الفحص الملون بالأشعة للمسالك البولية

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

الأشعة الملونة للكلى

*لدي موعد لاجراء فحص بالاشعة الملونة على الكلى لتحديد مشكلة آلام معي في الخاصرة منذ فترة طويلة. سؤالي يادكتور هل يؤثر استخدام مثل هذا الفحص على عمل الكلية وهل يؤدي إلى العقم؟

  • الفحص الملون بالأشعة للمسالك البولية هو تصوير الكلى والحالبين والمثانة عن طريق حقن الصبغة الملونة في وريد اليد وعندها ستقوم الكلى بالتخلص من الصبغة من خلال الحالب إلى المثانة وفي أثناء ذلك سيتم اخذ مجموعة من صور الأشعة السينية لتحديد المشكلة اثناء مرور الصبغة. يفيد هذا الفحص في تشخيص اسباب التهابات المسالك البولية والتعرف على وجود عيوب خلقية او حصوات او اورام في المسالك البولية. لاينصح باجراء مثل هذا الفحص لمرضى الفشل الكلوي او ممن يعانون من ضعف في اداء الكليتين كما انه لايعمل في حالات الحساسية المفرطة ومرضى الربو الشديد، كما يجب ألا يعمل هذا الفحص للحوامل. في غيره من الحالات يعتبر الفحص آمناً مع مضاعفات طفيفة خاصة اذا ماتبعت التعليمات التي تعطى عادة من قبل اخصائي الاشعة قبل وبعد الفحص. كما اود الاشارة انه لايوجد دليل علمي ملموس يثبت تأثير هذه الاشعة المحدودة على الانجاب.

ارتفاع هرمون الحليب هل هو خطير

*انا شاب متزوج وعمري 30 سنة ومنذ زواجي قبل 4 سنوات الى الان لم يكتب الله لنا ذرية وبعد مراجعتي للطبيب اتضح ان لدي ارتفاعاً في هرمون الحليب. سؤالي: ارتفاع هرمون الحليب هل هو خطير أي (يسبب العقم أو تأخر في الانجاب)؟ ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحليب؟ وما هي أعراضه؟ وما علاجه؟

  • هرمون الحليب (البرولاكتين) هو هرمون يفرز من غدة صغيرة في الدماغ تسمى الغدة النخامية. من أهم أسباب ارتفاع هرمون الحليب تواجد ورم حميد في الغدة النخامية أو استعمال بعض العقاقير مثل أدوية الغثيان وبعض أدوية الكآبة وأدوية الصرع أو خلل في الغدة الدرقية أو تخاذل وظيفة الكبد او الكلى أو الاضطراب النفسي اوالقلق الشديد أو إصابة الصدر بالرضوض وأحياناً لأسباب لا تزال مجهولة. قد يسبب ارتفاع هذا الهرمون انخفاضا في الهرمون الذكري (التيستوستيرون) مع فقدان الرغبة الجنسية والعقم والضعف الجنسي. يتم تشخيصه بالتحاليل المخبرية وبإجراء الرنين المغناطيسي على الغدة النخامية ويعالج اولًا: بعلاج الاسباب التي ادت الى ارتفاعه ما امكن وثانياً: بالعقاقير مثل (كابرغولين) و(بروموكربيتن) بنجاح في أغلب الحالات. تتشابه الآثار الجانبية لهذه الأدوية مع افضلية في قلة الاعراض لدواء الكابرغولين، حيث إن معظمها قد يؤدي إلى آلام المعدة والغثيان أو انخفاض الضغط الشديد والدوخة والصداع لذلك ينصح استخدامها بصورة تدريجية تفادياً لحدوث ذلك كما يجب الاستمرار في أخذ هذه الأدوية حتى حدوث الحمل في حالة تأخر الحمل أو لمدة سنتين على الأقل في حالة وجود تضخم في الغدة النخامية.

أعاني من المثانة العصبية

  • السلام عليكم. ابلغ من العمر 44 سنة وأعاني من المثانة العصبية منذ فترة طويلة وكانت الحالة شديدة جدا إلا انها تحسنت كثيرا نتيجة العلاج الذي آخذه ثلاث مرات في اليوم منذ فترة طويلة، هذا وقد كانت حالتي قد تم تشخيصها في أمريكا عام 1982 والعلاج اسمه Ditropan 5mg الا انه في الآونة الأخيرة آخذ حبة أو حبتين.. ماهي المثانة العصبية ولماذا لا يتحكم المريض في إمساك البول لفترة كافية لحين الوصول للحمام وما هو الجديد في علاج المثانة العصبية ولكم جزيل الشكر.
  • وظيفة المثانة هي تخزين البول الذي تنتجه الكليتان حتى تمتلئ ثم تقوم بإفراغ البول في الوقت المناسب اجتماعيا للشخص. وتخضع المثانة خلال عمليتي التخزين والافراغ لتحكم الجهاز العصبي الذي يتحكم في انقباضات عضلة المثانة ويتحكم ايضا في انقباض او استرخاء الصمام الخارجي للتحكم في البول. وهنا يجب التفريق بين المثانة العصبية كما في السؤال والمثانة الالحاحية حيث يطلق اسم المثانة العصبية عندما تختل وظيفة التخزين أو الافراغ أو كلاهما نتيجة مرض عصبي كإصابات الحبل الشوكي أو الدماغ أو الاعصاب الطرفية، اما المثانة الالحاحية فهي حالة من التوتر العصبي في جدار المثانة بدون وجود آفات عصبية في الدماغ او الحبل الشوكي وهي حالة شائعة مقارنة بالنوع الاول.

من ناحية اخرى فإن دواء Ditropan و Detrol يعملان على تهدئة المثانة العصبية والالحاحية حتى تقوم بوظيفة التخزين وتختلف الجرعة وعدد مرات الاستخدام من حالة لأخرى وربما احياناً من وقت لآخر بناء على استجابة المريض والاعراض التي قد يسببها الدواء وأهمها جفاف الفم، كما قد يحتاج المريض لعمل قسطرة غير دائمة من وقت لاخر خلال اليوم لافراغ المثانة من البول وهو مايتم تحديده من قبل الطبيب المعالج. وأهم نقطة في علاج المثانة العصبية هي تلافي ارتفاع ضغط المثانة والتهابات البول ولابد من متابعة دورية مع طبيب متخصص مع الدعاء بالشفاء والعافية. كما احب توضيح انه يتوفر حالياً العديد من البدائل الدوائية الأخرى لعلاج هذه الحالة بما فيها حقن البوتكس مما يوفر للمريض العديد من الخيارات العلاجية لزيادة فعالية التحكم.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×