السكري والعجز الجنسي

عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية

السكري والعجز الجنسي

  • أفيدكم بأنني مريض بالسكر منذ 13 عاماً وعمري 53 سنة ولم اعاشر زوجتي منذ فترة طويلة جداً ولا يوجد انتصاب في جميع الأوقات حيث استعملت الفياجرا والسيالس واليفيترا وأبر الحقن ولم تفدني علماً بأنه يوجد لديّ ولله الحمد أطفال وبعد آخر مراجعة لأحد المراكز الكبيرة بالرياض قاموا بعمل فحوصات كاملة وأفادوني بالآتي:

1- السبب الأول هو مرض السكري.

2- تحتاج إلى عملية جراحية لتركيب انبوب بالعضو لوجود تسربات في الدم.

3- عمل تنظيف الدورة الدموية في الجسم حسب كلامهم عن طريق الوريد لمدة ساعتين ونصف لكل جلسة.

4- سوف ترتاح وتجدد نشاطك.. علماً أن هذا هو علاجك مهما انتظرت وسوف تعمل هذه العملية.

5- العملية مكلفة جداً.

أرجو الرد منكم وما هو الحل ورأيكم في هذا الموضوع وهل كلامهم صحيح لأن هذه العملية مغامرة ولا نعرف مدى فعاليتها ولثقتي فيكم آمل التوصية؟

  • إن تركيب انبوب في العضو الذكري لتنظيف الدورة الدموية وسيلة لا يوجد أساس علمي لها ولم تؤكد منفعتها أية دراسة طبية وقد تسبب مضاعفات خطيرة منها حصول التهاب في الأجسام الكهفية ولم يتم ذكرها في أية مجلة طبية متخصصة في حقل العجز الجنسي، وأما في حال فشل كل الوسائل المعترف بها منها العقاقير وحقن المواد الموسعة في العضو الذكري وتحاميل«البروستاغلندين» في الاحليل والحقن في الاجسام الكهفية فعندئذ تستعمل الطريقة الجراحية التي ترتكز على إدخال البدائل أو الدعامات المصنوعة من مادة السيليكون في الأجسام الكهفية مع وصلها إلى مضخة موضوعة في الصفن مع نتائج ممتازة في حوالي 95٪ من تلك الحالات وهذه الوسيلة معترف بها عالمياً من قبل الأخصائيين في معالجة امراض الذكورة وممكن إجراؤها في عدة مراكز طبية حكومية او خاصة في المملكة العربية السعودية.

عدم انتظام التبول

  • عمري حوالي سبعين سنة.. أعاني من عدم انتظام في التبول خاصة في الصباح. أمارس رياضة المشي يوميا حوالي الساعة. راجعت الطبيب المختص وأجريت صورة اشعة صوتية وكانت النتيجة ايجابية. ارجو التكرم بارشادي إلى افضل وسائل المعالجة يومياً كي اتمكن من التبول بشكل عادي.
  • من الممكن انك قد تكون مصابا يا أخ عيسى بتضخم البروستات الحميد إذ لم يجر فحصها سريريا عن طريق الشرج وقياس معدل الهرمون المفرز منها «بي اس أي» في الدم والذي يساعد في الكشف المبكر عن وجود أي ورم خبيث لا سمح الله داخلها. ان تضخم البروستات الحميد شائع في مثل هذه السن وقد يصل الى 70% حسب الاحصاءات العالمية. وبالنسبة لمعالجة تضخم البروستات الحميد فانها تحدد بناء على شدة الأعراض البولية ومدى مضايقتها للرجل وحجمها وتشمل نوعين من الادوية: الاولى محصرات ألفا واحد التي ترخي العضلات الملساء داخلها مثل التمسولوسين وألفازوسين ودوكسازوسين وغيرها والثاني العلاج الهرموني بمثبطات الفا ريدكتيز واهم انواعه الفيناستيرايد والدوتستيرايد بجرعة تناسب الحالة وتؤدي إلى تحسين الأعراض البولية المزعجة.

وقد برهنت الدراسات الحديثة عن تفوق دمج نوعي العقاقير المذكورة سابقا على المدى الطويل لتخفيف تلك الأعراض ومنع حدوث احتباس بولي أو تخفيض نسبة الحاجة إلى إجراء عملية جراحية في المستقبل، كما ان فائدتها اثبتت مؤخرا في تقليل فرص حدوث التحولات السرطانية في البروستات.

الأطعمة المقوية جنسياً

  • أخي الدكتور صالح السلام عليكم وبعد. ما هي المواد او الأطعمة المقوية جنسياً للرجل من حيث زيادة الحيوانات المنوية أرجو سرعة الرد.
  • أولاً ليس هناك أية أطعمة تثير الرجل جنسياً بالرغم من المزاعم غير الموثقة علميا حول تأثير بعض التوابل والفلفل والأسماك والكافيار وغيرها من المأكولات البحرية على قوة الانتصاب. واما بالنسبة الى المحافظة على الطاقة التناسلية والصحة العامة فإن الانتظام في أكل الحبوب والخضار والفواكه والتقليل من المأكولات الدهنية والامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة اليومية والانتظام في المعاشرة جميعها تساعد على المحافظة على صحة متعافية وتعطي القدرة التناسلية والطاقة الجنسية المتكاملة.

أ.د. صالح بن صالح

error:
×