الطلاق يؤثر على صحة الرجل

كشفت دراسة بحثية حديثة النقاب عن تزايد معدلات الوفاة لدى هؤلاء الأشخاص الذين ينتهي زواجهم، وذلك إلى جانب تعاطيهم للمخدرات واصابتهم بالاكتئاب، فضلاً عن أنهم غالباً ما يفتقدون الدعم الاجتماعي.

وأشار باحثون أميركيون إلى أن معدلات الانتحار لدى الرجال المطلقين وغير المتزوجين أعلى بنسبة 39 في المئة من نظرائهم المتزوجين وهو الأمر الذي ربما يرجع إلى أن المطلقين وغير المتزوجين أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات خطرة.

ودعت الدراسة بقيادة الدكتور فيليكس من جامعة نبراسكا، والتي نشرت في مجلة Men’s Health، الأطباء إلى تحويل الرجال للمعالجين المتخصصين.

وعن الدراسة اشار الدكتور رضوان شابسيغ الأستاذ بجامعة كورنيل في الولايات المتحدة ورئيس الجمعية الدولية لصحة الرجل الى ان النظرة السائدة، إلى جانب العديد من الثقافات وكذلك وسائل الإعلام، تقدم الرجال على أنهم أقوياء ومرنين وأقل عرضة للصدمات النفسية من النساء. والحقيقة هي أن الرجال يتأثرون بشكل كبير بسبب الصدمات النفسية وأحداث الحياة السلبية مثل الطلاق، الإفلاس، الحروب وفقدان الأحباب. هناك حاجة ملحة إلى بحوث عاجلة لدراسة مدى انتشار وتأثير هذه الآثار ووضع مبادئ إرشادية للممارسين من أجل التشخيص والعلاج”.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×