلام..
  • بالنسبة لحصوة الحالب فعلاجها يعتمد على حجمها وموقعها في اعلى او اسفل الحالب ومدى تسببها في حدوث انسداد في مسار البول من الكلية، والعلاج قد يكون دوائيا او جراحيا.

اما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فهنالك عدة اسباب للاصابة بحصيات الكلى والمسالك البولية ومعاودتها أبرزها الوراثة وكمية السوائل الذي يشربها المرء ونوع المأكولات وانخفاض نسبة مثبطات تكوين الحصيات في البول ووجود التهابات بولية متكررة او عيوب خلقية في الجهاز البولي اووجود امراض استقلابية وزيادة تركيز البلورات مثل الكالسيوم والاوكسالات وحمض اليوريك والسستين وغيرها.

ويمكن القيام بالتحاليل المخبرية على الدم والبول المجمع لمدة 24ساعة لكشف سبب تكوينه. ويمكن القول ان 10% من الاشخاص المصابين بحصوات المسالك البولية لديهم القابلية لتكرار تكوين الحصوة في السنة الاولى بعد العلاج وحوالي 50% خلال 5 سنوات من العلاج. ومعالجة تكرار تكون الحصوات يكون حسب اسبابها ونوعها وذلك بالعقاقير والحمية الغذائية والاكثار من شرب السوائل خصوصاً الماء وعصير الليمون الحامض إذا ما كانت الحصيات مكونة من الكالسيوم والاوكسالات وذلك مع نتائج ممتازة للوقاية من معاودة تلك الحصيات.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×